التقاريرالتغير المناخيتقارير التغير المناخيتقارير الكهرباءرئيسيةكهرباء

كهربة المنازل أداة فاعلة لمكافحة تغير المناخ وتقليل البصمة الكربونية (تقرير)

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • كهربة المنزل هي الترقية إلى الأنظمة التي تعمل بالكهرباء بدلًا من الوقود الأحفوري.
  • قيمة الحوافز للسيارات الكهربائية ومضخات الحرارة والمواقد الكهربائية والأجهزة الأخرى تعتمد على مستوى الدخل.
  • الكهربة هي وسيلة لنظام بيئي للطاقة المنزلية نظيف ومرن واقتصادي.
  • لا توجد طريقة صحيحة أو خاطئة لاستخدام الكهرباء في المنزل.

تُعَد كهربة المنازل إحدى الأدوات الفعّالة لمكافحة تغير المناخ وجعل المساكن أكثر صمودًا في مواجهة ظروف الطقس القاسية، والحد من استخدام أنواع الوقود الأحفوري وتقليل البصمة الكربونية.

وعلى الرغم من أن استخدام الطاقة الشمسية أو تركيب شاحن السيارة الكهربائية لا يندرجان ضمن الأنشطة اليومية؛ فإن أسواق الكهرباء عبر الإنترنت تجعل كهربة المنازل أسهل وأكثر فاعلية من حيث التكلفة، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ومن أبرز الفوائد التي تأتي بها كهربة المنازل: التوفير في تكاليف الطاقة وتقليل انبعاثات الكربون وجعل شبكة الطاقة المنزلية والمحلية أكثر صمودًا في مواجهة تقلبات الأسعار والإمدادات، بحسب ما نشره مؤخرًا موقع كلين تكنيكا (CleanTechnica).

ويعود ذلك إلى أن إقران نظام تخزين الطاقة الشمسية والبطارية بالأجهزة الكهربائية يخلق نظامًا بيئيًا للطاقة المنزلية؛ حيث يتحكم أصحاب المنازل في الإنتاج والنقل والاستهلاك.

بعبارة أخرى، تحرّر كهربة المنازل أصحاب المساكن من سيطرة مزودي المرافق بالكامل، ويُعَد هذا أمرًا جذابًا خصوصًا بعد عام من الزيادات المزدوجة في أسعار الطاقة وانقطاع التيار الكهربائي بسبب الأحوال المناخية القاسية.

لمحة عن كهربة المنازل

تعني كهربة المنازل عملية الترقية إلى الأنظمة التي تعمل بالكهرباء بدلًا من الوقود الأحفوري، على سبيل المثال: استبدال موقد الغاز بموقد كهربائي، وبالإضافة إلى تقليل انبعاثات غاز الميثان العالمية، هناك العديد من الأسباب لاستخدام الكهرباء.

ويُعَد الغاز الطبيعي باهظ الثمن وسامًّا وخطيرًا، ومن الصعب تنظيف مواقد الغاز وتستغرق وقتًا طويلًا لغلي الماء. إضافة إلى ذلك؛ فإن موقد الغاز يقيّد صاحب المنزل بمزودي مرافق الوقود، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومن الأجهزة التي تعمل بالغاز: الأفران وسخانات المياه ومجففات الملابس والسيارات. مع أخذ ذلك في الحسبان؛ فإن كهربة المنزل لا تشير إلى إنشاء نظام بيئي للطاقة المنزلية أنظف وأرخص وأكثر مرونة وحسب؛ وإنما تعني تقليل الاعتماد على مزودي الطاقة.

تجدر الإشارة إلى أن ظهور أسواق الكهرباء المنزلية قد سهّل شراء الألواح الشمسية والبطاريات وشواحن السيارات الكهربائية وترقيات منزلية أخرى.

كهربة المنزل لدى شركة "أمازون"

مما لا يمكن إنكاره، أن سوق شركة أمازون الأميركية يسّرت بيع منتجات متنوعة ومقارنة أسعارها. على سبيل المثال، يمكن شراء مستلزمات حفلات عيد ميلاد الأطفال وأدوات المائدة والهدايا والملابس، ومقارنة الأسعار على منصة البيع لدى 3 متاجر تابعة للشركة.

في المقابل، تسمح سوق إلكتروم، في الولايات المتحدة، لأصحاب المنازل بمقارنة عروض أسعار ملزمة متعددة لأنظمة الطاقة الشمسية وتخزين البطاريات وتسخين المياه بمضخات حرارية وشواحن السيارات الكهربائية.

عند الذهاب إلى السوق لشراء الألواح الشمسية؛ فبدلًا من فحص وتتبُّع عروض الأسعار من شركات التركيب المحلية الـ5، يمكن الاستعانة بسوق إلكتروم لتصميم نظام الطاقة المناسب وإنشاء العشرات من عروض الأسعار على الفور من شبكة من شركات التركيب المعتمدة.

كهربة المنازل
منزل يعمل بكامله بالكهرباء - الصورة من guidehouseinsights

التسعير المباشر

على عكس الأسواق الأخرى، تقدم سوق إلكتروم الأميركية عروض أسعار ملزمة بناءً على الأسعار الفعلية لدى شركات التركيب المحلية الشريكة.

وهذا يعني أن السعر المعروض عبر الإنترنت هو السعر الذي سيدفعه العميل إذا اختار تنفيذ مشروع ما، وهذا أمر غير معتاد تمامًا بالنسبة لأسواق الطاقة الشمسية، حسبما نشره موقع كلين تكنيكا (CleanTechnica) في 27 مارس/آذار الماضي.

على صعيد آخر، تقدم معظم الأسواق تقديرات تستند إلى صيغة معينة، وتبيع معلوماتك إلى شركة التركيب. وعندما تقدم تلك الشركة عرض أسعار للمشروع، غالبًا ما يكون أعلى من التقدير.

دعم إلكتروم

الشيء الآخر الملحوظ في سوق إلكتروم هو أنها تدعم أسواق بعض أكبر الشركات في مجال كهربة المنازل، بما في ذلك آر إي سي وكيو سلز وهيونداي.

على سبيل المثال، عند البحث عن الطاقة الشمسية مع تفضيل شركة كيو سلز نظرًا إلى استثماراتها الضخمة في التصنيع في الولايات المتحدة، يمكن مقارنة عروض الأسعار من خلال منصة كيو سلز سولار ماركت بلايس.

وعند شراء سيارة هيونداي أيونيك 5 للتو والحاجة لشراء شاحن كهربائي منزلي؛ فيمكن القيام بذلك من خلال سوق هيونداي هوم.

إلى جانب ذلك تزود منصة إلكتروم الأسواق ببعض أكبر مرافق الطاقة في الولايات المتحدة، بما في ذلك ساوذرن كاليفورنيا إديسون وأورانج آند روكلاند يوتيليتيز.

اختيار طريقة كهربة المنزل

يرى المحللون أنه لا توجد طريقة صحيحة أو خاطئة لكهربة المنزل، ولكنّ هناك عددًا قليلًا من الإستراتيجيات التي تجب مراعاتها:

  • الأجهزة والسيارات الكهربائية أولًا

ترى إحدى المدارس الفكرية أن تبدأ بالأجهزة والسيارات الكهربائية للتعرف على حجم النظام الشمسي اللازم لتشغيل النظام البيئي للطاقة في المنزل.

وتُعَد هذه هي أسرع طريقة للتخلص من الوقود الأحفوري وتوفر عائدًا سريعًا إلى حد ما على الاستثمار؛ إذ إن الكهرباء عادةً ما تكون أرخص من الغاز الطبيعي. ومع ذلك، وفي غياب نظام شمسي، لا تزال تحت رحمة أسعار الكهرباء.

  • الألواح الشمسية

تتمثل الإستراتيجية الأخرى في استخدام الطاقة الشمسية في أسرع وقت ممكن للتحكم في تكاليف الطاقة الخاصة بصاحب المنزل، وإضافة الألواح وتخزين البطارية إلى النظام حسب الحاجة.

وبالنظر إلى ارتفاع أسعار كهرباء الشبكة في عام 2022، يمكن أن تساعد المدخرات الشهرية من استخدام الطاقة الشمسية في تمويل ترقيات كهربة المنزل في المستقبل.

وبصفته استثمارًا طويل الأجل؛ فإن الإسراع في استخدام الطاقة الشمسية يطيل مدة تراكم المدخرات وتقليل انبعاثات الكربون.

  • التركيز على الحوافز

أحد العوامل التي تجب مراعاتها هو حوافز كهربة المنزل. بفضل قانون خفض التضخم، هناك إما خصم وإما ائتمان ضريبي أو كلاهما لكل ترقية لكهربة المنزل.

بالنسبة للطاقة الشمسية والبطارية؛ فإن الخصم الضريبي بنسبة 30% هو نفسه بغض النظر عن الدخل، لكن قيمة الحوافز للسيارات الكهربائية ومضخات الحرارة والمواقد الكهربائية والأجهزة الأخرى تعتمد على مستوى الدخل.

على سبيل المثال، هناك خصم يصل إلى 1750 دولارًا أميركيًا لسخانات المياه ذات المضخات الحرارية المتاحة للأسر التي تحقق أقل من 150% من متوسط دخل المنطقة (إيه إم آي).

وفي الوقت نفسه؛ فإن الأسر التي يبلغ دخلها أو يزيد على 150% من متوسط دخل المنطقة مؤهلة للحصول على ائتمان ضريبي بنسبة 30%؛ لذلك قد يكون من المفيد الاستفادة من الحوافز الأكبر لأصحاب الدخل المؤهلين.

  • الترقية حسب الحاجة

توجد إستراتيجية أخرى تتمثل في استبدال أجهزة الغاز عند انتهاء عمرها التشغيلي. وعادة ما تدوم سخانات المياه الغازية التقليدية من 10 إلى 15 عامًا وتبلغ أعمار تشغيل أفران الغاز نحو 15 إلى 20 عامًا، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وفي حال تقدّم أي من الجهازين في العمر؛ فقد حان الوقت للبدء في البحث عن بديل كهربائي أو مجرد ترقيته قبل حدوث حالة طوارئ.

وتُعد الكهربة وسيلة لنظام بيئي للطاقة المنزلية نظيف ومرن واقتصادي. والأفضل من ذلك، أنها طريقة للتحكم في تكاليف الطاقة وتقليل الاعتماد على مرافق الطاقة.

وكما هو الحال مع أي مشروع لتحسين المنزل، من الحكمة مقارنة عروض أسعار متعددة لكل مشروع.

وتعمل الأسواق عبر الإنترنت مثل منصة إلكتروم على تبسيط عملية مقارنة عروض الأسعار لدى شركات تركيب جديرة بالثقة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق