أسهم وشركاتأخبار الغازأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتغازنفط

نتائج أعمال شيفرون الأميركية تحقق أرباحًا بـ6.6 مليار دولار في 3 أشهر

بدعم من أعمال التكرير

أظهرت نتائج أعمال شيفرون الأميركية، خلال الربع الأول من العام الجاري (2023)، قفزة كبيرة في الأرباح تجاوزت توقعات المحللين.

ودعمت أرباح التكرير شركة النفط الأميركية العملاقة في تعويض انخفاض أسعار الطاقة وإنتاج النفط والغاز، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقفز صافي أرباح شيفرون بنسبة 5% إلى 6.57 مليار دولار أو 3.46 دولارًا للسهم، مقارنة بتوقعات وول ستريت ربحًا ثابتًا عند 3.38 دولارًا للسهم، و6.5 مليار دولار خلال الربع الأول من 2022 (3.36 دولارًا للسهم)، وفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

نتائج أعمال شيفرون في الربع الأول

ساعدت الهوامش المرتفعة في نشاط تكرير النفط لشركة شيفرون الأميركية على زيادة الدخل بأكثر من 5 أضعاف إلى 1.8 مليار دولار.

وشهد قسم إنتاج النفط والغاز انخفاضًا في صافي أرباحه بنسبة 25% على خلفية التراجع الكبير في الأسعار على أساس سنوي.

تم تداول خام برنت، وهو المعيار العالمي للنفط، بمتوسط 82 دولارًا للبرميل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام، بانخفاض 16% عن العام السابق وبنسبة 7% عن الربع الرابع.

وقال المدير المالي للشركة بيير بريبر: "أسعار برنت مرتفعة لكنها منخفضة قليلًا.. لكنك ما زلت ترى عوائد متوسطة في خانة العشرات، في إشارة إلى عوائد رأس المال المستخدم روسيا".

نتائج أعمال شيفرون
شعار شركة شيفرون - أرشيفية

صفقات الاستحواذ

أضاف بريبر أن ثاني أكبر شركة نفط أميركية أنهت الربع بمبلغ 15.8 مليار دولار نقدًا، بانخفاض 12% عن العام الماضي، لكن بنحو 10 مليارات دولار فوق ما تحتاج إليه لإدارة الأعمال، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتحتفظ شركات النفط الكبرى بمزيد من السيولة في حالة حدوث تباطؤ اقتصادي وتكون جاهزة إذا كانت هناك موجة جديدة من الاندماجات.

وقال بريبر: "القصد مع مرور الوقت هو إعادة الأموال النقدية إلى المساهمين بطريقة ثابتة"، مضيفًا أن شركة شيفرون ستواصل فقط الصفقات التي تفيد المساهمين.

وأضاف، ردًا على سؤال عما إذا كانت شيفرون تناقش عمليات الاستحواذ: "نحن دائمًا نبحث.. ولدينا معايير عالية جدًا؛ لأننا لسنا بحاجة إلى عقد صفقة".

الإنفاق الرأسمالي

قفز الإنفاق الرأسمالي بنسبة 55% مقارنة بالعام الماضي إلى 3 مليارات دولار، مدفوعًا بشكل أساسي بالاستثمارات في المشروعات الأميركية.

وتعمل شركة شيفرون على زيادة الإنتاج في الولايات المتحدة بينما تخفّضه في أماكن أخرى.

وانخفض إجمالي الإنتاج بنسبة 3% عن العام الماضي إلى 2.98 مليون برميل من النفط والغاز يوميًا بالتزامن مع انتهاء صلاحية عقد في تايلاند وبيع ممتلكات صخرية في جنوب تكساس.

وتم تعويض الانخفاض جزئيًا من خلال نمو الإنتاج بنسبة 4% في حوض برميان، أكبر حوض صخري في الولايات المتحدة، كما بدأت الشركة في إنشاء منصة جديدة في خليج المكسيك.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق