رئيسيةأخبار الكهرباءأخبار منوعةكهرباءمنوعات

4 معلومات عن أول مصنع لتوليد الكهرباء من مخلفات المواشي في مصر

تعتزم مصر تنفيذ أول مصنع لتوليد الكهرباء من مخلفات المواشي، في خطوة تهدف إلى تحويل النفايات إلى طاقة مستدامة، ودعم خطط البلاد لخفض الانبعاثات.

ويدعم المصنع الجديد -الذي ستحتضنه مدينة السادات في محافظة المنوفية- الخطط المصرية للاستفادة من المخلفات وتحويلها إلى طاقة في إطار أهداف التنمية المستدامة لعام 2035، التي ترمي إلى إنتاج 42% من الكهرباء من مصادر نظيفة.

ويُعد أول مصنع لتوليد الكهرباء من مخلفات المواشي ثاني مشروعات استغلال النفايات في إنتاج الكهرباء، بعد إعلان توقيع عقد إنشاء أول محطة لإنتاج الكهرباء من المخلفات البلدية بالمنطقة الصناعية في أبورواش بمحافظة الجيزة.

توليد الكهرباء من الطاقة الحيوية

يهدف المشروع إلى استغلال مخلفات المواشي لتوليد الكهرباء من الطاقة الحيوية (البيوغاز)، في أول شراكة من نوعها بين القطاعيْن العام والخاص.

أول مصنع لتوليد الكهرباء من مخلفات المواضي في مصر
محطة لتحويل المخلفات إلى طاقة - أرشيفية

التقرير التالي يرصد أبرز المعلومات عن أول مصنع لتوليد الكهرباء من مخلفات المواشي في مصر:

  • المشروع تنفذه شركة الموارد للمنتجات الصناعية، بالتعاون مع الشركة الوطنية للإنتاج الحيواني التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.
  • يهدف المصنع إلى معالجة 85 ألف طن سنويًا من مخلفات المواشي لإنتاج 1 ميغاواط/ساعة من الكهرباء.
  • ينتج المصنع كذلك 80 ألف طن من السماد العضوي عالي الجودة، الذي يُسهم في استعادة خصوبة التربة الزراعية ومضاعفة إنتاجيتها.
  • يقلّل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنحو 5 آلاف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

مشروع مبتكر

يأتي المشروع نموذجًا لتوليد الكهرباء من مخلفات المواشي، إذ يمثّل أول تعاون بين القطاعين الخاص والحكومي، ويتماشى مع الأهداف الوطنية والعالمية في مجال تحقيق الاستدامة البيئية وتحسين جودة الحياة.

ويمثّل المشروع محاكاة حقيقية لمخرجات قمة المناخ كوب 27، التي استضافتها مصر في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، والتي شجعت على الاستثمار الأخضر في مجالات الطاقة النظيفة.

وتسعى الاقتصادات العالمية كافّة لإيجاد حلول للطاقة المستدامة والمشروعات الخضراء، وتُعد مصر نموذجًا في بدء تطبيق هذا النوع من المشروعات لدعم النمو الاقتصادي والاجتماعي، وحماية المناخ والحفاظ على صحة الكوكب والبيئة.

ووقّعت مصر في 4 أبريل/نيسان الجاري عقد تنفيذ مشروع تمويل وتصميم وإنشاء واستغلال وصيانة ونقل ملكية أول محطة لتحويل المخلفات الصلبة البلدية إلى طاقة كهربائية.

ومن المقرر إنشاء محطة تحويل المخلفات إلى كهرباء في مصر، بالشراكة بين محافظة الجيزة، وتحالف يضم الهيئة القومية للإنتاج الحربي وشركة "رينرجي"، بتكلفة إجمالية تبلغ 120 مليون دولار أميركي استثمارات مباشرة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أول مصنع لتوليد الكهرباء من مخلفات المواضي في مصر
محطة لتحويل المخلفات إلى طاقة - أرشيفية

خبرات الشركة المنفذة

قامت شركة الموارد للمنتجات الصناعية بتركيب أول وحدات "البيوغاز" المتنقلة وتشغيلها في مدينة زويل التعليمية خلال يناير/كانون الثاني 2022، بطاقة إنتاجية 2200 متر مكعب سنويًا، لمعالجة المخلفات العضوية الناتجة عن مطاعم الطلبة في الجامعة.

ويُستعمل السماد العضوي الناتج عن الوحدة بصفته سمادًا طبيعيًا للحدائق التي تقع داخل حرم المدينة، وهي وحدة يجري تدريب الطلبة والمهتمين عمليًا عليها، ما يُسهم في نشر تكنولوجيا "البيوغاز" بين الطلاب في نطاق أكاديمي وبحثي.

ويُعد أول مصنع لتوليد الكهرباء من مخلفات المواشي من أهم المشروعات التي تنفذها الموارد للمنتجات الصناعية في مجال الطاقة النظيفة، إيمانًا بأهمية استدامة الموارد الطبيعية والحفاظ عليها للأجيال القادمة.

يُشار إلى أن المخلفات لا تمثّل تحديًا وطنيًا فحسب، وإنما ترتبط بتحدٍّ عالمي هو تغير المناخ، إذ تأتي في المركز الثاني لإطلاق انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في مصر بعد قطاع الطاقة بنسبة 13%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق