نفطأخبار النفط

إنتاج النفط في الغابون ينتعش من أولى آبار "بي دبليو" النرويجية

يبلغ 6 آلاف برميل يوميًا

حياة حسين

ينتعش إنتاج النفط في الغابون بتدفّق جديد من أولى آبار شركة بي دبليو إنرجي النرويجية، التي تسعى إلى تعزيز نشاط الحفر والإنتاج في أفريقيا.

وتقع البئر ضمن المرحلة الأولى من تطوير مشروع حقلي "هيبيسكس /روتشي" في مجمع النفط البحري "دوسافو" بالدولة الأفريقية، حسبما ذكر موقع "أوفشور إنرجي بيز"، اليوم الإثنين 10 أبريل/نيسان 2023.

وكانت بي دبليو إنرجي النرويجية، المدرجة في بورصة أوسلو، تخطط لاستخراج أولى شحنات النفط من البئر في أواخر شهر أبريل/نيسان الجاري(2023)، ليدعم اقتصاد دولة تتّسم بشحّ حقول النفط.

وعملت الغابون الواقعة وسط أفريقيا على تطوير قطاع النفط والغاز عبر إقرار قانون جاذب للاستثمارات الأجنبية قبل 3 سنوات، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يوازي التوقعات

قالت شركة بي دبليو إنرجي النرويجية، إن إنتاج البئر الأولى لها في الغابون، الذي بدأ تدفّق نفطها اليوم الإثنين 10 أبريل/نيسان 2023، جاء متماشيًا مع التوقعات السابقة، ويبلغ 6 ألاف برميل يوميًا.

ووفق الخطة السابقة لإنتاج النفط في الغابون من آبار "بي دبليو"، كان من المفترض الانطلاق قبل عام، أي في نهاية الربع الأول من 2022، لكن تأخّر برنامج الحفر من الشركة التي استأجرتها لهذا الغرض.

وفي مطلع شهر أبريل/نيسان الجاري، قالت بي دبليو إنرجي، إنها أكملت حفر أول بئر في تطوير مشروع حقلي "هيبيسكس /روتشي" بمجمع النفط البحري "دوسافو"، ضمن المرحلة الأولى للإنتاج.

إنتاج النفط في الغابون
ناقلة نفط - الصورة من "مارين إنسايت"

ووفق بيان شركة بي دبليو إنرجي النرويجية، فقد حُفرت البئر على عمق 3 آلاف و883 مترًا تحت سطح البحر داخل صخور غامبا الرملية بحقل هيبيسكس.

وبدأت عمليات الحفر والرفع وتدشين خطوط الأنابيب فور حصول الشركة النرويجية على الترخيص.

ويُنقل النفط من البئر عبر خط أنابيب إلى "فبسو بي دبليو أدولو" للمعالجة والتخزين قبل تحميله على ناقلات بحرية.

تمهيد للمراحل التالية

قال الرئيس التنفيذي لشركة بي دبليو إنرجي النرويجية كارل كروخ آرمت: "إن تدفّق النفط من أول بئر في الغابون يمهد لعمليات التطوير التالية، مثل استكمال برنامج الحفر، والعمل على باقي الأصول المخطط لها في 2023، و2024".

وتعتزم الشركة تطوير باقي حقلي "هيبيسكس /روتشي"، اللذين يقعان على بعد 20 كيلو مترًا مربعًا شمال غرب حقل تورتو.

وتتضمن خطتها حفر 6 آبار أفقيًا، ضمن 12 بئرًا مستهدفة في برنامج الحفر، 4 منها في هيبيسكس، و2 في روتشي.

وتتوقع زيادة الإنتاج إلى 30 ألف برميل يوميًا مع اكتمال عمليات تطوير الحقل مطلع عام 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق