أسهم وشركاتأخبار السياراتأسهمرئيسيةسياراتشركات

سهم ريفيان يهبط مع تراجع إنتاج السيارات الكهربائية في الربع الأول من 2023

أنتجت 9395 سيارة

تراجع سهم ريفيان لصناعة السيارات الكهربائية، بعد إعلان أرقام الإنتاج والتسليم الخاصة بها خلال الربع الأول من العام الجاري (2023).

وحافظت الشركة الأميركية المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية على توقعاتها السنوية مع سعيها لزيادة الإنتاج تحت ضغط من اقتصاد غير مؤكد وحرب أسعار بدأت من قبل شركة تيسلا الأميركية.

وتراجع سهم ريفيان، التي من بين داعميها شركة أمازون بنسبة 1.6% في ختام تعاملات السوق الأميركية أمس الإثنين، بالتزامن مع تراجع أسهم السيارات الكهربائية التي شهدت هبوط سهم تيسلا بنسبة 6.3% بعد تقرير الإنتاج الخاص بها.

سيارات ريفيان

نجحت شركة ريفيان في إنتاج 9395 سيارة في الربع الأول المنتهي في 31 مارس/آذار (2023)، بانخفاض يزيد عن 6% عن الأشهر الثلاثة السابقة.

سهم ريفيان لصناعة السيارات الكهربائية
نماذج من سيارات ريفيان - أرشيفية

وانخفضت عمليات التسليم بنسبة تزيد عن 1% عن الربع السابق، لتصل إلى 7946 سيارة، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ومع عمليات التسليم هذه، تجاوزت ريفيان توقعات المستثمرين، على الرغم من الانخفاض الطفيف عن الربع الرابع.

وتأثّر الإنتاج بمشكلات سلسلة التوريد والتوقف المجدول في خط الإنتاج التجاري للشركة لمعظم ربع السنة، لإدخال تقنيات جديدة، بما في ذلك حزم بطاريات فوسفات الحديد الليثيوم.

تحليل سهم ريفيان

قال المحلل لدى سيفرا ريسيرش "CFRA Research"، جاريت نيلسون: "نعدّ الأرقام خيبة أمل كبيرة"، وخفض تصنيف السهم إلى "بيع قوي" من "بيع".

وأضاف: "يشير التقرير على الأرجح إلى أن ريفيان استمرت في حرق الأموال بمعدل ينذر بالخطر، ولا تقترب من تحقيق ربح إجمالي، ناهيك عن ربح صافٍ"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

من المقرر أن تعلن شركة ريفيان أرباحها في الربع الأول جزءًا من مكالمة أرباح يوم 9 مايو/أيار المقبل.

ومع ذلك، كرر صانع السيارات الكهربائية هدف الإنتاج السنوي البالغ 50 ألف سيارة، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت المديرة المالية كلير ماكدونو في فبراير/شباط، إن ريفيان تتوقع أن يأتي جزء كبير من الإنتاج في النصف الثاني بسبب قيود العرض ووقت التوقف المخطط له في الربع الأول.

سهم ريفيان لصناعة السيارات الكهربائية
نماذج من سيارات ريفيان - أرشيفية

أسعار السيارات الكهربائية

وقعت الشركة الناشئة الخاسرة في حرب أسعار أثارتها شركة تيسلا التي يقودها إيلون ماسك، وقال محللون، إنها تواجه منافسة من أمثال فورد موتور لايتنينغ وشيفروليه سيلفرادو وجي إم سي هامر.

قال المحلل في شركة دي إيه دافيدسون "DA Davidson"، مايكل شليسكي: "من المؤكد أن المزيد من المنافسة ستكون بمثابة رياح معاكسة للأوامر".

سجلت تيسلا يوم الأحد مبيعات فصلية قياسية من السيارات، لكن نمو المبيعات على أساس ربع سنوي كان متواضعًا، على الرغم من تخفيضات الأسعار مع تزايد المنافسة والتوقعات الاقتصادية القاتمة.

في يناير/كانون الثاني، خفضت تيسلا الأسعار على مستوى العالم، بنسبة تصل إلى 20%؛ ما أدى إلى اندلاع حرب أسعار بعد أن فاتت تقديرات التسليم في وول ستريت لعام 2022.

وتراجع طراز واي الأساسي الذي كان يُباع بمبلغ 65990 دولارًا، إلى 54990 دولارًا حاليًا، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق