رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام ترتفع بأكثر من 6%.. وبرنت قرب 85 دولارًا - (تحديث)

بعد خفض إنتاج تحالف أوبك+

قفزت أسعار النفط الخام أكثر من 6%، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 3 أبريل/نيسان 2023، بعد إعلان دول من أوبك+ تخفيضات طوعية.

وأعلنت 9 دول من أوبك+، في مقدمتها السعودية وروسيا، تخفيضات طوعية تزيد على 1.65 مليون برميل يوميًا بداية من مايو/أيار المقبل، بوصفه إجراءً احترازيًا يهدف إلى دعم استقرار أسواق النفط.

يضاف الخفض الطوعي إلى تخفيض الإنتاج بمقدار مليوني برميل الذي اتفقت عليه دول أوبك+ في الاجتماع الوزاري الـ33 الذي عُقد في 5 أكتوبر/تشرين الأول 2022، والذي يستمر حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2023.

ومن جانبها، حذرت وكالة الطاقة الدولية من أن تخفيضات أوبك+ تخاطر بزيادة اضطرابات سوق النفط ورفع الأسعار.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية التعاملات، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 6.3% مسجلةً 84.93 دولارًا للبرميل.

كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم مايو/أيار 2023- بنسبة 6.3%، مسجلةً 80.42 دولارًا للبرميل، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 31 مارس/آذار، على ارتفاع بنحو 2%، لكنها سجّلت خسائر شهرية وفصلية.

وحقق خام برنت مكاسب أسبوعية بنحو 5.5%، لكنه سجّل خسائر شهرية وفصلية بنسبة 5% و7.1% على التوالي، بينما حقق خام غرب تكساس الوسيط مكاسب أسبوعية 9.2%، لكنه سجّل خسائر شهرية وفصلية بنحو 1.8% و5.7% على التوالي.

تحركات أوبك+

أثار قرار عدة دول من منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفائها من بينهم روسيا هزة في الأسواق بالإعلان عن مزيد من التخفيضات في الإنتاج.

وكان من المتوقع أن يحافظ تحالف أوبك+، على قراره السابق بخفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا حتى ديسمبر/كانون الأول في اجتماعها الشهري اليوم الإثنين.

وترفع التعهدات الحجم الإجمالي لتخفيضات أوبك+ إلى 3.66 مليون برميل يوميًا، بما يعادل 3.7% من الطلب العالمي.

الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، يستعرض حجم التخفيضات الطوعية التي أعلنتها السعودية و8 دول أخرى من أوبك+:

قرارات دول أوبك+ ترفع أسعار النفط الخام

توقعات أسعار النفط الخام

خفّض مصرف غولدمان ساكس توقعاته لإنتاج أوبك+ بنهاية 2023 بمقدار 1.1 مليون برميل يوميًا ورفع توقعاته لسعر خام برنت إلى 95 دولارًا و100 دولار للبرميل لعامي 2023 و2024 على التوالي.

وقدّر غولدمان ساكس أن خفض الإنتاج يمكن أن يوفر دعمًا بنسبة 7% لأسعار النفط الخام؛ ما يُسهِم في زيادة عائدات دول أوبك+.

من جانبه، يرى مستشار تحرير منصة الطاقة خبير اقتصادات الطاقة الدكتور أنس الحجي، أن إعلان دول أوبك+ يهدف في الأساس إلى عدم تراجع أسعار النفط الخام خلال النصف الثاني من العام الجاري، وسط مؤشرات بتراجع الطلب.

وقال الحجي، في تصريحات إلى قناة العربية، إن تحركات أوبك+ احترازية، خاصة مع وجود بعض المعلومات تتعلق بالأزمة المصرفية في الولايات المتحدة، وإذا ما كانت أكبر مما عليه فعلًا، وهو ما قد يؤدي إلى أزمة مالية واحتمال ركود اقتصادي.

رد أميركا

من جانبها، قالت إدارة بايدن إن الخطوة التي أعلنها المنتجون لم تكن حكيمة، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي: "لا أعتقد أن تخفيضات أوبك+ منطقية في هذا التوقيت نظرًا إلى حالة عدم اليقين في السوق".

رؤية واشنطن أيّدها عدد من المحللين، مشيرين إلى أنه ترى مؤسِّسة مركز "فاندا إنسايتس" لتحليل سوق النفط فاندانا هاري: "من الصعب شراء المنطق "الوقائي" و"الاحترازي" الآن، عندما انتهت الأزمة المصرفية وزحف برنت عائدًا نحو 80 دولارًا من أدنى مستوياته في 15 شهرًا في وقت سابق من شهر مارس/آذار".

وانخفض خام برنت، الشهر الماضي، صوب 70 دولارًا للبرميل، وهو أدنى مستوى في 15 شهرًا، بسبب مخاوف من أن أزمة مصرفية عالمية وارتفاع أسعار الفائدة سيضران بالطلب على الرغم من انخفاض إنتاج أوبك النفطي في مارس/آذار بسبب صيانة حقول النفط في أنغولا وتوقف بعض الصادرات العراقية.

الطلب على النفط

قال المحللون في جيه بي مورغان إن هذه الخطوة جاءت في وقت متأخر عما توقعوا، وإن الاستجابة البطيئة للأسعار الضعيفة سيكون لها تأثير محدود في أرصدة العرض والطلب وقد تؤخر التأثير في الأسعار.

وأضافوا: "منذ نوفمبر/تشرين الثاني، يشير التوازن العالمي بين العرض والطلب على النفط إلى أن هناك حاجة إلى إجراء سياسي قوي للسيطرة على فوائض النفط العالمية"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة، يوم الجمعة، أن إنتاج النفط الأميركي ارتفع في يناير/كانون الثاني إلى 12.46 مليون برميل يوميًا، وهو أعلى مستوى منذ مارس/آذار 2020.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق