رئيسيةأخبار النفطشخصيات مؤثرةشركاتموسوعة الطاقةنفط

من هو فراس حسن قدور وزير النفط الجديد في سوريا؟

تضمّن التعديل الوزاري، الذي أجراه الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الأربعاء 29 مارس/آذار (2023)، تعيين فراس حسن قدور وزيرًا جديدًا للنفط.

وتصدّر وزير النفط السوري قائمة تعديل وزاري شمل 5 حقائب في حكومة المهندس حسين عرنوس، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وشمل التعديل -إلى جانب فراس حسن قدور- تعيين محسن عبدالكريم علي وزيرًا للتجارة الداخلية وحماية المستهلك، وعبدالقادر جوخدار وزيرًا للصناعة، ولؤي عماد الدين المنجد وزيرًا للشؤون الاجتماعية والعمل، وأحمد بوسته جي وزير دولة.

من هو وزير النفط السوري الجديد؟

جاء اختيار وزير النفط السوري، فراس حسن قدور، خلفًا للوزير بسام طعمة الذي تقلّد المنصب منذ 30 أغسطس/آب 2020.

فراس حسن قدور وزير النفط الجديد في سوريا
حقل نفط في سوريا - أرشيفية

وشغل وزير النفط السوري الجديد منصب مدير عام الشركة السورية للنفط منذ 8 مارس/آذار 2021، بتكليف من رئيس الوزراء، إلى جانب إدارة شركة الفرات للنفط منذ 2015.

والوزير الجديد من مواليد 1962، ويحمل إجازة في هندسة الميكانيكا، وحصل على درجة الدكتوراه في تكنولوجيا بناء الآلات من بيلاروسيا.

وعُيّن عام 1989 في الشركة السورية للنفط، وشغل فيها عدة وظائف، منها رئيس دائرة الآليات المركزية، ورئيس اللجنة المشتركة للتصنيع مع مؤسسات الدولة، ومعاون مدير الشؤون الفنية.

وفي عام 2004 عُيّن مديرًا للخدمات الإدارية والدعم الفني في شركة الفرات للنفط، واُختير رئيس مجلس إدارة شركة دير الزور للنفط عام 2008، ورئيسًا لمجلس إدارة شركتي الفرات والبادية للنفط في عام 2015.

النفط في سوريا

يأتي التعديل الوزاري الجديد في وقت يأمل فيه السوريون إعادة الحياة إلى قطاع النفط، لتقديم دور حيوي في دعم الاقتصاد الوطني.

ويتطلّع السوريون إلى وزير النفط الجديد في العمل على التخفيف من حدة الأزمات المتتالية وفي مقدمتها أزمة المحروقات.

ويواجه قطاع النفط في سوريا العديد من التحديات، وسط مساعٍ حكومية لإعادة تأهيل الحقول والآبار بدعم من الدول الصديقة، وفي المقدمة منها روسيا وإيران.

وكان قدور قد أكد -في تصريحات صحفية سابقة- وجود العديد من الاستثمارات لاكتشاف حقول نفطية جديدة في البلاد، من بينها مشروع شمالي دمشق وجنوبها، بالإضافة إلى مشروع آخر في زملة المهر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق