رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

باكستان تمنح 5 مناطق استكشافية لشركة النفط الحكومية

لسدّ فجوة العرض والطلب على الطاقة

دينا قدري

منحت حكومة باكستان 5 مناطق استكشافية لشركة تنمية النفط والغاز المحدودة -أكبر مستكشف للنفط والغاز في البلاد-، بقيمة 13.32 مليون دولار أميركي، لمدة 3 سنوات.

كما يصل التزام الرعاية الاجتماعية السنوي فيما يتعلق بهذه الكتل الـ5 إلى 150 ألف دولار، إذ تلتزم الشركات بإنفاق ما لا يقلّ عن 30 ألف دولار سنويًا في كل كتلة على برامج الرعاية الاجتماعية، حسبما أفادت صحيفة إكسبريس تريبيون الباكستانية.

الطلب على الطاقة

نفّذت الحكومة الباكستانية اتفاقيات الامتياز النفطي ورخص الاستكشاف مع شركة تنمية النفط والغاز، بشأن المربعات 3372-26 في حضرو، و2972-7 في فيهاري، و2972-8 في ستلج، و2668-23 في شرق خيواري، و3471-1 في ناوشيرا.

وصرّح وزير الطاقة حماد أزهر بأن هذه الجهود ستؤتي ثمارها للبلاد على شكل احتياطيات هيدروكربونية إضافية خلال السنوات القليلة المقبلة.

وقال، إن تنفيذ تراخيص التنقيب واتفاقيات الامتياز النفطي لن يعزز الاستثمار في قطاع النفط فحسب، بل سيُسهم أيضًا في سدّ فجوة العرض والطلب على الطاقة.

هروب الاستثمارات

أدّى الأسلوب البيروقراطي للمدير العامّ لامتياز النفط إلى هروب العديد من الشركات الأجنبية.

وغادرت بعض الشركات مثل بي بي البريطانية وبتروناس ماليزيا، إلى جانب بعض الشركات الأخرى، بسبب العقبات البيروقراطية.

ويقول المسؤولون، إن الأسعار المنخفضة التي أُعلِنَت في سياسة النفط لعام 2001 كانت أيضًا أحد الأسباب التي خيّبت آمال شركات التنقيب عن النفط والغاز.

شركة تنمية النفط والغاز

شركة تنمية النفط والغاز هي شركة عامة محدودة، وتمتلك أكبر حصة من النفط بنحو 41% والغاز بنسبة 36% من إجمالي الاحتياطيات في البلاد.

وتبلغ حصتها المئوية من إجمالي إنتاج النفط والغاز في باكستان 47% و29% على التوالي.

الشركة هي المشغّل لـ46 ترخيص استكشاف، وصاحبة المصلحة المباشرة في 7 مناطق استكشاف أخرى تديرها شركات التنقيب والإنتاج المختلفة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق