سلايدر الرئيسيةأخبار النفطنفط

أرامكو السعودية تضع حجر أساس مشروع ضخم للتكرير والبتروكيماويات في الصين

وضعت شركة أرامكو السعودية، اليوم الأربعاء 29 مارس/آذار (2023)، حجر الأساس لمشروع ضخم في تكرير النفط والبتروكيماويات في الصين.

وجرت اليوم مراسم وضع حجر الأساس لمشروع شركة "أرامكو هواجين للبتروكيماويات"، الذي يتضمن مصفاة متكاملة ضخمة ومجمع بتروكيماويات في شمال شرق الصين، وفق بيان لعملاقة النفط السعودي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتُعد الشركة، التي أُعلنت مؤخرًا، مشروعًا مشتركًا بين أرامكو السعودية (30%) ومجموعة "نورينكو" (51%) ومجموعة "بانجين" الصناعية (19%)، وتعمل على تطوير المجمع في مدينة بانجين بمقاطعة لياونينغ الصينية.

موعد تشغيل المجمع

يتوقع أن يعمل المجمع الذي تصل استثماراته لما يزيد على 12.5 مليار دولار بكامل طاقته بحلول عام 2026، وستعمل شركة أرامكو السعودية على توريد ما يصل إلى 210 آلاف برميل يوميًا من لقيم النفط الخام إلى المجمع.

أرامكو السعودية
من مراسم توقيع مذكرة مشروع أرامكو هواجين للبتروكيماويات - الصورة من أرامكو السعودية

شارك في حفل وضع حجر الأساس، سفير السعودية لدى الصين عبدالرحمن بن أحمد الحربي، وسكرتير لجنة الحزب في مقاطعة لياونينغ، ورئيس اللجنة الدائمة لمجلس نواب الشعب بالمقاطعة هاو بنغ، ونائب أمين لجنة الحزب الإقليمية في مقاطعة لياونينغ وحاكم المقاطعة ليشنغ لي، ورئيس مجلس إدارة مجموعة نورينكو شيكوان ليو، وسكرتير لجنة الحزب ببلدية بانجين وانغ بينغسين، ونائب رئيس مجموعة "نورينكو" زو وينشاو.

وقال النائب التنفيذي للرئيس للتكرير والكيماويات والتسويق في أرامكو السعودية محمد يحيى القحطاني: "يمثّل المجمع علامة فارقة في جهودنا لدعم قطاع التكرير والبتروكيماويات والتسويق على مستوى عالمي ومتكامل في الصين".

وأضاف أنه "بمجرد الانتهاء من المشروع، نعتقد أن أرامكو هواجين ستكون نموذجًا يمضي بخطى ثابتة في قطاع صناعة البتروكيماويات الحديثة في الصين، ولديها القدرة على تقديم المنتجات منخفضة الكربون، والمواد الكيميائية، والمواد المتقدمة".

مشروعات أرامكو في الصين

أعلنت أرامكو السعودية في 27 مارس/آذار الجاري -أيضًا- توقيعها اتفاقيات نهائية للاستحواذ على حصة بنسبة 10% في شركة رونغشنغ للبتروكيماويات المحدودة والمدرجة في بورصة شنجن ("رونغشنغ") مقابل 24.6 مليار يوان صيني (3.6 مليار دولار).

ومن خلال الشراكة مع "رونغشنغ" ومشروع "أرامكو هواجين" المشترك، ستورّد أرامكو السعودية نحو 690 ألف برميل يوميًا من النفط الخام إلى مرافق التحويل العالي للكيماويات في الصين، تماشيًا مع إستراتيجيتها لتحويل 4 ملايين برميل يوميًا من النفط الخام إلى كيماويات بحلول عام 2030.

ويرى عدد من الخبراء أن استثمارات أرامكو السعودية النفطية في الصين التي أُعلنت هذا الأسبوع ستعزز وتؤمّن مكانتها في السوق التي أصبحت ساحة معركة شرسة بين الدول المنتجة للنفط في العالم، من إيران إلى روسيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق