كهرباءأخبار الكهرباءرئيسية

إحياء الربط الكهربائي بين ألبانيا والجبل الأسود بمشروع جديد

212 مليون دولار استثمارات مرتقبة

رجب عز الدين

اتفق كل من ألبانيا والجبل الأسود على إحياء خط الربط الكهربائي بين البلدين، وتعزيزه بمشروع جديد من النوع نفسه خلال السنوات المقبلة.

ووقّعت الشركات المشغلة لنظم نقل الكهرباء في البلدين مذكرة تفاهم لإعادة بناء خط الكهرباء عالي الجهد الحالي بين البلدين، وتركيب خط جديد، وفقًا لموقع بلقان غرين إنرجي نيوز المحلي المتخصص (Balkan green energy news).

وقّعت المذكرة من جانب ألبانيا شركة "أو إس تي" لنقل الكهرباء، بينما وقّعهتا من جانب الجبل الأسود شركة "سي جي إي إس "، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ويهدف هذا المشروع إلى زيادة قدرة وجودة نقل الكهرباء عبر الحدود بين بلدين من أبرز دول منطقة البلقان الواقعة جنوب أوروبا.

وتضم منطقة البلقان كلًا من ألبانيا، والبوسنة والهرسك، وبلغاريا، والجبل الأسود، وكوسوفو، ومقدونيا، واليونان، ويبلغ عدد سكانها قرابة 40 مليون نسمة يعيشون على مساحة تقترب من 500 ألف كيلومتر مربع.

مخطط له منذ عام

يأتي مشروع الربط الكهربائي بين ألبانيا والجبل الأسود في إطار خطط هيئة تنظيم الطاقة الألبانية "إي آر إي"، منذ العام الماضي؛ حيث أعلنت رغبتها في إعادة بناء خط كهرباء علوي يربط بين البلدين مع إضافة خط ربط آخر.

وأصبحت هذه المشروعات رسمية الآن بعد توقيع مذكرة التفاهم بين الشركتين المشغلتين لنظم نقل الكهرباء في البلدين، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المتوقع أن يعقب هذه الخطوة توقيع اتفاقات تفصيلية محددة، تشمل التزامات الطرفين، والتكاليف المشتركة لإنشاء الخطوط، وطرق تمويلها وتسعير الكهرباء المنقولة عبر البلدين، وغيرها.

وتشير الخطط الأولية المتداولة حول الربط الكهربائي بين ألبانيا والجبل الأسود، إلى تجديد خط الربط الحالي بقوة 220 كيلو فولت في البلدين.

خط كهرباء جديد

الربط الكهربائي
نمط المساكن في ألبانيا - الصورة من raicesde europa

أنشئ خط الربط الكهربائي الحالي في عام 1972 بقوة 278 ميغافولت أمبير، ومن المتوقع أن تسهم الاتفاقية الجديدة في زيادة قدرة الربط البيني عبر هذا الخط على طول 160 كليومترًا مربعًا.

كما سيعزز البلدان خط الربط الكهربائي بإنشاء خط آخر، بقوة 110 كيلو فولت على طول 16 كيلومترًا بين بلدة أولسيني في الجبل الأسو ومدينة فيليبوجا في ألبانيا، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ويوشك البلدان على إطلاق بورصتين لتداول شركات الطاقة؛ إحداهما في الجبل الأسود "إم إي بي إكس"، والأخرى في ألبانيا "إيه إل بي إي إكس".

وكان من المفترض إطلاق بورصة الجبل الأسود نهاية عام 2022، ولكن تأجل التشغيل إلى أبريل/نيسان 2023،كما تأخر إطلاق بورصة الطاقة الألبانية عدة مرات.

212 مليون دولار

تخطط شركة "سي جي إي إس" لنقل الكهرباء في الجبل الأسود لضخ استثمارات بقيمة 200 مليون يورو (212.7 مليون دولار) على الأقل خلال السنوات الـ5 المقبلة.

(اليورو = 1.06 دولارًا أمريكيًا)

وتركز هذه الاستثمارات على توسيع وصيانة الشبكة والربط الكهربائي مع دول الجوار، ولا سيما البوسنة والهرسك وصربيا وألبانيا، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتخطط شركة الجبل الأسود لتسريع تنفيذ خط ربط محلي بين بلدة لاستفا ومدينة بليفيليا بقوة 400 كيلو فولت، وهو مشروع مدرج في قائمة الشبكة الأوروبية لمشغلي أنظمة نقل الكهرباء "إينتسو إي".

وشغلت الشركة خطًا محليًا مؤقتًا في يناير/كانون الثاني 2023، بين بلدة لاستفا ومدينة برنزا؛ ما أسهم في استقرار الشبكة وقلل خسائر الإرسال.

إيطاليا والجبل الأسود

يعمل خط الربط الكهربائي تحت الأرض وفوقها بقوة 110 كيلو فولت، أما بالنسبة للخطط الأخرى؛ فمن المتوقع تركيب خط ربط ثانٍ تحت البحر الأدرياتيكي بين مدينة فيلانوفا في إيطاليا وبلدة لاستفا في الجبل الأسود.

ويُطلق على البحر الأدرياتيكي مسميات عديدة؛ منها بحر أدريا وبحر البنادقة، وهو مسطح مائي شبه مغلق، يفصل بين شبه الجزيرة الإيطالية وشبه جزيرة البلقان، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المخطط أن تصل قوة خط الربط الكهربائي بين إيطاليا والجبل الأسود إلى 600 ميغاواط بواسطة شركة "تيرنا" مشغل نظام النقل الإيطالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق