سلايدر الرئيسيةأخبار الغازأخبار الكهرباءغازكهرباء

جمهورية الجبل الأسود تعتزم بناء 3 محطات لتوليد الكهرباء بالغاز

دينا قدري

تعتزم شركة الكهرباء المملوكة للدولة في الجبل الأسود (إي بي سي جي) بناء 3 محطات لتوليد الكهرباء تعمل بالغاز، في إطار تحوّل الطاقة.

يُمكن تأمين إمدادات الغاز الطبيعي للمحطات -التي تبلغ طاقتها الإجمالية 400 ميغاواط- من رواسب الغاز في البحر الأدرياتيكي، حسبما أفادت منصة "بلقان غرين إنرجي نيوز".

كما تعمل شركة الكهرباء على إعداد إستراتيجية لدمج مصادر الطاقة المتجددة مع عمليات محطة توليد الكهرباء بالغاز، وأيضًا تحويلها إلى منشآت حيادية الكربون.

تفاصيل محطات الغاز

تخطط الشركة لبناء محطة كهرباء هجينة بسعة لا تقل عن 50 ميغاواط بالقرب من مدينة بار، تعتمد على توربينات الغاز مع إمكان استخدام مصادر للطاقة المتجددة.

كما ستبني محطة كهرباء مشتركة تعمل بالغاز بسعة 150 ميغاواط على الأقل في العاصمة بودغوريتشا، مع إمكانية استخدام مصادر للطاقة المتجددة.

ومن المقرر تركيب المحطة الثالثة لتوليد الكهرباء بالغاز بقدرة تصل إلى 200 ميغاواط، بالقرب من مدينة بلييفليا.

ومن أجل إعداد المستندات اللازمة للاستثمارات، أعلنت شركة الكهرباء إجراء مناقصة في أواخر شهر ديسمبر/كانون الأول؛ لاختيار استشاري سيُكلَّف بإعداد دراسة، مع تطوير الحلول التقنية ودراسة الجدوى الأولية.

الجبل الأسود
محطة توليد الكهرباء بالفحم في الجبل الأسود - أرشيفية

بدائل الفحم.. وخيارات الإمدادات

يهدف مفهوم محطة الكهرباء المقترحة إلى تمكين الاستخدام طويل الأجل للموارد المحلية لمدة لا تقل عن 25 عامًا، وبما يتفق تمامًا مع قواعد وأنظمة المناخ في الاتحاد الأوروبي، وفقًا لوثائق المناقصة.

وتجدر الإشارة إلى أن رئيس الوزراء، زدرافكو كريفوكابيتش، كشف -العام الماضي- عن أن محطة توليد الكهرباء بالغاز بالقرب من بار هي أحد الخيارات لاستبدال محطة توليد الكهرباء التي تعمل بالفحم في بلييفليا.

وقال إن خط أنابيب الغاز الأدرياتيكي الأيوني، وكذلك خط أنابيب الغاز الذي سيربط الجبل الأسود بصربيا بالقرب من بريجيبولي، سيوفران خيارات لإمدادات الغاز.

اتفاقية استخراج الغاز

من جانبه، صرح وزير الاستثمارات الرأسمالية، ملادين بوغانيتش، بأن الجبل الأسود على وشك توقيع اتفاقية امتياز مع شركة إنرجيان.

وأضاف أنه إذا سارت الأمور على ما يرام، فسيجري تنفيذ الاتفاقية في الربع الثاني من عام 2022.

وقد وقّعت إنرجيان اتفاقية امتياز -في مارس/آذار 2017- مع حكومة الجبل الأسود للتنقيب عن الهيدروكربونات الموجودة تحت سطح البحر، واستخراجها بالقرب من مدينة بار على عمق 50-100 متر.

وقال بوغانيتش إنه إذا كان استخراج الغاز فعّالًا من حيث التكلفة؛ فسيبدأ إنشاء محطات توليد الكهرباء بالغاز والتغويز، بشكل أساسي في الجزء الساحلي من البلاد وفي بودغوريتشا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق