أسهم وشركاتالتقاريرتقارير الغازتقارير النفطرئيسيةروسيا وأوكرانياشركاتغازنفط

الحرب الروسية الأوكرانية تكبّد فينترسال ديا الألمانية 5 مليارات دولار في 2022

محمد عبد السند

تعاني شركة فينترسال ديا الألمانية العملاقة المتخصصة في إنتاج النفط والغاز من تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية التي ألقت بثقلها على نتائج أعمالها عن العام الفائت (2022).

فقد شهدت الشركة هزة شديدة جراء تأثّر عمليات الاستكشاف والإنتاج التابعة لها في روسيا؛ ما دفعها في النهاية إلى الخروج من البلد الكائن شمال أوراسيا.

وفي ضوء هذا السيناريو، تحولت فينترسال ديا إلى الخسارة في العام الماضي (2022)، متأثرة بالاضطرابات الشديدة التي نالت أنشطتها في روسيا جراء الهجوم المسلح الذي تشنّه موسكو على جارتها أوكرانيا، حسبما أوردت وكالة رويترز.

خسائر قوية

تكبدت فينترسال ديا صافي خسائر بقيمة 4.8 مليارات يورو (5.1 مليارات دولار أميركي)؛ نتيجة تضرر أعمال التنقيب والإنتاج في روسيا، عقب انسحابها من الأخيرة في شهر يناير/كانون الثاني (2023)، وفق ما ذكرت الشركة في بيان صادر اليوم الخميس 23 فبراير/شباط (2023).

(الدولار الأميركي يساوي = 0.9420 يورو).

وسجلت فينترسال ديا صافي أرباح بلغ 593 مليون يورو في العام السابق (2021).

وارتفع صافي الدخل المُعدل للشركة في عام 2022، بنسبة 130%، ليستقر عند 928 مليون يورو، في حين أثبتت الأسس التشغيلية للشركة قوتها حلال أزمة الطاقة التي قادت بدورها إلى ارتفاع أسعار النفط والغاز.

في غضون ذلك، صعدت عائدات فينترسال ديا المملوكة بصورة مشتركة من قبل كل من مجموعة "بي إيه إس إف" المصنّعة للمواد الكيميائية، ومجموعة "ليتر وان" الاستثمارية، المسجلة قبل احتساب الفائدة والضرائب والإهلاك والاستهلاك، ونفقات الاستكشاف، بنسبة 91% إلى ما إجمالي قيمته 5.9 مليارات يورو.

فينترسال ديا
أحد عمال فينترسال ديا - الصورة من رويترز

حجم الإنتاج

بلغ حجم الإنتاج النفطي في فينترسال ديا عن عام كامل 231 مليون برميل، بانخفاض نسبته 3% من عام 2021.

وكان معدل مساهمة روسيا في إنتاج فينترسال ديا قد شهد ارتفاعًا على مدار سنوات، ليمثّل نصف إنتاج المجموعة، في حين تتوقع الأخيرة أن يحوم حجم إنتاجها النفطي بنطاق يتراوح بين 325 مليون إلى 350 مليون برميل في العام الجاري (2023).

وقال الرئيس التنفيذي لفينترسال ديا، ماريو ميرين، إن الإستراتيجية التي تنتهجها الشركة في الوقت الراهن تستلزم التركيز على أنشطة الاستكشاف، والشراء القائم على أسس انتقائية، بهدف تعزيز حافظتها الاستثمارية، وفق وكالة رويترز.

وأوضح ميرين أن خطط النمو التي وضعتها شركته تضم كلًا من النرويج والأرجنتين.

وتمتلك فينترسال ديا –أيضًا- طموحات واسعة في صناعة الهيدروجين منخفض الكربون وإدارة الكربون، إذ شرعت بتنفيذ مشروعات من هذا القبيل في الدنمارك وألمانيا والنرويج.

قفزة في أرباح شركات النفط الكبرى

على عكس فينترسال ديا، استفادت شركات النفط الكبرى من الحرب الروسية- الأوكرانية التي نتج عنها زيادة كبيرة في أسعار الخام والغاز الطبيعي، لتحقق طفرة في أرباحها حلال العام الفائت (2022).

واستطاع السواد الأعظم من شركات النفط الكبرى تقريبًا تسجيل صافي أرباح هو الأعلى على الإطلاق في 2022، مع تخطّي مكاسبها 100% على أساس سنوي، حسبما ورد في تقارير نتائج أعمال الشركات، التي تثبّتت منها وحدة أبحاث الطاقة.

وُتعزى أرباح هذه الشركات أساسًا إلى الصعود القوي في أسعار النفط في 2022، مع تحقيق مزيج خام برنت القياسي مكاسب تربو على 9%، رغم تراجعه من ذروة 14 عامًا، المُسجلة في مارس/آذار ( 2022)، ليقترب من 140 دولارًا للبرميل، منهيًا 2022 عند 85.91 دولارًا للبرميل.

ويوضح التصميم أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أرباح شركات النفط الكبرى في الربع الثالث من عام 2022:

أرباح شركات النفط الكبرى في الربع الثالث 2022

إكسون موبيل وشيفرون وشل

تصدّرت إكسون موبيل، عملاقة النفط الأميركية، قائمة الشركات الأعلى تحقيقًا للأرباح من حيث القيمة المُطلقة في العام الفائت (2022)، بواقع 59.1 مليار دولار، بزيادة سنوية بلغت 127%، نظير 23.01 مليار دولار في العام السابق (2021).

وبالمثل، أعلنت "شيفرون" تسجيل صافي أرباح قياسية في عام 2022، لامس قيمته 35.46 مليار دولار، بارتفاع سنوي نسبته 127%، مُستغلة زيادة أسعار النفط رغم هبوط الإنتاج.

كما بلغت أرباح شركة شل مستوى قياسيًا، عند 39.87 مليار دولار في 2022، بارتفاع سنوي نسبته 107% على الإجمالي المسجّل في 2021، عند 19.28 مليار دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق