التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الطاقة النوويةتقارير الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةطاقة نوويةكهرباء

شركة كهرباء فرنسا تحقق نموًا في التوليد من مصادر الطاقة المتجددة (تقرير)

نوار صبح

أعلنت شركة كهرباء فرنسا أن صافي طاقة الرياح والطاقة الشمسية المركبة لديها ارتفع بنسبة 10% إلى 13.2 غيغاواط بنهاية عام 2022، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وفي بريطانيا، زادت شركة كهرباء فرنسا إنتاج محطاتها النووية في عام 2022 بنسبة 5% إلى 43.6 تيراواط/ ساعة، حسبما نشرت منصة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس (S&P Global Commodity Insights).

وكانت الشركة قد أطلقت نحو 3.6 غيغاواط من مصادر الطاقة المتجددة الجديدة في عام 2022 بما في ذلك أول مزرعة رياح بحرية في فرنسا (480 ميغاواط قبالة شاطئ سانت نازير). وحققت أول إنتاج للكهرباء من أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم (محطة الظفرة بقدرة 2 غيغاواط في الإمارات العربية المتحدة).

علاوة على ذلك، نما ناتج مشروع الطاقة الشمسية والرياح بنسبة 12% إلى 85 غيغاواط بما في ذلك مشروع طاقة الرياح البحرية بقدرة 1.5 غيغاواط في محطة نيويورك بايت.

الهدف الجديد للمحطات النووية

بعد انخفاض الإنتاج بنسبة 23% في عام 2022 إلى 279 تيراواط/ساعة، أكد الرئيس التنفيذي الجديد لشركة كهرباء فرنسا، لوك ريمون، هدف إنتاج محطات الطاقة النووية لديها من 300 تيراواط/ساعة إلى 330 تيراواط/ساعة هذا العام.

وأظهرت بيانات النتائج السنوية في 17 فبراير/شباط أن العجز البالغ 82 تيراواط/ساعة، الذي يرجع إلى حد كبير إلى الانقطاعات الناجمة عن التآكل الإجهادي في 12 مفاعلًا، أجبر المرفق على إعادة شراء الكميات المفقودة بأسعار قياسية مرتفعة في السوق.

وأدّت تلك الانقطاعات إلى خسارة صافية مالية قدرها 3.6 مليار يورو (3.85 مليار دولار) على مدار العام، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال ريمون: "تأثرت نتائج 2022 بشكل كبير بانخفاض إنتاجنا من الكهرباء، وأيضًا بالإجراءات التنظيمية الاستثنائية التي أدخلت في فرنسا في ظروف السوق الصعبة،" وفق ما ذكرته منصة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس (S&P Global Commodity Insights).

وأضاف ريمون أن عام 2022 أكد الزخم الجديد لمحطات الطاقة النووية في فرنسا بالإضافة إلى التوسع السريع في الطاقات المتجددة.

في غضون ذلك، تخلّت أسعار الكهرباء الفرنسية عن معظم علاوات المخاطر الشديدة التي شهدت تداول العقود الشتوية فوق ألف يورو (1068.60 دولارًا)/ميغاواط/ساعة لمعظم خريف 2022 مع انخفاض أسعار الغاز، في حين تمكنت شركة كهرباء فرنسا من إعادة المفاعلات.

وبلغ تشغيل المفاعلات الفرنسية لمدة وجيزة 46 من أصل 56 مفاعلًا يوم 9 فبراير/شباط، ولكن من المقرر أن ينخفض العدد إلى 41 مفاعلًا بحلول 18 فبراير/شباط، بسبب أعمال الصيانة السنوية الجارية لـ6 مفاعلات، في حين مُدِّدَت بعض الانقطاعات طويلة الأجل حتى الربيع.

ويتوقع المحللون في شركة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس أن يصل حجم الإنتاج لعام 2023 إلى 318 تيراواط/ساعة، ليرتفع إلى 340 تيراواط/ساعة في عام 2024.

شركة كهرباء فرنسا
محطة نووية تابعة لشركة كهرباء فرنسا - الصورة من expatica

التآكل الناتج عن الإجهاد

يهدف الرئيس التنفيذي الجديد لشركة كهرباء فرنسا لوك ريمون، إلى إعادة الشركة إلى الربحية مع التركيز في عام 2023 على "الخروج التدريجي من أزمة التآكل الناتج عن الإجهاد" بعد أن كان إنتاج عام 2022 هو الأدنى منذ عام 1988.

وتؤثر مشكلة التآكل الناتج عن الإجهاد بشكل أساسي في 16 مفاعلًا أكثر حداثة في شركة كهرباء فرنسا (4 محطات من طراز إن 4 بسعة 1.5 غيغاواط لكل منها و12 محطة من طراز بي 4 بقدرة 1.3 غيغاواط).

في يناير/كانون الثاني، أعادت شركة كهرباء فرنسا تشغيل محطة سيفو-1، حيث اكتُشِفت المشكلة لأول مرة في عام 2021، وأكملت إصلاحات عدد قليل من المحطات الأخرى التي عادت للعمل تدريجيًا.

وأشارت الشركة إلى بيانها الصادر في 16 ديسمبر/كانون الأول باعتباره آخر تحديث فني لبرنامج الإصلاح، إلّا أنها أخرت عددًا من عمليات إعادة التشغيل المجدولة منذ ذلك الحين.

وسينصَبّ التركيز في عام 2023 على الفحوصات والإصلاحات في 6 محطات لم تعالج هذه المشكلة، هي: (بيلفيل 1 و2 وكاتينوم 2 وغولفيش 2 ونوجنت 1 و2)، وفق منصة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس (S&P Global Commodity Insights).

وأخّرت شركة كهرباء فرنسا بدء تحميل الوقود لمفاعلها الجديد فلامفيل-3 حتى الربع الأول من عام 2024.

ويتوقع المحللون في إس آند بي غلوبال إنسايتس بدء العمليات التجارية فقط في الربع الأول من عام 2025.

على صعيد آخر، تخطط فرنسا لتسريع تطوير 6 مفاعلات من طراز إي بي آر 2 جديدة بسعة 10 غيغاواط تقريبًا، وفق موعد مستهدف بحلول عام 2035.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق