رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع لليوم الثاني مع انخفاض الدولار الأميركي - (تحديث)

الطاقة

واصلت أسعار الذهب ارتفاعها للجلسة الثانية على التوالي في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 7 فبراير/شباط 2023، مع تراجع الدولار الأميركي وتصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول.

وكانت أسعار المعدن الأصفر قد ارتفعت للمرة الأولى في 4 جلسات متتالية، بنهاية تعاملات أمس الإثنين 6 فبراير/شباط (2023)، لتعود مجددًا إلى التعافي بتجاوز أقلّ مستوى لها خلال 3 أسابيع، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن أسعار الذهب كانت قد تراجعت يوم الجمعة 3 فبراير/شباط، بأكثر من 54 دولارًا، بعد إعلان بيانات الوظائف الأميركية، بجانب توقعات رفع أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 0.3%، ليصل إلى 1884.80 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.06% إلى 1886.1 دولارًا للأوقية.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية بأحد محالّ الصاغة في مصر

وانخفض سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مارس/آذار (2023)- بنسبة 0.3%، مسجلًا 22.17 دولارًا للأوقية، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

فيما انخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 0.20%، ليصل إلى 973.96 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.9%، عند 1648.17 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة بنحو 0.06%، إلى 103.535 نقطة.

وكانت أسعار الذهب قد تراجعت خلال الأسبوع الماضي مدفوعة بمخاوف رفع أسعار الفائدة، مما يعني دعم وتعزيز الدولار الأميركي، ومن ثم تحوّل اهتمام المستثمرين عن المعدن الأصفر.

تحفز بانتظار أسعار الفائدة

توقّع الخبير المالي في شركة "آي جي" ييب جون رونغ أن تواصل أسعار الذهب تحقيق أداء جيد خلال المدة المقبلة، لافتًا إلى أن هناك حالة من التحفز قبل خطاب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

ومن جابنه، قال جيروم باول إن تقرير الوظائف الأميركية، الذي صدر يوم الجمعة يظهر أن بنك الاحتياطي الفيدرالي بحاجة إلى الاستمرار في رفع أسعار الفائدة، لكنه يتوقع تباطؤًا كبيرًا في معدل التضخم.

وأوضح رونغ أن إعلان رفع أسعار الفائدة قد تتبعه إجراءات معتادة من جانب المستثمرين، لا سيما مع زيادة قوة العملة الأميركية، إلّا أن عمليات التحوط من جانب كثير من المستثمرين ستظل داعمًا لأسواق المعدن الأصفر.

وكان رونغ قد أشار في وقت سابق إلى أن الدولار الأميركي يشهد انتعاشة حاليًا، إلا أن هذا الدعم الذي تلقاه عملة الولايات المتحدة لا يمنع المستثمرين من جني أرباحًا قريبة، خاصة أن أسعار الذهب قد انتعشت بنحو 300 دولار على مدار الأشهر الـ3 الماضية، وفق تصريحات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق