أخبار الطاقة المتجددةالنشرة الاسبوعيةرئيسيةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

إعلان موعد تركيب أول توربينات رياح عائمة "فريدة من نوعها"

دينا قدري

شهد تركيب أول توربينات رياح عائمة ذات محور رأسي على مستوى العالم انفراجة نحو بدء التنفيذ بحلول نهاية العام الجاري (2023) في النرويج.

إذ حصلت شركة "سي تويرل" السويدية لصناعة توربينات الرياح على الضوء الأخضر من وزارة الطاقة النرويجية لاختبار نموذجها "إس 2 إكس" بقدرة 1 ميغاواط.

جاء ذلك بعد أن رفضت مديرية الموارد المائية والطاقة النرويجية استئنافًا تقدمت به 4 جماعات في مجال حماية البيئة ضد تصريح "سي تويرل"، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تجربة توربينات رياح عائمة ذات محور رأسي

في مارس/آذار 2022، منحت وزارة الطاقة النرويجية الموافقة لشركة سي تويرل والمركز النرويجي لاختبار الرياح البحرية "إم إي تي سنتر"، من أجل تجربة النموذج الأولي لتوربينات رياح عائمة ذات محور رأسي لمدّة 5 سنوات في مزرعة سمكية سابقة بمضيق بوكن البحري، على بعد 700 متر من الساحل.

إلّا أن 4 مجموعات -من بينها الرابطة النرويجية لحماية البيئة، ورابطة الصيادين النرويجيين- اعترضت على تصريح "سي تويرل"؛ ومن ثم تجمّد المشروع، بحسب ما نقلته منصة "إلكتريك" (Electrek).

والآن، أصبح من الممكن أن تتقدم "سي تويرل" في تخطيط وتثبيت النموذج الأولى لأول توربينات رياح عائمة ذات محور رأسي "إس 2 إكس"، بعد رفض الاستئناف.

وعلّق المدير التنفيذي للشركة بيتر لوريتس: "قرار طال انتظاره في عملية يصعب التنبؤ بها دائمًا، خلقت عملية الاستئناف حالة من عدم اليقين حول الجدول الزمني لـ إس 2 إكس، وهو مشروع كثيف رأس المال مع أوقات طويلة".

وأضاف: "ينصبّ تركيزنا الرئيس على تسويق التوربينات الكبيرة إس إكس في مزارع الرياح العائمة، توّفر النتيجة حرية اختيار وتخطيط تثبيت إس 2 إكس بالطريقة التي تدعم هذا الهدف على أفضل وجه"، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أول توربينات رياح عائمة ذات محور رأسي ترى النور في نهاية 2023
توربينات رياح عائمة ذات محور رأسي - الصورة من موقع شركة سي تويرل

تفوق على نماذج التوربينات السائدة

من جانبها، قالت مديرة المشروعات في مركز اختبار طاقة الرياح البحرية "إم إي تي سنتر"، هانا تفيدت: "سي تويرل هو مشروع من النوع الذي يسعدنا اختباره".

وتابعت: "نحن حريصون جدًا على رؤية نتائج ذلك. تكنولوجيا توربينات الرياح ذات المحور الرأسي جديدة ومثيرة للغاية. سيوفر هذا المشروع للصناعة رؤى قيمة، ويسهم في دفع الابتكار في الرياح العائمة إلى الأمام"، وفق ما نقلته منصة "ريتشارج نيوز" (Recharge News).

من المتوقع أن تُبنى الوحدة التجريبية -التي سترسو على عمق 130 مترًا من المياه قبالة بوكن في روغالاند- بوساطة شركة ويستكون ياردس، بناءً على خطاب نوايا وُقِّع سابقًا.

توربينات "سي تويرل" -قيد التطوير منذ عام 2010- هي أول توربينات رياح عائمة ذات محور رأسي تصل إلى الماء على نطاق شبه صناعي، على الرغم من أن تصاميم الدوارات الرأسية تُعدّ منذ مدّة طويلة أنها تحمل وعودًا غير مستغلة.

وقد خلصت دراسة -نشرتها جامعة أكسفورد بروكس في المملكة المتحدة في عام 2021- إلى أن توربينات الرياح العائمة ذات المحور الرأسي "ستتفوق" على النماذج السائدة التي تُبنى الآن بالآلاف للمشروعات في جميع أنحاء العالم.

قال المدير الفني لشركة سي تويرل جوناس بوستروم: "الميزة الكبرى لتوربينات الرياح العائمة ذات المحور الرأسي هي أنه يمكنك خفض مركز الثقل،يمكنك جعل المولد أقرب إلى الأرض، أو في حالتنا، البحر،نهدف إلى تطوير توربينات أكبر، حتى نتمكن من أن نكون ملائمين للمشروعات في طور الإعداد".

أول توربينات رياح عائمة ذات محور رأسي ترى النور في نهاية 2023
توربينات رياح عائمة ذات محور رأسي - أرشيفية

مزايا توربينات الرياح العائمة ذات المحور الرأسي

أوضحت شركة "سي تويرل" أنه "يُمكن وضع العديد من توربينات الرياح العائمة إس 2 إكس في نمط كثيف لزيادة الإنتاج."

ويتمثل سبب قيام الشركة ببناء توربينات رياح عائمة ذات محور رأسي، بدلًا من المحور الأفقي، في بساطة التصميم وانخفاض مركز الثقل من المزايا الكبيرة.

إذ يُمكن الوصول بسهولة إلى جميع الأجزاء المتحركة والأنظمة الكهربائية، وبالقرب من سطح الماء، ما يقلل من تكاليف الصيانة.

يبلغ ارتفاع النموذج الأولي "إس 2 إكس" 55 مترًا (180 قدمًا) فوق مستوى سطح البحر، ويبلغ ارتفاعه نحو 80 مترًا (262 قدمًا) تحت مستوى سطح البحر؛ ويُعدّ عمق التشغيل الأمثل هو 100 متر (328 قدمًا) أو أعمق من ذلك.

"سي تويرل" ليست الشركة الوحيدة التي تختبر توربينات الرياح ذات المحور الرأسي قبالة الساحل النرويجي.

ففي وقت سابق من شهر يناير/كانون الثاني الجاري، أعلنت شركة "هيدرو" المتخصصة في مجال الألمنيوم والطاقة، وشركة "ورلد وايد ويند" المتخصصة في مجال الرياح العائمة، أنهما ستختبران توربينات الرياح ذات المحور الرأسي المصنوعة من الألمنيوم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق