رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

استهداف حقل غاز خورمور في كردستان العراق بعبوة ناسفة

كشفت شركة دانة غاز الإماراتية، اليوم الإثنين 16 يناير/كانون الثاني 2023، عن تفاصيل الاستهداف الجديد الذي تعرض له حقل غاز خورمور في إقليم كردستان العراق.

وقالت أكبر شركة خاصة عاملة في قطاع الغاز الطبيعي في الشرق الأوسط إن عبوة ناسفة أُسقطت وانفجرت في منطقة خورمور التابعة لها في إقليم كردستان العراق، الأسبوع الماضي.

وأشارت الشركة الإماراتية، في بيان إلى سوق أبوظبي للأوراق المالية، إلى أن التفجيرات التي استهدفت حقل غاز خورمور، صباح الجمعة، لم تسبب إصابات أو أضرارًا بالمنشآت.

عمليات الإنتاج

أكدت شركة دانة غاز أن عمليات الإنتاج مستمرة في معمل غاز خورمور كالمعتاد دون انقطاع، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

حقل خورمور في كردستان العراق
حقل خورمور في كردستان العراق - أرشيفية

وشددت على أنها تواصل التعاون والتنسيق مع الجهات الأمنية المحلية لتعزيز إجراءات السلامة في المنطقة.

يُعدّ خورمور واحدًا من أكبر حقول الغاز في العراق، وتهدف الخطة الرامية لتوسعته إلى مضاعفة الإنتاج بمنطقة في أمسّ الحاجة إلى مزيد من الغاز لتوليد الكهرباء ووضع حدّ للانقطاع شبه اليومي للتيار الكهربائي.

وتعمل الشركة الإماراتية على استكمال تنفيذ مشروع توسعة وتطوير منشأة معالجة الغاز في خورمور (خورمور 250) بتكلفة 600 مليون دولار؛ إذ من المتوقع أن تسهم المرحلة التالية من المشروع في زيادة إجمالي الطاقة الإنتاجية للشركة بنسبة 25%.

تعليق تطوير حقل خورمور

في نهاية يونيو/حزيران الماضي، عُلِّق مشروع توسيع حقل غاز خورمور -الذي تديره شركة شركة بيرل بتروليوم التي تمتلك شركة دانة غاز الإماراتية أغلبية أسهمها- بعد 3 هجمات صاروخية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة.

واستهدفت سلسلة من الهجمات الصاروخية منشآت شركة الطاقة في السليمانية شمال العراق، ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجمات.

ودفعت الأوضاع الأمنية غير المستقرة في كردستان العراق وتصاعد الهجمات على حقل غاز خورمور المقاولين الأميركيين للانسحاب من المشروع، الذي تعول عليه حكومة الإقليم لزيادة إيراداتها وتقديم بديل صغير للغاز الروسي.

وتمتلك دانة غاز الحق في استغلال اثنين من أكبر حقول الغاز في العراق، وهما خورمور وجمجمال اللذان ينتجان نحو 450 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميًا.

وكانت الشركة الإماراتية (أكبر منتج للغاز في كردستان) قد وضعت خطة لزيادة الطاقة الإنتاجية لحقل خورمور إلى 700 مليون قدم مكعبة يوميًا بحلول الربع الثاني من عام 2023، ضمن مساعيها للوصول إلى مليار قدم مكعبة يوميًا في السنوات القليلة المقبلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق