رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

إكسون موبيل تتوسع في مصر باستكشاف منطقتين جديدتين

بمساحة 11 ألف كيلومتر مربع

الطاقة

حصلت عملاقة الطاقة الأميركية إكسون موبيل على حقوق التنقيب عن النفط والغاز، في منطقتين قبالة سواحل مصر، بمساحة تبلغ أكثر من 11 ألف كيلومتر مربع.

وبحسب إعلان الشركة، اليوم الثلاثاء 10 يناير/كانون الثاني (2023)، فإن المنطقتين هما "مصري" و"القاهرة"، اللتان تقعان ضمن الإطار الخارجي لدلتا النيل، إذ من المتوقع أن تبدأ الشركة أعمال الاستكشاف خلال العام الجاري، وفق بيان الشركة.

وتنتظر إكسون موبيل إيجيبت "أبستريم" توقيع اتفاقيات الامتياز، للبدء على الفور في أعمال التنقيب، التي تخضع حقوقها لموافقة الحكومة على الاتفاقيات، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

حصة بنسبة 100%

وفق إعلان إكسون موبيل إيجيبت "أبستريم"، التي تمتلك حصة تبلغ نسبتها 100%، فإنه من المقرر أن تعمل الشركة على تشغيل المنطقتين، وذلك بعد الانتهاء من أنشطة الاستكشاف، التي ستبدأ خلال 2023، بعد توقيع اتفاقيات الامتياز.

إكسون موبيل
أحد حقول النفط والغاز في مصر - الصورة من بيزنس نيوز واير

وقال نائب رئيس الشركة للبحث والاستكشاف جون أرديل، إن إضافة المساحات الجديدة تعزز محفظة الاستكشاف الخاصة بشركة إكسون موبيل في مصر ومناطق شرق البحر المتوسط، والتي تدير الشركة فيها أنشطة ضخمة.

ولفت المسؤول في الشركة الأميركية إلى وجود تطلعات لتسخير خبرة الشركة المثبتة، وما تمتلكه في خبرات وتكنولوجيات متطورة، في التعاون مع حكومة جمهورية مصر العربية، باستكشاف المنطقة الحدودية الجديدة محل الاتفاق.

بدوره، قال رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب لشركة إكسون موبيل مصر، المهندس عمرو أبو عيطة، إن الشركة تستهدف مواصلة أداء دور رئيس في تنمية موارد مصر من النفط والغاز، استكمالًا لمسيرتها الاستثمارية الناجحة، والشراكة الداعمة للتنمية في مصر.

وأضاف: "الشركة تثمّن تعاونها مع الحكومة المصرية، ودعم وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا، ونحن متحمسون بشدة لمثل هذه الفرق التي تدعم استكشاف مناطق جديدة والبحث عن النفط والغاز".

إكسون موبيل في مصر

أعلنت شركة إكسون موبيل الأميركية، خلال النصف الثاني من العام الماضي 2022، عزمها ضخ المزيد من الاستثمارات وزيادة أنشطتها النفطية في مصر، باختلاف مجالاتها، بداية من التنقيب عن النفط والغاز، ووصولًا إلى تسويق المنتجات النفطية.

وفي أغسطس/آب الماضي، كشفت الشركة -خلال زيارة رئيسها الإقليمي لتسويق ومبيعات الوقود بالتجزئة في أوروبا وأفريقيا والشركة الأوسط هوجو ديتري إلى القاهرة- عن أنها تعمل على زيادة الاستثمارات وتطوير أنشطتها بمجال تسويق وتوزيع الوقود في مصر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق