رئيسيةأخبار النفطنفط

إنتاج النفط القازاخستاني في ديسمبر يسجل أعلى مستوى خلال 34 شهرًا

متجاوزًا حصة البلاد في أوبك+

الطاقة

قفز إنتاج النفط القازاخستاني خلال ديسمبر/كانون الأول (2022) إلى أعلى مستوى خلال 34 شهرًا، متجاوزًا حصة البلاد ضمن تحالف أوبك+.

وأظهرت بيانات أن إنتاج قازاخستان من النفط الخام والمكثفات النفطية في ديسمبر/كانون الأول صعد إلى أعلى مستوى له منذ فبراير/شباط من عام 2020، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ، وما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفع إجمالي إنتاج النفط القازاخستاني والمكثفات خلال شهر ديسمبر/كانون الأول إلى 8.07 مليون طن (57.3 ملايين برميل).

حصة قازاخستان

تشير البيانات إلى أن إنتاج النفط القازاخستاني خلال ديسمبر/كانون الأول كان أعلى بقليل من الحصة المخصصة لها من جانب تحالف أوبك+ للشهر الثاني على التوالي.

تبلغ حصة قازاخستان نحو 1.638 مليون برميل يوميًا بموجب اتفاق أوبك+ الذي أُقِرّ في أكتوبر/تشرين الثاني، والهادف إلى خفض إنتاج التحالف بمقدار مليوني برميل يوميًا، من بداية نوفمبر/تشرين الثاني 2022 إلى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2023.

ظل إنتاج النفط القازاخستاني أقلّ من الحصص المستهدفة لمدة 8 أشهر، وفقًا للبيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة.

وضخّت قازاخستان خلال المدة من مارس/آذار حتى نهاية أكتوبر/تشرين الأول، 72 مليون برميل أقلّ من المسموح به بموجب اتفاق أوبك بلس+، بمتوسط عجز بلغ قدره 296 ألف برميل يوميًا.

الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة، يكشف حصص دول أوبك+ المتَّفق عليها منذ بداية نوفمبر/تشرين الثاني حتى نهاية عام 2023:

حصص إنتاج النفط لدول أوبك+ بعد قرارات اجتماع التحالف

إمدادات النفط عبر روسيا

من جهة أخرى، بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره القازاخستاني قاسم جومارت توكاييف، في اتصال هاتفي، قضايا التعاون في قطاع الطاقة، اليوم الثلاثاء.

تستعمل قازاخستان (أكبر دولة غير ساحلية في العالم) البنية التحتية لروسيا لتصدير نفطها في وقت فُرضت فيه الحدود القصوى للأسعار مع حظر على مشتريات النفط الروسية المنقولة بحرًا بسبب تصرفاتها في أوكرانيا، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

في الأسبوع الماضي، وافقت الحكومة الروسية على تمديد عقد مع قازاخستان لمدة 10 سنوات، لنقل ما يصل إلى 10 ملايين طن (71 مليون برميل) من النفط سنويًا إلى الصين.

النفط الروسي
خط أنابيب دروجبا - الصورة من سكاي نيوز

في الوقت نفسه ، تسعى قازاخستان إلى زيادة إمدادات النفط إلى ألمانيا عبر خط أنابيب دروجبا الروسي، المعفى من العقوبات.

مؤخرًا، طلبت شركة "كاز ترانس أويل" القازاخستانية من شركة ترانسنفط الروسية المشغّلة لخطوط الأنابيب، زيادة سعة إمدادات النفط عبر خط أنابيب دروجبا لعام 2023، المتوجهة إلى ألمانيا.

قد تكون الخطوة الأولى لتدفّق النفط القازاخستاني إلى المصافي الألمانية، إذ تحاول برلين إيجاد بدائل للإمدادات الروسية.

وعلى الرغم من أن الشحنات عبر الأنابيب معفاة من العقوبات الأوروبية، فإن ألمانيا تعهدت بالتوقف عن استيراد النفط الروسي مع نهاية 2022، بعد غزو موسكو أوكرانيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق