تقارير الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

إسكتلندا تتطلع لريادة سوق الهيدروجين العالمية

محمد عبد السند

تتبنّى إسكتلندا خططًا طموحة ترمي من خلالها إلى التوسع في إنتاج الهيدروجين، والتحول إلى سوق صادرات رئيسة، بما يمكّنها من أن تصبح لاعبًا رئيسًا في السوق العالمية.

وتتهيأ إسكتلندا لأن تصبح رائدًا في مجال الطاقة المتجددة. ونظرًا لأن المواد الهيدروكربونية -مثل الفحم والغاز والنفط- تُلحق أضرارًا بالغة بالبيئة، فإنه لم يعد ثمة خيار أمام البلد الواقع شمال غرب أوروبا سوى تغيير نمط استخدام الطاقة من قبل مواطنيه، وفق ما أورده موقع "إنرجي نيوز" energy news المتخصص في أخبار الطاقة.

وتمتلك إسكتلندا قدرات هائلة في مجال الطاقة المتجددة، التي قد تلبي كلًا من الاحتياجات المحلية، والطلب على الصادرات، وفق بيانات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وشهدت إسكتلندا صدور أكبر جولة من منح تراخيص لطاقة الرياح البحرية في العالم، وبسعة إنتاجية لامست 27.6 غيغاواط.

طموح عالمي

عبر مبادرة "سكوت ويند"، قد تصبح إسكتلندا رائدًا عالميًا في إنتاج الهيدروجين الذي يمكن استعماله في خلايا الوقود لتوليد الكهرباء، أو حتى لإنارة البنايات وتدفئتها.

وعلاوة على كونه مصدرًا للطاقة، فإن آفاق استعمال الهيدروجين في المنازل والقطاعات التجارية -ومن بينها النقل- واعدة جدًا.

ويُعوَّل على الهيدروجين كثيرًا في تشغيل السيارات والشاحنات والحافلات والطائرات والقطارات1 والسفن.

خطة عمل جديدة

تمتلك إسكتلندا حاليًا خطة عمل جديدة تتعلق بالهيدروجين، والتي ترسم تفاصيل كيفية دعم تطوير هذه الصناعة، وإنجاز هدف إنتاج 5 غيغاواط من الهيدروجين المتجدد منخفض الكربون، بحسب أرقام طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وبحلول عام 2030، سيعادل الرقم سالف الذكر سُدس احتياجات الطاقة في البلد الأوروبي.

وتسلّط هذه الإستراتيجية الضوء على هدف الحكومة الإسكتلندية المتمثل في إنتاج 25 غيغاواط بحلول عام 2045، في ظل قدرة الاقتصاد القائم على الهيدروجين على دعم توفير وظائف جديدة تربو على 300 ألف.

وستكون أحجام واردات الهيدروجين الكبيرة ضرورية لتحوّل الطاقة في القارة العجوز، ونظرًا لأن إسكتلندا تبعد بمسافة تتراوح من 700 إلى 750 كيلومترًا عن الشواطئ الهولندية والألمانية، فإن فرص الشحن السريع والنقل منخفض التكلفة تزداد قياسًا بأماكن أخرى عديدة.

وعلاوة على ذلك، ثمة إمكانات كبيرة للإمداد المباشر للهيدروجين عبر خط أنبوب من إسكتلندا إلى أوروبا، ناهيك عن تصدير الهيدروجين بحرًا.

أنبوب لنقل الهيدروجين
أنبوب لنقل الهيدروجين - أرشيفية من Aberdeen Business News

مستودع طبيعي للهيدروجين

تحتلّ إسكتلندا مكانة تؤهلها فعليًا لإنتاج الهيدروجين، ولأن تكون بمثابة شبكة لتقنيات الطاقة، تشمل البنية التحتية والخبرات.

وإسكتلندا هي مستودع طبيعي للهيدروجين والطاقة المتجددة في شمال أوروبا عمومًا؛ بفضل وضعها الجغرافي المتميز في القارة العجوز.

ويحتاج البلد الخاضع للتاج البريطاني لأن يستغل حقبة جديدة من الطاقة المتجددة، يشهدها في الوقت الراهن، أحسن الاستغلال، وأن يبني عليها لترسيخ وضعه على خارطة الهيدروجين العالمية.

وبالطبع ستستعين إدنبرة بكل ما أوتيت من إمكانات ضخمة في هذا الخصوص، في مسار التحول الاقتصادي والمجتمعي، والمساعدة على مكافحة ظاهرة الاحترار العالمي.

شكوك بيئية حول الهيدروجين

أثارت خطط الحكومة الإسكتلندية بشأن التوسع في استعمال الهيدروجين بمزيج الطاقة، موجة من الانتقادات من قبل النشطاء البيئيين؛ بسبب عدم جدواها على أرض الواقع، وفقًا لما ذكره موقع " ذا ناشونال" الإسكتلندي.

وفي ديسمبر/كانون الأول (2022)، نشرت الحكومة الإسكتلندية خطة عمل الهيدروجين تتألف من 52 صفحة، في إطار مساعيها الهادفة إلى جعل البلد الأوروبي "رائدًا عالميًا" في إنتاج المواد الكيميائية، ولمساعدتها على أن تصبح سوقًا للصادرات في هذا الخصوص، وعلى تأسيس شبكات إنتاج إقليمية، وتوفير آلاف الوظائف الخضراء.

ويرى سكرتير مجلس الوزراء للحياد الكربوني والطاقة والنقل مايكل ماثيسون أن الهيدروجين يمثّل "أعظم فرصة صناعية سنحت لإسكتلندا،منذ اكتشاف النفط والغاز في بحر الشمال".

في مقابل ذلك، شككت منظمة "أصدقاء الأرض" الإسكتلندية في جدوى دعم الهيدروجين للاقتصاد عبر توفير ما يربو على 300 ألف وظيفة في البلاد، وتأسيس سوق صادرات.

وبرّرت المنظمة موقفها هذا بأنه من غير المرجح أن يكون الهيدروجين فاعلًا في تقليص الانبعاثات الكربونية.

وعلى المنوال نفسه، أثارت منظمة "غرينبيس" أيضًا مخاوف مماثلة بشأن استعمال الهيدروجين الأزرق، الذي يُحوَّل فيه الوقود الأحفوري إلى هيدروجين.

وتجيء تلك الانتقادات في أعقاب توصيات رُفعت للحكومة، تطالبها بضرورة البدء الفوري في اتخاذ ما يلزم لتقليل الانبعاثات الكربونية، وتسريع تنفيذ خطط خفض مستويات غازات الدفيئة، أو المخاطرة بعدم القدرة على تلبية أهدافها في هذا الصدد.

وتصف خطة العمل الحكومية كيفية استعمال الهيدروجين بصفته أداة مهمة للمساعدة على تقليل انبعاثات غازات الدفيئة، وتخفيف تأثيراتها في المناخ.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق