طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

إسكتلندا تخطط لإنتاج 20 غيغاواط من طاقة الرياح البرية بحلول 2030

محمد عبد السند

تسير إسكتلندا بخطى ثابتة صوب تعزيز طاقة الرياح البرية، في إطار إستراتيجية أوسع تهدف إلى التحول نحو الطاقة المتجددة والوصول إلى الحياد الكربوني.

وأقرت الحكومة الإسكتلندية خططًا لتوفير طاقة الرياح البرية بسعة 20 غيغاواط بحلول عام 2030، حسبما ذكر موقع "ري نيوز.بيز" renews.biz.

وكشفت الحكومة عن هذا المستهدف، في بيان أصدرته الأربعاء 21 ديسمبر/كانون الأول (2022)، حول إستراتيجية طاقة الرياح البرية، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتتضمّن الوثيقة خططًا لتأسيس مجموعة القيادة الإستراتيجية لطاقة الرياح البرية، التي تقود عملية تحقيق الهدف المذكور بحلول 2030، وتتألف من أعضاء من الحكومة والصناعة والمستثمرين في سلسلة الإمدادات، وكيانات مجتمعية.

بالإضافة إلى ذلك، سوف تتولى مجموعة القيادة الإستراتيجية لطاقة الرياح عملية التوصل إلى اتفاقية في قطاع طاقة الرياح البرية في إسكتلندا، التي "ستطرح حلولًا للتحديات الرئيسة، وإتاحة فرص لتعظيم الفوائد للبلد الأوروبي، مع تعزيز روح التعاون عبر القطاع، والمساعدة على تحول الطاقة".

سكرتير مجلس الوزراء للحياد الكربوني والطاقة والنقل في إسكتلندا مايكل ماثيسون
سكرتير مجلس الوزراء للحياد الكربوني والطاقة والنقل في إسكتلندا مايكل ماثيسون - الصورة من موقع ري نيوز.بيز

مفترق طرق

قال سكرتير مجلس الوزراء للحياد الكربوني والطاقة والنقل في إسكتلندا مايكل ماثيسون: "نحن في مفترق طرق فيما يتعلق بإستراتيجية الطاقة على مستوى كل من إسكتلندا، والمملكة المتحدة، ويتعيّن علينا إيجاد حلول تتيح الطاقة بأسعار ميسورة على المدى الطويل".

وأضاف ماثيسون: "التقنيات التي ستستغرق إتاحتها عقودًا، بالإضافة إلى كونها مكلفة للمستهلكين -مثل الانشطار النووي الجديد- ليست حلاً مقبولًا، كما أن مواصلة استخدام هذه التقنيات لن تؤدي سوى لإضافة ضغوط هائلة على كاهل الأسر والشركات".

أفضل مكان لتطوير الرياح في بريطانيا

رحّب كبير مديري السياسات في الهيئة التجارية لصناعة الطاقة المتجددة في إسكتلندا مارك ريتشاردسون ببيان إستراتيجية الرياح البرية، قائلاً إنه يرسخ مكانة إسكتلندا كأفضل بقعة لتطوير مشروعات الرياح البرية في عموم المملكة المتحدة.

وأردف ريتشاردسون: "بيان الإستراتيجية يقول إن الطلب على الكهرباء سيتضاعف على الأقل في غضون العقدين المقبلين، وإن تطوير مزيد من طاقة الرياح البرية من الممكن أن يوفّر 17 ألف وظيفة، بالتوازي مع قيمة مضافة إجمالية قدرها 27.8 مليار جنيه إسترليني للاقتصاد الإسكتلندي".

وتابع: "ينص تقرير التقدم لعام 2022 الصادر هذا الشهر عن لجنة التغير المناخي، على وجوب أن تسرّع إسكتلندا وتيرة التحول إلى الحياد الكربوني".

وواصل: "بيان الإستراتيجية يتفهم حقيقة مفادها بأن الشركات -كالمعتاد- لن تفي بالتزاماتنا بشأن الحياد الكربوني، وأنه ثمة حاجة لحدوث تغير جذري".

وأتم ريتشاردسون تصريحاته -التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة- بقوله: "بجانب إصلاحات إطار التخطيط الوطني، يتيح البيان فرصة حقيقية لإسكتلندا، كي تعزز مكانتها رائدة عالمية في مجال الطاقة المتجددة".

إحدى مزارع طاقة الرياح البرية في إسكتلندا
مزرعة رياح برية في إسكتلندا - الصورة من sciencealert

ارتفاع توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة

شهدت إسكتلندا صعودًا في معدلات توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 55% خلال المدة من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول (2022)، قياسًا بالمدة ذاتها من العام الماضي (2021)، حسبما كشفت تقديرات صادرة عن حكومة البلد الواقع شمال غرب أوروبا، وفق ما أورده موقع "ري نيوز.بيز".

وارتفع معدل توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، في الربع الثالث من العام الجاري (2022)، بنسبة 55.3%، مقارنة بالمدة ذاتها من 2021، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وخلال المدة من يناير/كانون الثاني وحتى سبتمبر/أيلول (2022)، قفز معدل توليد الكهرباء بنسبة 34.7%، مقارنة بالمدة نفسها من عام 2021، ويُعزى هذا بصفة أساسية إلى ارتفاع معدلات الرياح والمطر، بالتوازي مع توافر البنية التحتية للطاقة المتجددة، مقارنة بالعام الماضي (2021).

ونمت سعة الكهرباء القائمة على المصادر المتجددة -أيضًا- بواقع 1.4 غيغاواط، إلى 13.6 غيغاواط، خلال المدة بين سبتمبر/أيلول 2021 والمدة نفسها من عام 2022.

عام مذهل

في معرض تعليقه على تلك الأرقام، قال مدير الاتصالات والإستراتيجيات في الهيئة التجارية لصناعة الطاقة المتجددة في إسكتلندا نيك شارب: "هذه الأرقام تأتي تتويجًا لعام مذهل بالنسبة إلى صناعتنا".

وأضاف شارب: "مشروعات الطاقة المتجددة مثل مزارع الطاقة الشمسية والرياح، والطاقة المائية، وطاقة المد والجذر، تسهم على نحو مطرد في الاقتصاد الإسكتلندي، ناهيك بكونها تخفض تكاليف الطاقة للمستهلكين، وتساعد أيضًا على تحقيق هدفنا في الوصول إلى الحياد الكربوني".

وتابع: "فيما نطور مزيدًا من المشروعات، البرية والبحرية، سترتفع إسهامات الطاقة المتجددة في اقتصادنا الوطني".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق