تكنو طاقةأخبار التكنو طاقةرئيسية

روبوت يعمل بالطاقة الشمسية لتنظيف المسطحات المائية من النفايات (فيديو وصور)

مي مجدي

بات تطوير روبوت يعمل بالطاقة الشمسية عامل جذب للشركات الناشئة؛ بهدف استعمال الخلايا الشمسية لإعادة الشحن، وسرعان ما بدأت هذه الروبوتات تؤدي دورًا مهمًا في مختلف القطاعات.

وكشف باحثون في جامعة لابلاتا الوطنية في الأرجنتين عن روبوت مستقل يعمل بالطاقة الشمسية، مخصص لجمع النفايات والمواد الهيدروكربونية التي تطفو في الأنهار والبحيرات والمواني، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن مجلة بي في ماغازين (PV Magazine).

فقد طوّر فريق من المهندسين بمعهد أبحاث الإلكترونيات ونظم التحكم ومعالجة الإشارات (إل إي آي سي آي) بجامعة لابلاتا، وشركة حماية البيئة "ريسايكلامر بامبا أرجنتينا"، روبوتًا يعمل بالطاقة الشمسية يجمع النفايات والمخلّفات من المسطحات المائية، ويتحرى المتغيرات المائية والبيئية.

مميزات روبوت يعمل بالطاقة الشمسية

نجح الفريق في تطوير روبوت يعمل بالطاقة الشمسية، ويتحرك باستقلال تامّ، وعند امتلائه بالنفايات يعود إلى نقطة التشغيل المركزية لتفريغ حمولته، والعودة مرة أخرى لاستكمال مهمته.

ومن مزايا هذا الروبوت أنه لا ينتج عنه أيّ انبعاثات كربونية، بحسب ما صرّح به الباحث خوان لويس روسيندو.

روبوت يعمل بالطاقة الشمسية من شركة ريسايكلامر بامبا أرجنتينا
روبوت يعمل بالطاقة الشمسية من شركة ريسايكلامر بامبا أرجنتينا –الصورة من موقع الشركة

وقال روسيندو، إن الروبوت يتمتع بالقدرة على تنظيف المخلّفات والنفايات في المسطحات المائية، مثل الأنهار والبحيرات والمواني، حتى عمق 40 سنتيمترًا.

وأضاف: "عادةً ما يوجد البلاستيك، مثل الزجاجات والأكياس، والمواد البلاستيكية الدقيقة، والهيدروكربونات التي تطفو على السطح، والتي تعدّ من بين الملوثات الرئيسة في المجاري المائية، على هذا العمق".

وأشار روسيندو إلى أن شركة حماية البيئة "ريسايكلامر بامبا أرجنتينا" أسهمت بخبرتها في معالجة النفايات وتنظيف المسطحات المائية، في حين نفّذت جامعة لابلاتا الوطنية نظام التشغيل الآلي.

ويتألف النظام من تصميم هيكل وحدات الأجهزة على اللوحة وحجمه والإلكترونيات المضمنة، والتي من بينها أجهزة ضبط السرعة وأجهزة الاستشعار، إلى جانب تطوير جهاز تحكّم للتشغيل الذاتي للروبوت.

ويمكن للألواح الشمسية الموجودة على سطح الروبوت، والذي يشبه الزورق دون شراع، إعادة شحن البطارية في أثناء عمله.

وتهدف الشركة إلى تسويق الروبوت في أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.

تطور الفكرة

نمت الفكرة على يد مؤسس شركة ريسايكلامر بامبا أرجنتينا، آلان دالفونسو بيرال، الذي عشق الإبحار واستمد الإلهام من شغفه لزيادة الوعي وتثقيف الناس حول مخاطر تلوث المياه.

وكانت البدايات في فرنسا عام 2016، وتمكّن بيرال بمساعدة فريقه تطوير أول روبوت يعمل بالطاقة الشمسية قادر على جمع النفايات الصلبة والسائلة.

روبوت يعمل بالطاقة الشمسية
روبوت يعمل بالطاقة الشمسية من شركة ريسايكلامر بامبا أرجنتينا –الصورة من موقع الشركة

وفي يوليو/تموز (2018)، أنشأ بيرال شركة ريسايكلامر بامبا أرجنتينا، واتجه إلى تصنيع هذا الروبوت بالكامل في الأرجنتين؛ بهدف توزيعه في القارة.

وأشار الباحث خوان لويس روسيندو إلى أن التطورات الأخيرة المضافة إلى الروبوت ليست بسيطة، إذ يتضمن تقنيات للتحكم طُورت خصيصًا لتشغيله.

واستطرد موضحًا: "العملية أشبه بالمكنسة الكهربائية المنزلية، لكن هناك ضرورة للتحكم في الروبوت، مع الصعوبات التي ينطوي عليها التحرك في المياه والبيئات غير المنظمة، مثل المواني والأنهار".

غزو السوق العالمية

قال مؤسس شركة ريسايكلامر بامبا أرجنتينا، آلان دالفونسو بيرال، إن تطوير روبوت يعمل بالطاقة الشمسية مستقل لفت انتباه الكثير من العملاء، من إيطاليا وإسبانيا وبلجيكا وهولندا وإنجلترا.

وأشار إلى أن هذه الميزة جعلته يتفوق على الروبوتات المصنّعة من الشركات المنافسة، ويأمل غزو السوق العالمية، بداية من أفريقيا إلى آسيا.

وأوضح أن شركته تعمل –حاليًا- على تطوير روبوت يعمل بالطاقة الشمسية بأحجام أكبر.

ويرى أنه كلما زاد عدد المواني التي يقوم بتنظيفها، قلّ وصول النفايات إلى المحيط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق