نفطأخبار النفطرئيسية

بيمكس المكسيكية تبدأ تشغيل مصفاة التكرير الثامنة في يوليو

بإنتاج 170 ألف برميل يوميًا

حياة حسين

تبدأ مصفاة التكرير الثامنة، التابعة لشركة النفط المكسيكية بيمكس، العمل في شهر يوليو/تموز المقبل (2023)، وفق ما صرّح به رئيس البلاد أندريس مانويل لوبيز أوبرادور.

وأوضح رئيس المكسيك أن المصفاة الثامنة في محفظة الشركة المملوكة للدولة ستعمل في بدء الأمر بنصف طاقتها الإنتاجية، في شهر يوليو/تموز المقبل، وفق ما نشرت وكالة رويترز.

وكان الرئيس أوبرادور قد وعد بزيادة الإنتاج المحلي من البنزين والديزل من مصافي شركة بيمكس، لينهي اعتماد المكسيك مدة طويلة على الواردات، بصورة رئيسة من الوقود الأميركي.

وفي فبراير/شباط من 2021، قال الرئيس المكسيكي إنه يبني مصفاة تكرير نفط جديدة، بطاقة 700 ألف برميل، مستهدفًا إنهاء الاستيراد مع نهاية ولايته، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

آخر مرحلة

بيمكس
الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور - الصورة من وكالة رويترز

قال الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، إن العمل جارٍ حاليًا على آخر مراحل مصفاة تكرير النفط الثامنة "أولميكا" في حوزة بيمكس، تمهيدًا لبدء التشغيل.

وأضاف الرئيس، في بيان، أن بدء عمل مصفاة تكرير النفط الجديدة التي بنتها الدولة بالقرب من ميناء "دوس بوكاس" بات قريبًا، إذ يأتي "في وقت قياسي عالمي".

ولم يوضح الرئيس المقصود بهذه الجملة، لكنه غالبًا يشير إلى ارتباك سوق الطاقة العالمية، وأزمة أسعار الوقود منذ بدء حرب روسيا على أوكرانيا في فبراير/شباط الماضي، وما تبعها من فرض عقوبات غربية على موسكو.

وتتابعت تطورات مشهد سوق الطاقة، متحركة خطوات من وضع سيئ إلى أسوأ، كان آخرها فرض سقف لسعر النفط الروسي عند 60 دولارًا للبرميل، وما تبعه من تهديد موسكو بخفض الإنتاج، وعدم تزويد الدول المطبقة للسقف بالنفط.

وتشهد أسعار النفط ارتفاعًا بسبب نقص المعروض، وتطبيق تحالف أوبك+ خفضًا للإنتاج بنحو مليوني برميل يوميًا، كما بدأت أوروبا، التي تعاني نقصًا حادًا في الغاز والوقود، وسط شتاء قارس بعد حظر واردات النفط الروسي المنقول بحرًا في 5 من شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري.

إنتاج 170 ألف برميل يوميًا

قال الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، إن مصفاة تكرير النفط الجديدة ستبدأ في يوليو/تموز المقبل 2023 بإنتاج 170 ألف برميل يوميًا.

وكان الرئيس قد نشر تغريدة على موقع "تويتر" في 15 سبتمبر/أيلول الماضي، أي قبل موعد الاحتفال بيوم الاستقلال، قال فيه إن سعة مصفاة تكرير النفط الجديدة الكاملة ستبلغ 340 ألف برميل يوميًا، منها 280 ألف برميل يوميًا من البنزين والديزل.

غير أن الرئيس المكسيكي لم يحدد ما إذا كان إنتاج البنزين والديزل سيبدأ قبل أول يوليو/تموز من عدمه.

كما أن هذا الموعد الذي أعلنه رئيس البلاد يُعد متأخرًا عن الموعد السابق الذي أشار إليه وزير الطاقة، والذي كان من المفترض أن يكون قبل نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري 2022.

انتقادات للرئيس

كان الرئيس المكسيكي قد واجه انتقادات عديدة بسبب وضع شركة بيمكس على مركز برنامج الطاقة الخاص به، وبسبب مصفاة تكرير النفط الجديدة، التي بلغت تكلفتها المبدئية 8 مليارات دولار، ثم زادت إلى 15.4 مليار دولار، أي الضعف تقريبًا.

غير أن أوبرادور لم يلتفت إلى تلك الانتقادات، إذ تعهّد الرئيس اليساري منذ توليه السلطة عام 2018، بدعم شركة النفط الوطنية، وإعادتها إلى مجدها الماضي، رغم أنها مثقلة بديون قُدرت بأكثر من 110 مليارات دولار العام الماضي (2021)، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق