رئيسيةأخبار السياراتسيارات

تكلفة شحن السيارات الكهربائية في النرويج ترتفع بأكثر من ضعف نظيراتها العاملة بالبنزين

محمد عبد السند

تترقب العاصمة النرويجية أوسلو بدء سريان القرار الخاص بارتفاع أسعار شحن السيارات الكهربائية بمحطات الوقود المنتشرة في الشوارع، بأعلى من الضعف.

وشهد سعر شحن السيارات الكهربائية في العاصمة النرويجية أوسلو صعودًا دراماتيكيًا، ليتجاوز ضعف تكلفة تعبئة السيارات العاملة بالبنزين، في أعقاب الموافقة على الموازنة الخاصة بالمدينة الأسبوع الماضي، حسبما ذكرت صحيفة "أفيزا أوسلو" المحلية النرويجية.

وبدءًا من عام 2019، شرعت الحكومة المحلية في فرض رسوم على المواطنين نظير شحن سياراتهم الكهربائية، إذ تراوحت الأسعار من 5 إلى 15 كرونة نرويجية/الساعة (ما يعادل دولارين أميركيين) على أساس سعة المحطة بالكيلوواط، والوقت الذي تُشحن فيه السيارة الكهربائية من اليوم، بحسب ما ذكرته الصحيفة، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفعت أسعار شحن السيارات الكهربائية في وقت متأخر من الليل، وخلاله، بواقع 7 مرات في أقلّ من 4 سنوات.

أسعار شحن السيارات الكهربائية

رفعت حكومة أوسلو أسعار شحن السيارات الكهربائية من 28 كرونة إلى 49 كرونة نرويجية (من 2.80 إلى 4.90 دولارًا) في الساعة لعمليات الشحن الطبيعية خلال النهار، ومن 13 إلى 39 كرونة نرويجية (1.31 إلى 3.94 دولار) خلال الليل.

(الكرونة النرويجية = 0.10 دولارًا أميركيًا)

ونتيجة لتلك الزيادات السعرية، قالت جمعية السيارات الكهربائية النرويجية Norsk elbilforening في بيان طالعته منصة الطاقة المتخصصة، إنها لم تعد تقدر على دعم شراء سيارة كهربائية، بحسب ما نشرته صحيفة زا لوكال النرويجية.

وقالت كريستينا بو، الأمينة العامة لمنظمة إيل كار، في تصريحات أدلت بها لصحيفة Finansavisen النرويجية: "في بعض الحالات، قد يزيد سعر شحن سيارة كهربائية بواقع الضعف عن شحن سيارة تعمل بالوقود الأحفوري".

ووصفت بو رفع سعر شحن السيارات الكهربائية الذي فُرض ليلًا من قبل حكومة أوسلو المحلية، بالأمر "الغبي".

محطة شحن السيارات الكهربائية في النرويج
محطة لشحن السيارات الكهربائية في النرويج - الصورة من Sean Gallup

تعديل تكلفة الشحن

بسبب الانتقادات الحادة والضغوط المتنامية من قبل جمعية السيارات الكهربائية، وأيضًا أرباب السيارات الكهربائية المحلّيين، صوّت مجلس مدينة أوسلو على عملية تعديل تكلفة الشحن في محطات الشحن المنتشرة بالشوارع.

وفي هذا الصدد قالت بو: "أبلغنا عن عدد الأعضاء الذين يعوّلون على الشحن في الشوارع، وتواصلوا مع الأعضاء في جمعية السيارات الكهربائية، وأعربوا عن يأسهم من الصدمة الحاصلة في الأسعار".

وتابعت بو: "أقرّ مجلس المدينة بمشكلة الشحن في الأسبوع الماضي، وقد دافعوا باستماتة عن أهدافهم المناخية، وقابلوا سائقي السيارات الكهربائية".

وفيما يلي الأسعار التي ستدخل حيز التنفيذ خلال أعياد الميلاد:

  • في محطات الوقود التي تفرض الآن سعر شحن عند 35 كرونة نرويجية (3.54 دولارًا) في الساعة ليلًا، سيصل سعر الشحن بعد أعياد الميلاد إلى 19 كرونة نرويجية ( 1.92 دولارًا) في الساعة، علما بأن سعر الشحن القديم قد بلغ 13 كرونة (1.31 دولارًا).
  • في محطات الوقود التي تفرض الآن سعر شحن عند 49 كرونة نرويجية (4.95 دولارًا) في الساعة نهارًا، سيصل سعر الشحن بعد أعياد الميلاد إلى 27 كرونة نرويجية (2.73 دولارًا) في الساعة، علمًا بأن سعر الشحن القديم قد لامس 18 كرونة نرويجية (1.82 دولارًا).

يُذكر أن السعر الجديد سيبدأ سريانه فعلًا في أقرب وقت ممكن، وتشير صحيفة Aftenposten إلى أنه سيكون في أعياد الميلاد، في حين كانت جمعية السيارات الكهربائية قد طالبت ببدء تطبيق السعر الجديد قبل الأعياد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق