رئيسيةأخبار الكهرباءأخبار منوعةكهرباءمنوعات

اليابان تتجه إلى تعدين البيتكوين لاستغلال زيادة إنتاج الطاقة المتجددة

أمل نبيل

التحقت عدة شركات يابانية بقطار تعدين البيتكوين، الذي يضم عددًا كبيرًا من شركات الطاقة العالمية الكبرى، في محاولة لاستثمار الفائض من إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة.

وتستخدم مراكز تعدين العملات المشفرة أجهزة حاسوبية متطورة، وكمية هائلة من الطاقة لإنشاء عملات معدنية جديدة والتحقق من صحتها، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وسعيًا وراء استثمار فائض الطاقة لديها من خلال تعدين البيتكوين، تعاونت شركة طوكيو إلكتريك باور (تيبكو) اليابانية وشركتها الفرعية المملوكة بالكامل أغيلي إنرجي إكس، مع شركة "تريبيل 1" المصنعة لمعدات التعدين، لتعدين العملات المشفرة بالكهرباء الزائدة على شبكتها، بحسب موقع ذا كوين ري بابليك (thecoinrepublic).

تعدين البيتكوين

سيشمل مجال التعاون بين الشركات الثلاث، نشر جميع "مراكز البيانات الموزعة" في جميع أنحاء اليابان، التي تُهجن فائض الكهرباء من الطاقة المتجددة.

وفي سبتمبر/أيلول 2022، وقّعت الشركتان مذكرة تفاهم مع شركة تريبيل 1، وهي شركة محلية لتصنيع الأجهزة لتطوير مراكز بيانات موزعة في جميع أنحاء البلاد تستفيد من الطاقة المتجددة الزائدة باستخدام الرقائق الإلكترونية.

تعدين البيتكوين
تعدين العملات المشفرة - الصورة من موقع آسيا تايمز

أقامت الشركات الثلاث مشروعًا تجريبيًا في طوكيو، عبارة عن مركز بيانات بسعة 1.5 ميغاواط مع ألف و300 جهاز كمبيوتر، والتي تبدو مشابهة جدًا لمنصات التعدين، وفقًا لموقع كوين ديسك (coindesk).

واتجه عدد من شركات الطاقة الكبرى -مؤخرًا- لتعدين البيتكوين، لاستغلال الفائض أو ما يصعب استغلاله من مواد الطاقة.

على سبيل المثال، تبيع شركة كونوكو فيليبس الأميركية، الغاز الذي لا يمكن تصريفه إلى عمال مناجم البيتكوين في منطقة باكن، هي منطقة غنية بالنفط في الولايات المتحدة.

وهي إستراتيجية مماثلة لما تفعله شركة "إكسون موبيل"؛ حيث أبرمت شركة الطاقة العملاقة اتفاقية مع "كروز إنرجي سيستميز" لإعادة توجيه الغاز الذي يمكن فقده من الحقول النفطية إلى مناجم البيتكوين المتنقلة.

وتُعد تيبكو واحدة من أكبر شركات المرافق في اليابان، حيث تبلغ قيمتها السوقية نحو 820 مليار ين (6 مليارات دولار أميركي).

الطاقة المتجددة في اليابان

زاد إنتاج اليابان من الطاقة المتجددة، لكن بعض الأماكن يصعب فيها توصيل الكهرباء المولدة من هذه المصادر بسبب ازدحام الشبكة، وبدلًا من إهدار فائض الكهرباء الذي يزحم الشبكة، يهدف المشروع إلى خلق طلب جديد على مراكز البيانات.

يشار إلى أن مفهوم توسيع مراكز البيانات، في جميع أنحاء البلاد يتأثر بشدة بتكنولوجيا البلوك تشين؛ وفي بلد مثل اليابان حيث الكوارث الطبيعية شائعة جدًا، يمكن أن يكون هذا النوع من النظام الموزع أكثر مرونة.

وقالت وزارة الطاقة اليابانية، في تقرير نُشر هذا العام (2022)، إن اليابان يمكن أن تولد ضعف كمية الطاقة المتجددة التي تنتجها اليوم.

تُعدّ اليابان ثالث أكبر مولّد للطاقة الشمسية في العالم، وقامت باستثمارات طموحة في طاقة الرياح البحرية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق