أخبار النفطرئيسيةروسيا وأوكرانيانفط

صفقة لبيع مصفاة لوك أويل الروسية في إيطاليا بحلول نهاية 2022

دينا قدري

تعتزم شركة لوك أويل الروسية بيع مصفاتها في إيطاليا، بحلول نهاية العام الجاري (2022)، موضحة أن وضع المصفاة تحت سيطرة الدولة "غير عادل أو غير مفيد".

وتواجه مصفاة "إيساب" -التي تمتلكها لوك أويل في صقلية- أزمة في الحصول على الإمدادات، في ظل دخول الحظر الأوروبي على النفط الروسي المنقول بحرًا حيز التنفيذ اليوم الإثنين 5 ديسمبر/كانون الأول 2022.

وفي محاولة لتجنب إغلاق المصفاة، أعلنت الحكومة الإيطالية وضعها تحت الوصاية المؤقتة لمدة عام، مع إمكانية الاستفادة من إدارة شركة إيني؛ إذ يُعد الحفاظ على تشغيل المصفاة أمرًا ضروريًا لإيطاليا؛ نظرًا إلى أنها تُكَرِّر خُمس النفط الخام في البلاد، وتوظف نحو 1000 شخص في منطقة منخفضة اقتصاديًا، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

صفقة بيع منتظرة

أوضح المدير العام لمصفاة "إيساب"، يوجين مانيكاين، أنه لا ينبغي للحكومة الإيطالية المضي قدمًا في خططها لوضع المصفاة تحت الوصاية، في حوار أجراه مع صحيفة "إيل سوله 24 أوريه" الإيطالية (Il Sole 24 Ore).

لوك أويل
شعار شركة لوك أويل - الصورة من إندبندنت عربية

وقال، ردًا على سؤال حول تقارير عن اهتمام من منصة الاستثمار الأميركية كروس بريدج إنرجي بارتنرز: "نحن نتفاوض بالفعل على البيع. يمكن التوصل إلى الاتفاقات في أقرب وقت ممكن. لا يمكنني الحديث عن التفاصيل حتى إضفاء الطابع الرسمي عليها".

وأضاف: "في الوضع الحالي، نأخذ في الحسبان مصالح جميع الأطراف؛ الحكومة الإيطالية والمستهلكين الإيطاليين".

وأكد مجددًا: "هناك فكرة للبيع.. نعتقد أن صفقة البيع يُمكن إبرامها في وقت قصير.. ربما خلال هذا العام".

كما قال: "أود فقط أن أؤكد أنه في ظل إدارتنا، ستستمر المصفاة في العمل بكفاءة والامتثال لجميع الالتزامات الاجتماعية والمالية والصناعية. وفي حالة بيع المصفاة، سنتأكد من نقلها بشكل صحيح إلى مالك جديد؛ ومن ثَم تجنب أي تأثير سلبي في الموظفين".

إمدادات من النفط غير الروسي

صرح يوجين مانيكاين بأن مصفاة لوك أويل في صقلية جاهزة تمامًا للعمل دون انقطاع في ظروف السوق الجديدة، عند سؤاله عن بدء سريان الحظر الأوروبي المفروض على النفط الروسي.

وأشار إلى أن مصفاة "إيساب" لديها احتياطيات وعقود نفط غير روسي تكفي "لعدة أشهر"، مشددًا على أنه لا حاجة لإيطاليا للسيطرة عليها.

وقال مانيكاين: "احتياطياتنا من النفط الخام كافية للحفاظ على تشغيل المصفاة لعدة أشهر. يجب أن أؤكد أنه حتى الآن لا يأتي هذا الخام إلى حدٍ كبير من روسيا"، بحسب التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف: "شركة لوك أويل هي شركة عالمية تنتج النفط في نحو 10 دول، وليتاسكو هي المالكة لمصفاة إيساب وهي شركة سويسرية تتاجر بالنفط من جميع أنحاء العالم. لذلك، لا توجد مشكلة بالنسبة لنا في توفير كمية كافية من النفط غير الروسي لإيساب".

كما قال: "نحن مستعدون للمضي قدمًا في ظل ظروف جديدة: لدينا بالفعل خطة لإمدادات النفط الخام لشهري ديسمبر/كانون الأول ويناير/كانون الثاني".

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- صادرات النفط الروسية إلى الاتحاد الأوروبي:

صادرات النفط الروسي إلى الاتحاد الأوروبي

مصفاة لوك أويل تحت الوصاية

وضعت الحكومة الإيطالية، يوم الخميس 1 ديسمبر/كانون الأول 2022، خطة لوضع مصفاة لوك أويل في صقلية تحت الوصاية، في محاولة لتجنب إغلاقها بسبب الحظر على النفط الروسي المنقول بحرًا.

وقالت وزارة الصناعة إنه يُسمح للحكومة الآن بفرض وصاية مؤقتة لمدة تصل إلى عام واحد، قابلة للتمديد لمدة 12 شهرًا أخرى، "في حالة وجود خطر جسيم ووشيك" فيما يتعلق بأمن إمدادات الطاقة، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

وعند سؤاله عن هذا الأمر، أكد مدير مصفاة لوك أويل أن مثل هذه الخطوة "لن تكون عادلة أو مفيدة".

وقال: "كما قلت، المصفاة جاهزة للعمل ويمكننا ضمان استمرارها بفاعلية وكفاءة. بالنسبة إلينا، إدارة المصفاة لا تقع ضمن اختصاص الدولة".

وأضاف: "مثل هذا القرار يمكن أن يسهم في إغلاق المصفاة ويخلق عقبات أمام البيع للمالك الجديد. لهذا السبب نأمل في أن تجري الحكومة الإيطالية تحليلًا كاملًا قبل اتخاذ مثل هذه القرارات المهمة".

لا تتأثر لوك أويل بالعقوبات في أوروبا، لكن المصارف لا تزال مترددة في التعامل مع شركة مرتبطة بروسيا؛ لأنها تخشى أن تكون مستهدفة بغرامات مستقبلية محتملة في الولايات المتحدة؛ إذ تخضع الشركة لعقوبات قطاعية منذ عام 2014.

إلا أن وزير الصناعة الإيطالي، أدولفو أورسو، أعلن أن السلطات الأميركية طمأنت إيطاليا بأن مصارفها ليست في خطر التعرض لعقوبات إذا ساعدت المصفاة في شراء نفط غير روسي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق