أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

أكبر مجمع للطاقة الشمسية في العالم تطوره البرازيل

دينا قدري

تعمل البرازيل -حاليًا- على تطوير أكبر مجمع للطاقة الشمسية في العالم فور اكتماله، بما يعزز أهداف البلاد للتحوّل إلى مصادر الطاقة المتجددة.

إذ تتولى شركة أوميغا إنرجيا البرازيلية بناء مجمع كوارا للطاقة الشمسية بقدرة 4.6 غيغاواط، والذي سيضم 8 ملايين وحدة شمسية من مُصنّع لم يُكشَف عنه.

سيغطي أكبر مجمع للطاقة الشمسية في العالم 7.8 ألف هكتار من الأراضي الزراعية غير المستعمَلة بين منطقتي إيكابوي وأراكاتي في ولاية سيارا البرازيلية، وفق ما نقلته مجلة "بي في ماغازين" (PV Magazine).

وصرّحت أوميغا إنرجيا: "لقد أصبحنا أكبر شركة توليد برازيلية من مصادر متجددة، واليوم ننتج كهرباء قادرة على إمداد 3.8 مليون منزل".

وأضافت: "مهمتنا هي تمكين الشركات والأفراد من خلال طاقة نظيفة ورخيصة وبسيطة، وضمان توفير التكاليف والإسهام في اقتصاد منخفض الكربون"، بحسب التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

عقبات أمام أكبر مجمع للطاقة الشمسية

سيكون مشروع كوارا للطاقة الشمسية الأكبر في العالم فور اكتماله، إذ يُعدّ أكبر مجمعين للطاقة الشمسية في العالم حتى الآن قيد الإنشاء في الصين.

وتقوم شركة تشاينا هواديان المملوكة للدولة ببناء مجمع للطاقة الشمسية بقدرة 3.3 غيغاواط في تشانغدو بمقاطعة سيتشوان.

ومن المقرر أيضًا بناء مجمع آخر للطاقة الشمسية بقدرة 3 غيغاواط في تشونغ وي، بمنطقة نينغشيا هوي في الصين.

ومع ذلك، أجّلت ولاية سيارا البرازيلية خططًا لمنح أكبر مجمع للطاقة الشمسية في العالم ترخيصًا بيئيًا حتى الشهر المقبل.

فقد اجتمع المجلس البيئي في سيارا هذا الأسبوع لمناقشة الترخيص البيئي للمشروع، وقرر تأجيل قراره النهائي حتى 1 ديسمبر/كانون الأول.

وأشار المجلس إلى أن عضوًا في نقابة المحامين البرازيلية طلب زيارة موقع المشروع قبل الإدلاء بصوته.

أهمية أكبر مجمع للطاقة الشمسية

اختيار "سيارا" لتكون مقرًا لأكبر مجمع للطاقة الشمسية له دافع إستراتيجي، ويهدف إلى توسيع القدرة الاقتصادية للدولة، نظرًا لقربها من خط الاستواء، تتلقى الولاية الأشعة الشمسية في جميع أنحاء أراضيها.

كما تحتلّ سيارا الصدارة بين أكبر منتجي الطاقة الشمسية بين الولايات الشمالية الشرقية.

إذ تمتلك -حاليًا- أكثر من 170 بلدية في سيارا تركيب الألواح الكهروضوئية، أي ما يعادل 94% من البلديات، مع أكثر من 9094 مستهلكًا في الولاية.

ويجعل الطلب على الطاقة الشمسية فورتاليزا -عاصمة سيارا- ثالث بلدية لديها أعلى جيل من الطاقة الشمسية الكهروضوئية في البرازيل، مع أكثر من 29.8 ميغاواط من الطاقة المركبة.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- الفرق بين أنواع الألواح الشمسية المختلفة:

أفضل ألواح الطاقة الشمسية - الخلايا الشمسية

مشروع فورتسكو للهيدروجين الأخضر

وفقًا لتقارير وسائل الإعلام المحلية، ستبيع أوميغا إنرجيا بعض الكهرباء إلى شركة فورتسكو الأسترالية المنتجة لخام الحديد، التي تعتزم بناء محطة للهيدروجين الأخضر الصناعي في ميناء بيسيم، على بعد نحو 200 كيلومتر من موقع أكبر مجمع للطاقة الشمسية في العالم.

وقد عزّزت ولاية سيارا البرازيلية وشركة فورتسكو فيوتشر إنداستريز عزمهما على تطوير مشروع الهيدروجين الأخضر، والذي يُمكن أن يبدأ في إنتاج الهيدروجين الأخضر على نطاق واسع في وقت مبكر من عام 2027، وفق ما جاء في بيان صحفي أصدرته الشركة الأسترالية.

إذ وُقِّعَ -في 9 نوفمبر/تشرين الثاني على هامش فعّاليات قمة المناخ كوب 27- تعديل مذكرة التفاهم التي دخلت حيز التنفيذ في منتصف عام 2021، والتي ستشهد قيام فورتسكو بإعطاء الأولوية لمشروع بيسيم ودراسات الجدوى المرتبطة به.

وإذا أكدت الدراسات الجارية جدوى المشروع، فإن فورتسكو تستهدف قرار الاستثمار النهائي بحلول عام 2024، وبدء إنتاج الهيدروجين على نطاق واسع في سيارا في عام 2027.

ويعزز التعديل التزامات مذكرة التفاهم الحالية، بما في ذلك وضع مبادئ توجيهية لتعزيز تطوير صناعة الهيدروجين الأخضر المحلية في ولاية سيارا، كما يمدد الاتفاقية لتشمل مدّة 20 عامًا، قابلة للتمديد لمدّة 20 عامًا أخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق