التقاريرأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةشخصيات مؤثرةعاجلغازموسوعة الطاقةنفط

من هي وضحة الخطيب رئيس شركة البترول الوطنية الكويتية؟

الطاقة

تولّت وضحة الخطيب منصب الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية الكويتية، خلفًا لوليد خالد البدر، في ضوء حركة تغييرات كبيرة بالقيادات التنفيذية في قطاع النفط الكويتي.

وأعلن مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية، اليوم الأحد 6 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، تغييرات جذرية في قطاع النفط، بتعيين "وضحة" رئيسًا تنفيذيًا لشركة البترول الوطنية الكويتية، وأحمد العيدان رئيسًا تنفيذيًا لشركة نفط الكويت.

شملت حركة التغييرات تعيين وليد البدر، الذي كان يشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية الكويتية، رئيسًا تنفيذيًا في الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة "كيبيك".

كما عُيِّنَت نادية الحجي رئيسًا تنفيذيًا لشركة صناعة الكيماويات البترولية، ومحمد سالم الحيمر رئيسًا تنفيذيًا في الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية "كوفبيك".

من هي وضحة الخطيب؟

صنّفت مجلة "فوربس"، في عام 2020، وضحة الخطيب، التي كانت تشغل منصب نائب الرئيس التنفيذي لمصفاة ميناء عبدالله منذ 2019، في المرتبة الثامنة ضمن قائمة أقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط.

شغلت الخطيب العديد من المناصب القيادية على مدار أكثر من 26 عامًا في شركة البترول الوطنية؛ إذ عملت مهندس عمليات أول في مصفاة الأحمدي عام 2003، وقائد فريق البيئة في 2005؛ ثم مدير الخدمات الفنية لمصفاة ميناء الأحمدي في 2013.

من هي وضحة الخطيب الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية الكويتية؟
وضحة الخطيب في أحد المؤتمرات - أرشيفية

ويتساءل كثيرون، من هي وضحة الخطيب؟ وما مؤهلاتها؟ وبحسب المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة؛ فقد نجحت "وضحة" -الحاصلة على بكالوريوس الهندسة الكيميائية عام 1994 من جامعة الكويت- خلال قيادتها مصفاة ميناء عبدالله، في تحقيق إيرادات سنوية تزيد على 30 مليار دولار؛ إذ تُسهِم المصفاة في تكرير نحو ثلث النفط الذي تنتجه شركة البترول الوطنية.

تُعَد وضحة الخطيب أول سيدة ترأس "جمعية معالجات الغاز" لفروع مجلس التعاون الخليجي، وكانت عضوًا في مجلس إدارة الشركة الكويتية للستايرين، خلال العام المالي 2018-2019، كما رأست الشركة الكويتية لإنتاج الباراكسيلين منذ مايو/أيار 2019.

وتبلغ قدرة مصفاة ميناء عبدالله، المتخصصة في تكرير الخام الثقيل عالي الكبريت، 270 ألف برميل يوميًا، وتغطي مساحة 7.835 كيلومترًا مربعًا، كما أنها ثاني مصفاة في الكويت تُسَجَّل في آلية التنمية النظيفة التابعة للأمم المتحدة.

قرارات البترول الوطنية

تضمّنت القرارات، التي أعلنتها شركة البترول الكويتية، تعيين شافي العجمي رئيسًا تنفيذيًا بالوكالة في البترول الكويتية العالمية، وخالد العتيبي رئيسًا تنفيذيًا في الكويتية لنفط الخليج، ونائبًا للرئيس التنفيذي في "نفط الكويت" التي ستتبعها الشركة، إلى جانب الشيخ خالد الصباح رئيسًا تنفيذيًا لشركة ناقلات النفط الكويتية التي ستتبع قطاع التسويق العالمي.

كما اعتمد المجلس تعيين الشيخ أحمد الصباح عضوًا منتدبًا في "التسويق العالمي"، وبدر العطار عضوًا منتدبًا في "التخطيط والمالية" بالمؤسسة، وهشام الرفاعي عضوًا منتدبًا في "الشؤون الإدارية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق