غازالتقاريرتقارير الغازرئيسية

واردات الهند من الغاز الطبيعي تتراجع 16.3% في سبتمبر

بسبب ارتفاع الأسعار

حياة حسين

تراجعت واردات الهند من الغاز الطبيعي، في شهر سبتمبر/أيلول الماضي (2022)، بنسبة 16.3% على أساس سنوي، وفق ما كشفت عنه بيانات حديثة لوزارة النفط بالبلاد.

وذكرت صحيفة "ذا إيكونوميك تايمز" المحلية، اليوم السبت 15 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، أن الإنتاج المحلي تراجع بنسبة 1.7% في المدة ذاتها.

ولا تمثل واردات الهند من الغاز الطبيعي الجانب الأكبر من مصادر الطاقة؛ إذ تعتمد البلاد على الفحم في توليد 70% من احتياجاتها.

كما تسعى نيودلهي إلى التوسع في مجال الطاقة المتجددة، بغرض تحقيق هدف الحياد الكربوني في 2070، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

هبوط الاستهلاك

تراجع استهلاك الغاز الطبيعي في الهند بنسبة 9% في شهر سبتمبر/أيلول الماضي 2022؛ على أساس سنوي، نتيجة لانخفاض الإنتاج المحلي وتراجع الواردات.

وهبطت واردات الهند من الغاز الطبيعي في الشهر ذاته بصورة حادة، بسبب ارتفاع الأسعار العالمية.

الغاز الطبيعي في الهند
ناقلة غاز طبيعي مسال في البحر - الصورة من "إنسيكولوبيديا براتينيكا"

وتشهد أسعار الغاز ارتفاعات قياسية منذ عدة أشهر، زادت حدتها مؤخرًا بالتزامن مع ارتفاع عمليات التخزين في الدول المختلفة استعدادًا لفصل الشتاء.

ووفق مركز "تي تي إف" الهولندي (المؤشر الرئيس لأسعار الغاز في أوروبا)؛ فقد ارتفع السعر بنسبة تجاوزت 365% خلال النصف الأول من العام الجاري؛ حيث بلغ سعر كل وحدة ميغاواط/ساعة نحو 313 دولارًا في 26 أغسطس/آب (2022).

في الوقت نفسه انخفض سعر الغاز عند آخر تقييم إلى 157.4 يورو (152.85 دولارًا) لكل ميغاواط/ساعة في 10 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وقالت شركة "جي آر تي غاز" الفرنسية إن أسعار الغاز الفورية في فرنسا وألمانيا عكست التوترات في الأسواق العالمية والأوروبية بسبب الانخفاض التدريجي لإمدادات الغاز الروسي.

الغزو الروسي

دفع غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي، وفرض عقوبات غربية على موسكو، أسواق الطاقة العالمية إلى حالة من الارتباك الشديد؛ كون الدولة الغازية من كبار منتجي الغاز والنفط والفحم على المستوى العالمي.

وكشفت بيانات وزارة النفط في الهند عن أن أسعار الغاز الطبيعي المسال شهدت زيادات قياسية -أيضًا- وبلغت 70 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في شهر أغسطس/آب الماضي 2022، لكنها تراجعت إلى 30 دولارًا في سبتمبر/أيلول الماضي.

وأوضحت أن أسعار الغاز الطبيعي في الهند، وكذلك المسال، دفعت كثيرًا من المصنعين إلى التوقف عن استهلاكهما والتحول إلى أنواع الوقود السائل الأرخص الأخرى.

وأظهرت بيانات الوزارة أن قطع إمدادات الغاز من شركة غازبروم الروسية، اضطر ممثل الهند في الواردات شركة "غايل" إلى وقف الإمدادات عن عديد من الصناعات، بما فيها الأسمدة، التي يُعد الغاز جزءًا رئيسًا من خامات الإنتاج، وتمثل نسبة لا تقل عن 70% منها.

إمدادات إضافية

تترقب سوق الغاز الطبيعي في الهند إمدادات إضافية خلال الأشهر المقبلة، من خلال حقل بالمياه العميقة تطوّره شركتا النفط البريطانية "بي بي" وريلاينس المحلية.

وأعلنت شركتا ريلاينس إندستريز ليمتد -المملوكة للملياردير الهندي موكيش أمباني- وبي بي البريطانية، في شهر يوليو/تموز الماضي، تطوير حقل إم جيه لإنتاج الغاز الطبيعي نهاية العام الجاري (2022).

وتوقعت الشركتان أن يعادل إنتاج الغاز الطبيعي 90 مليون برميل نفط مكافئ يوميًا، تمثل 30% من إنتاج البلاد، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق