رئيسيةأخبار التغير المناخيالتغير المناخي

طاقة الإماراتية تعلن إستراتيجيتها لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري

بحلول 2030

أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة الإماراتية"، اليوم الخميس 13 أكتوبر/تشرين الأول، إستراتيجيتها لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بحلول عام 2030، ضمن أهدافها لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050.

وقالت الشركة الإماراتية، التي تُعدّ إحدى أكبر شركات المرافق المتكاملة المدرجة في الأسواق المالية في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا من حيث القيمة السوقية، إنها تخطط لخفض انبعاثات غازات الدفيئة المسبّبة للاحتباس الحراري بنسبة 25% في محفظة مشروعاتها بحلول عام 2030 مقارنة بالمعدلات المرجعية لعام 2019.

وتضمنت إستراتيجيتها الشاملة للمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة لعام 2030، خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 33% في محفظة المجموعة في الإمارات؛ دعمًا لأهداف الحياد الكربوني.

الحياد الكربوني

تنظر إستراتيجية المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة إلى الأهداف المرحلية التي وضعتها شركة طاقة الإماراتية لخفض انبعاثات غازات الدفيئة المسبّبة للاحتباس الحراري، باعتبارها خطوة متقدمة في مسيرة الشركة وجهودها لتحقيق طموحها بالوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وبموجب الإستراتيجية، التزمت شركة طاقة الإماراتية بخفض انبعاثات غازات الدفيئة المسبّبة للاحتباس الحراري المباشرة وغير المباشرة "النطاقين 1 و2" بنسبة 25% ضمن محفظة وعمليات المجموعة على الصعيد العالمي بحلول عام 2030، وبنسبة 33% ضمن محفظة وعمليات المجموعة داخل الإمارات بحلول عام 2030، مقارنة بالمعدلات المرجعية المسجّلة في عام 2019.

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في شركة طاقة الإماراتية، جاسم حسين ثابت: "نحن ننظر إلى الاستدامة على أنها فرصة للنمو، في الوقت الذي نواصل فيه جهودنا لتحقيق طموحنا بأن نصبح شركة المرافق الرائدة منخفضة الكربون".

وأشار إلى أن ذلك ينطوي على بذل قصارى جهدنا لمواصلة تلبية الطلب الحالي والمستقبلي على الكهرباء والمياه بأعلى قدر ممكن من الكفاءة، بينما نتجه تدريجيًا نحو الاستثمار في حلول أخرى لتوليد الكهرباء من مصادر منخفضة الكربون".

وأضاف: "لقد كانت المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة في صلب إستراتيجية طاقة الإماراتية التي أعلنَّاها العام الماضي، وإن إستراتيجية المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة والأهداف المرحلية التي نعلنها اليوم، خير دليل على التزامنا الراسخ بتحقيق الإستراتيجية".

طاقة الإماراتية
عامل في أحد مشروعات طاقة الإماراتية

خفض الانبعاثات

أعرب ثابت عن اعتزازه بالدور المحوري الذي تقوم شركته للإسهام في دعم أهداف الإمارات لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، وتجسد التزامنا بهذا الدور عبر الإعلان عن أهدافنا لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري".

وقال إنه مع اقتراب موعد قمة المناخ كوب 27 المقرّر عقدها هذا العام في مصر، وقمة المناخ كوب 28 المقرّر عقدها العام المقبل في الإمارات، فإن التركيز سينصب على الأفعال أكثر من الأقوال".

وأضاف: "بصفتنا إحدى أبرز شركات المرافق على مستوى المنطقة؛ فإننا نؤكد الالتزام بدورنا الفاعل مع مواصلتنا ضمان توريد خدماتنا. ولن ندخر جهدًا في سعينا للاستفادة من الفرص المتاحة اليوم للإسهام في مبادرات العمل المناخي بشكل فاعل، في ظلّ التزامنا بالمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة بشكل عام".

إستراتيجية طاقة

خلال المرحلة المقبلة، ستركّز "طاقة الإماراتية" على انتزاع الكربون من عملياتها في مجال توليد الكهرباء وتحلية المياه، إلى جانب التوسع في استخدام الطاقة الكهربائية في قطاعات جديدة، إضافة إلى إدارة جانب الطلب لتعزيز الكفاءة في استهلاك الكهرباء والمياه.

وترتكز إستراتيجية المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة بشكل عام على 6 محاور رئيسة هي: التغير المناخي، والمياه والنفايات السائلة، والصحة المهنية والسلامة، والتنوّع وتكافؤ الفرص، ومشاركة المجتمع المحلي، وحوكمة الشركات.

كانت شركة طاقة الإماراتية قد أطلقت مجموعة من المبادرات الجديدة فضلًا عن التزامها بمواصلة تنفيذ المبادرات القائمة حاليًا، في إطار سعيها لتحقيق أهداف كمية ونوعية لخفض الانبعاثات.

تستند الإستراتيجية الجديدة للمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة لعام 2030 في طاقة الإماراتية إلى إستراتيجيتها 2030، الرامية لتحقيق العوائد والنمو المستدام؛ إذ أظهرت الإستراتيجية التزام الشركة بانتزاع الكربون، وتحقيق النمو، وتحسين القدرات.

وفي إطار الإستراتيجية، تلتزم شركة طاقة الإماراتية بالتوسع في مجال توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة لتشكل أكثر من 30% من محفظة مشروعاتها في مجال التوليد بحلول عام 2030، فضلًا عن التوسع في استخدام تقنية التناضح العكسي ذات الكفاءة العالية في أعمال تحلية المياه لتشكل ثلثي قدراتها الإجمالية في مجال تحلية المياه بحلول عام 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق