رئيسيةأخبار السياراتسيارات

تويوتا تستأنف إنتاج أولى سياراتها الكهربائية

بعد توقف أكثر من 3 أشهر

أمل نبيل

استأنفت شركة تويوتا، أكبر شركة لصناعة السيارات في اليابان، إنتاج أول سياراتها الكهربائية (بي زد 4 إكس)، اليوم الخميس 6 أكتوبر (2022)، بعد إصلاح مشكلات السلامة المحتملة التي أوقفت مبيعات الطراز الجديد الذي يعمل بالبطارية لأكثر من 3 أشهر، وفقًا لوكالة رويترز.

واستدعت الشركة اليابانية -التي تسير بوتيرة بطيئة في سوق السيارات الكهربائية- 2700 سيارة من طراز (بي زد 4 إكس) على مستوى العالم في يونيو/حزيران (2022)، نتيجة اكتشاف وجود مخاطر تتعلق باحتمال انفصال عجلات السيارة.

وأعلنت شركة سوبارو اليابانية أنها ستستدعي 2600 سيارة كهربائية من طراز (سوليتير) التي طوّرتها مع شركة تويوتا، للسبب نفسه، وفق المعلومات التي رصدتها منصّة الطاقة المتخصصة.

أسباب وقف الإنتاج

قالت شركة تويوتا في يونيو/حزيران 2022، إن المنعطفات الحادة والفرامل المفاجئة قد تتسبّب في فك مسمار المحور، ما يزيد من مخاطر انفصال عجلة السيارة.

وأضافت أكبر شركة لصناعة السيارات في اليابان: "إذا انفصلت عجلة عن السيارة في أثناء القيادة، فقد يؤدي ذلك إلى فقدان السيطرة على السيارة، ما يزيد من خطر وقوع حادث تصادم.. لا ينبغي لأحد أن يقود هذه المركبات حتى إصلاحها".

وذكرت تويوتا لوزارة النقل اليابانية، اليوم الخميس 6 أكتوبر/تشرين الأول، أنها ستتأكد من استبدال مسامير المحور وشدّها بشكل صحيح في الإصدارات الجديدة لأولى سياراتها الكهربائية.

وكانت تويوتا قد أطلقت سيارة "بي زد 4 إكس" الكهربائية في 12 مايو/أيار من العام الجاري (2022)، بسعر يبدأ من 42 ألف دولار أميركي.

بالإضافة إلى ذلك، قالت تويوتا، إنها حددت وأصلحت مشكلة محتملة في الوسائد الهوائية بأولى سياراتها الكهربائية.

سيارة تويوتا الكهربائية
سيارة بي زد 4 إكس- الصورة من موقع الشركة

ورُكّبَت بعض الوسائد الهوائية بشكل غير صحيح في المصنع، وكانت معرضة لخطر التعطل أو التسبب في الإصابة بسبب وجود حزام داخلها، ولم تكشف تويوتا من قبل عن هذه المشكلة.

وقال كبير مسؤولي التكنولوجيا في تويوتا، ماساهيكو مايدا، إن شركة صناعة السيارات اليابانية لم تكن على علم بمشكلات الوسادة الهوائية إلّا في الشهر أو الشهرين الماضيين.

ورفض مايدا الكشف عن خسائر أكبر شركة لصناعة السيارات في اليابان جراء استدعاء المركبات الكهربائية من طراز (بي زد 4 إكس).

السيارات الكهربائية والهجينة

واجهت تويوتا انتقادات من المجموعات البيئية والمستثمرين الذين يريدون أن تتوسع الشركة بشكل أسرع في السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات، في حين ترى الشركة اليابانية أنها بحاجة إلى طرح نماذج مختلفة من المركبات لتناسب مختلف الأسواق والعملاء.

وما تزال السيارات الهجينة، مثل (بريوس)، أكثر شعبية في السوق المحلية لتويوتا.

وحققت أكبر شركة لصناعة السيارات في اليابان مبيعات قياسية للسيارات الهجينة في السوق الأميركية العام الماضي (2021)، لتتفوّق على مبيعات جنرال موتورز الأميركية صاحبة السيارات الأكثر مبيعًا في السوق ذاته.

وبلغت نسبة مبيعات تويوتا اليابانية ما يعادل 73% (583 ألفًا و697 سيارة) غالبيتها من السيارات الهجينة.

وتُصدر المركبات الكهربائية الهجينة انبعاثات أقلّ بنسبة 29% من مركبات الاحتراق الداخلي، وأكثر بنسبة 21% من المركبات الكهربائية التي تعمل بالبطارية.

بينما شكّلت السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية فقط 1% من سيارات الركاب المبيعة في اليابان العام الماضي (2021)، وفقًا لبيانات اطّلعت عليها منصّة الطاقة المتخصصة.

سيارة تويوتا الكهربائية
سيارة بي زد 4 إكس- الصورة من موقع الشركة

البيع في اليابان فقط

قال كبير مسؤولي التكنولوجيا في تويوتا، ماساهيكو مايدا، إن السيارة الكهربائية (بي زد 4 إكس) مطروحة للبيع فقط في اليابان، بدءًا من 26 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، ولم يحدد موعد استئناف المبيعات في السوق الأميركية.

وبيعت 232 وحدة فقط من طراز (كروس أوفر)، التي أطلقتها تويوتا لتنافس طراز "واي" من تيسلا، و(أي دي 4) من فولكس فاغن، خلال العام الجاري 2022 في الولايات المتحدة.

وفي العام الماضي، تعهدت أكبر شركة لصناعة السيارات في اليابان بنحو 30 مليار دولار لتطوير سيارات كهربائية تعمل بالبطاريات.

وتتوقع تويوتا أن تصل مبيعات الشركة السنوية من هذه السيارات إلى 3.5 مليون سيارة فقط بنهاية العقد الجاري، أي نحو ثلث المبيعات السنوية الحالية لسياراتها التي تعمل بالبنزين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق