التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةتقارير منوعةرئيسيةعاجلمنوعاتنفطوحدة أبحاث الطاقة

إعصار إيان يعطل إمدادات البنزين في فلوريدا (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة

تسبَّب إعصار إيان في تعطيل سلسلة إمدادات البنزين في فلوريدا الأميركية أواخر سبتمبر/أيلول من العام الجاري (2022)، خاصة أن الولاية لا تمتلك أيّ مصافٍ أو خطوط أنابيب للوقود تربطها بالولايات التي لديها فائض في المعروض.

وضرب الإعصار -الذي اشتد إلى عاصفة من الفئة الرابعة- الساحل الغربي لفلوريدا في 28 سبتمبر/أيلول الماضي، وتسبَّب في إعلان حالة الطوارئ بشأن احتمال قطع الكهرباء واضطراب إنتاج النفط في ساحل خليج المكسيك، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وبحسب تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الإثنين (3 أكتوبر/تشرين الأول 2022)، تحصل فلوريدا على إمدادات البنزين عن طريق السفن من مصادر محلية ودولية، وتسببت الأمطار والفيضانات والرياح المرتبطة بإعصار إيان في إغلاق العديد من المواني مؤقتًا، ورغم استمرار عمل أخرى، فإن القيود تحدّ من المعروض.

نقل البنزين في فلوريدا

كانت تداعيات إعصار إيان على سلاسل إمداد البنزين ملحوظة، كون فلوريدا تحصل على الوقود عبر عدّة موانٍ كبيرة تقع على طول سواحلها، ثم تُستخدم الشاحنات أو خطوط الأنابيب لمسافات قصيرة في نقله إلى الأسواق القريبة:

  • غرب فلوريدا: يصل البنزين إلى المنطقة بالشاحنات من المحطات في ميناء تامبا.
  • جنوب فلوريدا: يُنقل بالشاحنات من المحطات في ميناء إيفرغليدز شمال مدينة فورت لودرديل.
  • وسط فلوريدا: يُنقل عن طريق خطوط الأنابيب من تامبا مع وجود بعض المنتجات النفطية تُنقل بالشاحنات من ميناء كانافيرال على ساحل المحيط الأطلسي.
  • شمال شرق فلوريدا: يُنقل بالشاحنات من المحطات في ميناء جاكسونفيل.
تداعيات إعصار إيان
تداعيات إعصار إيان - الصورة من صحيفة الغارديان البريطانية

فضلًا عن ذلك، تصل بعض شحنات البنزين إلى فلوريدا عن طريق خطوط الأنابيب والشاحنات، ففي محطة تقع في بينبريدغ بولاية جورجيا يُنقل البنزين من نظام خط أنابيب كولونيل إلى شاحنة قبل تسليمه إلى منطقة فلوريدا باناندل التي تقع في الشمال الغربي للولاية.

كما تُزوّد الشاحنات -التي تتحرك عبر الممر المائي الداخلي- من المصافي القريبة في ألاباما وميسيسبي بقية غرب فلوريدا.

إمدادات البنزين في فلوريدا

تأتي معظم إمدادات البنزين في فلوريدا من المصافي المحلية على طول ساحل الخليج، إلى جانب الواردات من الدول الأخرى.

وفي النصف الأول من عام 2022، بلغ متوسط نقل البنزين عبر الشاحنات والسفن الكبيرة من ساحل الخليج إلى منطقة المحيط الأطلسي التي تضم ولايات (فلوريدا وجورجيا وكارولينا الشمالية وكارولينا الجنوبية وفيرجينيا وفيرجينيا الغربية) نحو 414 ألف برميل يوميًا.

وفضلًا عن تسبّبه في تعطيل واردات البنزين إلى فلوريدا، فإن إعصار إيان قد يُعطل الإمدادات في ولايات أخرى مثل جورجيا وكارولينا الجنوبية، التي تتلقى المنتجات النفطية التي تُنقل عبر خط أنابيب من مصافي ساحل الخليج الأميركي.

وفضلًا عن البنزين، تسبَّب إعصار إيان بتعطيل 11% من إجمالي إنتاج النفط الخام في الخليج الأميركي، و8.6% من إمدادات الغاز يوم الثلاثاء الماضي (27 سبتمبر/أيلول)، حسبما أعلن مكتب السلامة وإنفاذ البيئة الأميركي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق