غازأخبار الغازأخبار النفطعاجلنفط

نفط الكويت توشك على الانتهاء من تنفيذ مشروع خط أنابيب الغاز

بتكلفة 480 مليون دولار

أوشكت شركة نفط الكويت على الانتهاء من تنفيذ مشروع خط أنابيب الغاز، الذي يربط شمال الكويت بمصفاة ميناء الأحمدي.

ويُعد الخط من المشروعات الإستراتيجية التي ينفذها قطاع النفط في الكويت والهادفة إلى زيادة الصادرات من الوقود.

وكشفت مصادر عن أنه من المتوقع أن يُنجز مشروع خط أنابيب الغاز التابع لشركة نفط الكويت، والبالغة تكلفته 480 مليون دولار قبل نهاية العام الجاري، حسبما ذكرت صحيفة الأنباء الكويتية في عددها الصادر الخميس 8 سبتمبر/أيلول (2022).

التغلب على التحديات

واجه مشروع خط أنابيب الغاز، الذي بدأ تنفيذه في 2019، العديد من التحديات جراء أزمة كورونا، ما أجّل إطلاق المشروع من الربع الرابع 2021 إلى نهاية العام الجاري.

ويتضمّن المشروع بناء خط أنابيب غاز بطول 145 كيلومترًا مع المرافق المرتبطة به لتزويد مصفاة ميناء الأحمدي من حقول الغاز الحدودية في شمال الكويت.

وقال أحد المصادر إنه من المتوقع أن يكتمل انجاز الأعمال الميكانيكية في المشروع، وأن يبدأ تشغيله قبل نهاية العام (2022)، حسبما ذكرت الأنباء الكويتية نقلًا عن مجلة ميد.

خطوط غاز تابعة لشركة نفط الكويت
خطوط غاز تابعة لشركة نفط الكويت - أرشيفية

مشروعات خطوط الغاز

أشارت المصادر إلى أن شركة نفط الكويت مددت الوقت المتاح للشركة لإكمال المشروع، ولكن لا يُتوقع أن تكون هناك حاجة إلى المزيد من التمديدات الزمنية.

وكانت شركة لارسن آند توبرو الهندية قد فازت بعقد تنفيذ المشروع في أبريل/نيسان 2019، ضمن مواكبة الكويت لمشروعات خطوط أنابيب الغاز، التي أصبحت أولوية إستراتيجية لدول مجلس التعاون الخليجي.

وسجلت عقود مشروعات خطوط الأنابيب ارتفاعًا كبيرًا خلال العام الجاري (2022)، إذ جرت ترسية عقود تبلغ قيمتها المجمعة نحو 8 مليارات دولار بسبب ارتفاع 959% عن قيمة العقود التي أرسيت في عام 2019 التي بلغت 755 مليون دولار فقط، وفقًا لمجلة "ميد بروجكتس" التي تتتبع نشاط المشروعات الإقليمية.

موعد انتهاء تنفيذ المشروع

حصلت شركة نفط الكويت في وقت سابق على موافقة الجهاز المركزي للمناقصات العامة على تمديد عقد المشروع لمدة 240 يومًا تقريبًا، لتنتهي في 26 ديسمبر/كانون الأول 2022.

ونُفذت أعمال الهندسة الأولية والتصميمات الخاصة بالمشروع من قبل مجموعة وود غرب البريطانية، في حين قامت شركة "تكنيب" الفرنسية بدور مستشار إدارة المشروع.

وتنافس على تنفيذ المشروع -بالإضافة إلى الشركة الهندية- الشركات الأربع التالية، شركة سايبيم الإيطالية، وشركة إس كيه للهندسة والإنشاءات الكورية الجنوبية، وشركة تكنيكاس ريونيداس الإسبانية، وشركة إس إن سي لافالين الكندية.

تفاصيل المشروع

يشمل النطاق الأساسي للعمل في المشروع إنشاء خط أنابيب غاز قطره 30 بوصة، بالإضافة إلى خطي أنابيب غاز قياس 40 بوصة، ونقطة ربط عند خط السياج بالمصفاة.

وتنفذ الشركة الهندية خط نقل خام جديدًا يبلغ قطره 48 بوصة من شمال الكويت إلى مجمع خلط مركزي بالقرب من الأحمدي في جنوب البلاد.

وتُعد مصفاة ميناء الأحمدي التي أُنشئت عام 1949 أول مصفاة لتكرير النفط في الكويت، وتمتلك 4 وحدات لتصنيع الغاز المنتج في شركة نفط الكويت ومن مصافي "البترول الوطنية"، إذ يُستخلص فيها غاز البروبين والبيوتان والغاز الطبيعي، بطاقة إنتاجية تبلغ 2.5 مليار قدم مكعبة يوميًا.

كما تنتج وحدات إسالة الغاز والمكثفات، إذ تمد الغاز إلى محطات توليد الكهرباء، والاستخدامات المنزلية والمحلية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق