رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

تصفية شركة الكوك المصرية بعد 62 عامًا من تأسيسها

حققت خسائر 17.6 مليون دولار

الطاقة

بعد نحو 62 عامًا من إنشائها، قرر الجمعية العمومية لشركة النصر لصناعة الكوك والكيماويات الأساسية في مصر، تصفية أعمالها وحلها.

وبحسب بيان نشرته الشركة القابضة للصناعات المعدنية، المسؤولة عن شركة النصر، فإن الجمعية العامة غير العادية، قررت في جلستها اليوم الإثنين 5 سبتمبر/أيلول (2022) حل وتصفية الشركة، واتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على حقوق العاملين.

وناقشت الجمعية العامة لشركة الكوك، دراسة من مكتب استشاري عالمي، وتقرير مجلس إدارة الشركة في أبريل/نيسان 2021 عن سوء الحالة الفنية للبطاريات، وتردي حالة مصانع ومعدات وآلات الشركة ومبانيها.

تصفية شركة النصر لصناعة الكوك والكيماويات الأساسية

تصفية شركة الكوك شركة النصر لصناعة الكوك والكيماويات الأساسية
فحم الكوك - الصورة من مجلة ساينس إيفيكت

توقف نشاط شركة الكوك في 7 أغسطس/آب 2021، بعد تقرير جهاز شئون البيئة عن عدم توافق الأوضاع البيئية للشركة مع أحكام القانون، وتقرير الجهاز المركزي للمحاسبات في يونيو/حزيران الماضي (2022) وجود شكوك في مدى استمرارية الشركة.

في المقابل، قررت الجمعية العامة لشركة النصر لصناعة الكوك والكيماويات الأساسية، استمرار عمل محطة المياه والمعالجة في الشركة، لإمداد المصانع المجاورة، وذلك من خلال فنيين، بجانب دراسة الاستعانة بالفنيين من ذوي الخبرات في مصانع الشركات التابعة للشركة القابضة، وفق احتياجاتها.

من جهة أخرى، اعتمدت الجمعية العادية للشركة نتائج الأعمال المعدلة لشركة النصر لصناعة الكوك، وفقًا للملاحظات الواردة في تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات، بشأن تحقيق خسارة قدرها 339.3 مليون جنيه (17.6 مليون دولار أميركي)، عن العام المالي 2021-2022.

حيثيات حل وتصفية شركة الكوك

جاء في حيثيات قرار الحل والتصنفية، أن التكاليف الاستثمارية لإنشاء بطاريتين لإنتاج 1.8 مليون طن من فحم الكوك، بلغت 644 مليون يورو (643.8 مليون دولار)، بخلاف الاستثمارات المطلوبة لتجديد معدات المناولة والغربلة بنحو 100 مليون يورو (99.9 مليون دولار).

وقال تقرير استعرضته الجمعية العامة، إن دراسة الأسواق العالمية للفحم تشير إلى عدم الاستقرار الشديد في أسعار الفحم الحجري وفحم الكوك، حيث يصل تذبذب الأسعار إلى 300% بالزيادة والنقصان، ما يجعل أى توقعات مالية مستقبلية لهذا الاستثمار غير مطمئنة ومتقلبة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق