رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع 14 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية

تراجعت أسعار الذهب أكثر من 14 دولارًا، خلال تعاملات اليوم الخميس 1 سبتمبر/أيلول (2022)، مسجلةً أدنى مستوى لها في 6 أسابيع.

يأتي ذلك مع ارتفاع الدولار، وسط احتمالات قوية بأن يستمر الاحتياطي الفيدرالي في سياسته المشددة لرفع أسعار الفائدة التي تؤثر في جاذبية السبائك ذات العائد الصفري.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 08:38 صباحًا بتوقيت غرينتش (11:38 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.84%، ما يعادل 14.50 دولارًا، ليسجل 1711.70 دولارًا للأوقية.

وأنهت أسعار الذهب تعاملاتها، أمس الأربعاء 31 أغسطس/آب، على تراجع، مسجلة انخفاضًا شهريًا خامسًا في أطول سلسلة من الخسائر الشهرية منذ 2018.

كما انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.49% إلى 1702.63 دولارًا للأوقية.

وهبط سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 2%، عند 17.52 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما تراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 0.96%، ليسجّل 840.76 دولارًا للأوقية، وانخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.29%، عند 2082.10 دولارًا للأوقية.

وارتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.1%، بينما ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوى لها منذ 28 يونيو/حزيران.

أسعار الذهب
سبائك ذهبية - أرشيفية

أسعار الفائدة

قالت رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند، لوريتا ميستر، أمس الأربعاء 31 أغسطس/آب، إن الاحتياطي الفيدرالي سيحتاج إلى رفع أسعار الفائدة -إلى حد ما- فوق 4% بحلول أوائل العام المقبل، ثم الاحتفاظ بها من أجل إعادة التضخم المرتفع للغاية إلى هدف المصرف المركزي.

على الرغم من أن الذهب يُنظر إليه على أنه تحوط ضد التضخم؛ فإن أسعار الفائدة المرتفعة تزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك وتعزز سعر الدولار.

أزمة التضخم

أشار الاحتياطي الفيدرالي إلى إبقاء تكاليف الاقتراض مرتفعة حسب الحاجة لتهدئة التضخم حتى لو كان ذلك يعني بعض الألم للأسر والأعمال.

وقفز التضخم في منطقة اليورو إلى مستوى قياسي آخر وسيصل قريبًا إلى منطقة من رقمين؛ ما يبشر بسلسلة من الزيادات الكبيرة في أسعار الفائدة حتى مع ظهور ركود مؤلم مؤكد بشكل متزايد.

وارتفع عدد الوظائف في القطاع الخاص في الولايات المتحدة بشكل معتدل في أغسطس/آب، وفقًا لتقرير التوظيف الوطني.

توقعات سوق الذهب

قال كبير الاقتصاديين في إيه سي واي سيكورتيز، كليفورد بينيت: "أدرك الآن أنه من المرجح أن يضعف الذهب، على الرغم من أن التوقعات طويلة الأجل للمعدن النفيس إيجابية، لكنها أولًا سوف تواجه نفس تخفيض المديونية العامة مثل الأسهم".

وأضاف: يمكن أن تنخفض أسعار الذهب إلى 1600 دولار للأوقية، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقال إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق تداول مدعوم بالذهب في العالم، إن حيازاته تراجعت 0.3% إلى 973.37 طنًا، أمس الأربعاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق