رئيسيةأخبار التكنو طاقةأخبار الكهرباءتكنو طاقةكهرباء

شلمبرجيه وآكر تؤسسان مشروعًا لإمداد الخدمات البحرية بتقنيات الطاقة النظيفة

هبة مصطفى

اتفقت شركتا شلمبرجيه وآكر سوليوشنز على تأسيس مشروع مشترك يهتم باستخدام التقنيات، بما يسمح بتعزيز خطط تخلي الخدمات البحرية عن الكربون.

وبجانب الشركتين الأميركية والنرويجية تنضم شركة "سب سي 7" إليهما بمثابة شريك في حصة الأسهم، بحسب ما ورد في موقع إنرجي فويس (Energy Voice) المعني بشؤون الطاقة.

وتوازيًا مع تبادل التقنيات النظيفة تخوض الشركات الـ3 تعاونًا في مجال الأسهم وحددت حصص كل منها، بحسب ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

اندماج ثلاثي

بغرض التركيز على التقنيات والخدمات البحرية، اندمجت شركتا شلمبرجيه وآكر في مشروع مشترك تستثمران خلاله في خدمات تتعلق بالتصميم الهندسي والتقنيات والتصنيع وتقديم الحلول طويلة الأمد.

شلمبرجيه وآكر تؤسسان مشروعًا مشتركًا
صورة تعبيرية لتعاون الشركات في تقنيات حديثة بحريًا - الصورة من موقع شركة شلمبرجيه

وانضمت إلى الشركتين الأميركية والنرويجية شركة "سب سي 7" شريكًا بالحصص.

وأكدت الشركات الـ3 أن الاتفاق يدمج أيضًا بين التقنيات، إذ يجمع ما بين تقنيات ضغط الغاز وأنظمة إنتاج الكهرباء البحريتين بجانب الحلول الكهربائية التي تدعم أهداف التخلص من الكربون لدى المشغلين.

وتسمح الشراكة الثلاثية بمراقبة 9 آلاف موظف على الصعيد العالمي لمتابعة أداء التقنيات الجديدة في الخدمات البحرية.

وكانت أسعار النفط قد دفعت أرباح الشركة الأميركية -أكبر الشركات المعنية بخدمات حقول النفط- نحو الارتفاع بنسبة 40% خلال الربع الأول من العام الجاري (2022) عن الأشهر من يناير/كانون الثاني حتى نهاية مارس/آذار.

وأرجعت الشركة ذلك حينها إلى تعزيز الطلب على الخدمات والمعدات لتأمين إمدادات بديلة، إذ كانت موسكو حينها تستعد لغزو أوكرانيا وبدأت اضطرابات أسواق الطاقة وتقلباتها.

أهداف الشراكة

يهتم الاتفاق الموقع بين الشركات الـ3 بدفع تقنيات ابتكار وكفاءة الإنتاج البحري عبر دعم استخراج العملاء للاحتياطيات وخفض معدل دورة العمل.

وبموجب الاتفاق، تندمج مشروعات شلمبرجيه الأميركية مع مشروعات آكر، مدعومة بتقنيات إنتاج ومعالجة من شأنها تحقيق أهداف الحياد الكربوني.

وأكد الرئيس التنفيذي للشركة الأميركية أوليفييه لو بوش أن الاستثمارات البحرية خاصة في المياه العميقة من شأنها دعم استفادة العملاء من الابتكار الرقمي والتقني، لتعزيز أداء الأصول البحرية.

وأضاف لو بوش أن عملية دفع الإنتاج المعززة بابتكارات تقنية من شأنها ضمان زيادة كفاءة الطاقة، وخفض معدل الانبعاثات الكربونية، بحسب الموقع الإلكتروني للشركة.

ويستمر تحالف الاندماج البحري الثلاثي لمدة تصل إلى 10 سنوات، وتؤدي شركة "صب سي 7" خلال مدة الشراكة دور الشريك في الأسهم ورأس المال.

شلمبرجيه وآكر تؤسسان مشروعًا مشتركًا
موظفون في شركة شلمبرجيه الأميركية - الصورة من (Houston Chronical)

حصص المشروع

وفق الاتفاق تُقسم حصص الشراكة بين الشركات الـ3 كالآتي:

  • شلمبرجيه الأميركية 70%.
  • آكر سوليوشنز النرويجية 20%.
  • صب سي 7 حصة قدرها 10%.

وتشير التوقعات إلى إغلاق الصفقة خلال النصف الثاني من العام المقبل (2023) لدى الحصول على الموافقات وتنفيذ الشروط المعتادة لمثل تلك الصفقات.

وتُجري الشركة الأميركية استثمارًا آخر على هامش الاتفاق الثلاثي حول تزويد الأنشطة البحرية خاصة المياه العميقة بتقنيات مبتكرة تزيد الإنتاج وتخفّض الانبعاثات، إذ تعتزم الشركة إصدار حصص من أسهمها لصالح شركة آكر النرويجية، بقيمة تصل إلى 306.5 مليون دولار.

بالإضافة إلى ذلك تشتري "صب سي 7" حصة قدرها 10% بقيمة 306.5 مليون دولار دفعتها نقدًا إلى صالح شركة آكر سوليوشنز النرويجية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق