رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةروسيا وأوكرانياطاقة متجددة

إيطاليا تدعم الطاقة الشمسية على الأسطح بأكثر من 1.5 مليار دولار

أمل نبيل

تخطّط إيطاليا للتوسع في مشروعات الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة، في ظل مساعي البلاد لتقليص الاعتماد على الوقود الأحفوري -خاصًة الغاز الروسي- بعد أن تسبّبت الحرب على أوكرانيا في توتر العلاقات بين موسكو ودول الاتحاد الأوروبي.

وتعتمد روما -التي أصدرت مجموعة من الإجراءات لتحفيز تطوير مصادر الطاقة المتجددة- على الغاز في توليد نحو 40% من الكهرباء، ويمثّل الغاز الروسي نحو 40% من إجمالي الواردات الإيطالية، بحسب ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

وفي إطار تطوير مشروعات الطاقة المتجددة، نشرت وكالة الطاقة الإيطالية (جي إس إي)، قبل أيام، قواعد (مخطّط الخصم) الذي يهدف إلى مساعدة الشركات الزراعية على تثبيت الأنظمة الكهروضوئية الشمسية على الأسطح في المباني الزراعية، بحسب موقع بي في ماغازين.

الطاقة الشمسية في إيطاليا

تتمثّل عملية توليد الطاقة الكهروضوئية في تحويل جزيئات الضوء إلى كهرباء من خلال ألواح شمسية تُصنع عادةً من عدّة وحدات من الخلايا الكهروضوئية المصنوعة من المواد نصف الناقلة -مثل السيليكون- التي تشكّل دائرة كهربائية؛ وعندما يحتجز اللوح أشعة الشمس، تنبعث الإلكترونات، وتُحفظ على شكل تيار كهربائي.

وكان وزير الزراعة والأغذية الإيطالي، ستيفانو باتوانيلي، قد وقّع في نهاية مارس/آذار الماضي (2022)، برنامج خصم جديدًا بموجبه سيُقدم دعمًا بقيمة 1.5 مليار يورو (1.6 مليار دولار) للقطاع الزراعي في البلاد لتركيب الطاقة الشمسية على الأسطح.

ويمكن للمطّورين المهتمين تقديم مقترحات مشروعاتهم خلال المدة من 27 سبتمبر/أيلول إلى 27 أكتوبر/تشرين الأول (2022) عبر منصّة مخصصّة على الإنترنت.

الطاقة الشمسية في إيطاليا
الخلايا الكهروضوئية الزراعية

وتبلغ ميزانية المخطّط 1.5 مليار يورو (1.6 مليار دولار)، وتُموّل بأموال من صندوق التعافي والقدرة على الصمود (التعافي بعد كوفيد-19).

وتأمل الحكومة الإيطالية في نشر 375 ميغاواط من الطاقة الشمسية على الأسطح من خلال هذا البرنامج.

ويشمل صندوق التعافي الإيطالي -أيضًا- 2.2 مليار يورو لمجمعات الطاقة و1.1 مليار يورو للخلايا الزراعية.

وسيُخصص نحو 40% من الموارد لتمويل المشروعات في المناطق الجنوبية من إيطاليا: أبروتسو، وبازيليكاتا، وكالابريا، وكامبانيا، وموليز، وبوليا، وسردينيا، وصقلية.

الطاقة المتجددة في إيطاليا

تمثّل الطاقة الشمسية خُمس إجمالي الطاقة الخضراء في إيطاليا، وتلبي نحو 7% إلى 8% من إجمالي احتياجات البلاد من الكهرباء.

وفي نهاية عام 2020، أنتجت مصادر الطاقة المتجددة 56 غيغاواط، استحوذت محطات الطاقة الشمسية على النصيب الأكبر منها بنحو 21.5 غيغاواط، تلتها الطاقة الكهرومائية وطاقة الرياح، بحسب موقع ساور إنرجي.

وتعتزم إيطاليا إنشاء 6 مزارع رياح جديدة بطاقة إنتاجية 418 ميغاواط، إلى جانب المضي قدمًا في تنفيذ مشروعات متنوعة بالطاقة النظيفة.

ووفقًا لبيانات جمعية التجارة الدولية، خصصّت إيطاليا 56 مليار يورو (55.87 مليار دولار)، لتحفيز قطاع الطاقة المتجددة بين عامي 2021 و 2026.

وتستهدف إيطاليا تركيب 85 غيغاواط من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق