رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع في تعاملات متقلبة مسجلة مكاسب أسبوعية - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط في نهاية تعاملات اليوم الجمعة، 26 أغسطس/آب، لتسجل مكاسب أسبوعية قوية، مع استعداد تحالف أوبكّ لخفض الإنتاج، حال عودة النفط الإيراني للسوق.

يأتي ذلك بعد جلسة متقلبة، حيث تعرضت أسعار الخام للضغط خلال التعاملات بعد تحذير رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بأن محاربة التضخم ستحدث ألمًا للاقتصاد والأسر.

وأظهر التقرير الأسبوعي لشركة بيكر هيوز، ارتفاع حفارات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة بنحو 4 منصات خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 605 حفارات.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر أكتوبر/تشرين الأول- بنسبة 1.6%، مسجلًا 100.99 دولارًا للبرميل، بعدما تراجع إلى 98.10 دولارًا خلال التعاملات.

كما زاد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم أكتوبر/تشرين الأول- بنسبة 0.6%، إلى 93.06 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 25 أغسطس/آب، على تراجع بنحو 2.5%، مع مخاوف الركود الاقتصادي.

وخلال الأسبوع المنتهي اليوم، سجل كل من خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط مكاسب أسبوعية بنحو 4.4% و2.9% على التوالي.

الطلب على النفط

على الرغم من عدم اليقين بشأن وتيرة رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة لمعالجة التضخم المتصاعد، تراجعت المخاوف بشأن تدمير الطلب على النفط هذا الأسبوع، ما جعل الخام يحقق مكاسب أسبوعية.

أسعار النفط
صهاريج تخزين النفط الخام في مركز كوشينغ للنفط في أوكلاهوما- الصورة من رويترز

وقال محللو إيه إن زد، إن التعليقات الصادرة عن بعض مسؤولي المصرف المركزي الأميركي قبل خطاب الرئيس جيروم باول، اليوم الجمعة، ألقت بظلالها على الخلفية الاقتصادية.

وأضاف المحللون، في مذكرة، أنه "على الرغم من ذلك تظهر بوادر طلب قوي"، مشيرين إلى بيانات حول تشجيع نمو حركة المرور على الطرق.

وتُظهر أحدث بيانات مؤشر الازدحام أن مستويات حركة المرور في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وأوروبا وأميركا الشمالية تسجل جميعها نموًا أسبوعيًا قويًا في الأسبوع المنتهي في 24 أغسطس/آب.

تحركات أوبك

تلقت أسعار النفط -أيضًا- دعمًا من احتمال كبح منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" الإنتاج، لتعويض زيادات الإنتاج من إيران.

وقالت مصادر إن تخفيضات إنتاج أوبك+ المحتملة التي ناقشتها السعودية هذا الأسبوع من المرجح أن تتزامن مع عودة إيران إلى أسواق النفط إذا أبرمت اتفاقًا نوويًا مع الغرب، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقالت المحللة في سي إم سي ماركيتس، تينا تنغ، إن أسواق النفط الخام قد تظل مدعومة، إذ أشار تحالف أوبك+ إلى أنه سيخفّض الإنتاج إذا تراجعت أسعار النفط.

النفط الإيراني

تُراجع طهران رد واشنطن على العرض النهائي الذي صاغه الاتحاد الأوروبي لإحياء الاتفاق النووي، ويتوقع الاتحاد الأوروبي ردًا قريبًا.

ومع ذلك، من غير الواضح مدى سرعة استئناف صادرات النفط الإيرانية إذا جرى التوصل إلى اتفاق.

وفي حال رُفعت العقوبات عن إيران، فقد يستغرق الأمر نحو عام ونصف العام حتى تصل طهران إلى طاقتها الكاملة البالغة 4 ملايين برميل يوميًا، بزيادة 1.4 مليون برميل يوميًا عن إنتاجها الحالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق