عاجلأخبار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

اكتشاف نفطي جديد في الجزائر باحتياطيات 150 مليون برميل

الطاقة

أعلنت شركة سوناطراك الجزائرية اكتشافًا نفطيًا جديدًا في منطقة حاسي لاطو بمنطقة السبع في ولاية أدرار.

يأتي الاكتشاف الجديد بعد أقلّ من شهر من تحقيق الشركة الجزائرية 3 اكتشافات، من بينها اكتشافان للغاز، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة.

وقالت سوناطراك، في بيان لها، إن الاكتشاف النفطي الجديد يأتي بعد 28 سنة من آخر اكتشاف نفطي في فوكرون برقعة السبع، ويقع على بعد 6 كيلومترات من مركز المعالجة لحاسي إيلاتو.

وتشير تقديرات الأحجام المكتشفة إلى احتياطيات ما بين 48 و150 مليون برميل، وهي نتيجة وصفتها الشركة الجزائرية بـ"المشجعة" من أجل نشاطات استكشاف المحروقات القادمة في منطقة أدرار، وكذلك لضمان إمداد مصفاة أدرار.

اكتشافات النفط في الجزائر

رفع الكشف الجديد، حصيلة سوناطراك إلى 8 اكتشافات نفطية وغازية خلال 2022، كان آخرها ما أُعلِن يوم 25 يوليو/تموز الماضي بـ3 اكتشافات جديدة.

انطلقت اكتشافات الشركة الجزائرية خلال 2022، في 20 مارس/آذار الماضي، معلنةً كشفًا في منطقة زملة العربي الواقعة داخل حوض بركين بالتعاون مع إيني الإيطالية، باحتياطيات تصل إلى 140 مليون برميل من النفط.

اكتشاف غاز في الجزائر
احتفالات عمال سوناطراك بأحد الاكتشافات النفطية

وبعد يومين فقط، أعلنت سوناطراك اكتشافًا نفطيًا في بئر ترسيم غرب عقلة الناصر 2 الواقعة شمال حقل حاسي مسعود، باحتياطيات تُقدَّر بنحو 415 مليون برميل، ما رفع إجمالي احتياطيات النفط غرب عقلة الناصر 2 إلى 961 مليون برميل.

وفي نهاية مارس/آذار، توصلت إلى الاكتشاف الثالث، وهو بئر "أولاد سيدي الشيخ- 1" بمعدل إنتاج 925 برميلًا يوميًا من النفط، و6.456 ألف متر مكعب يوميًا (227.89 ألف قدم مكعبة يوميًا) من الغاز.

تلقّت احتياطات النفط والغاز الجزائرية دعمًا جديدًا في في 27 يونيو/حزيران الماضي، من مكمن لياس الكربوناتي "LD2" في حقل حاسي الرمل، مع احتياطي أولي يتراوح ما بين 100 و340 مليار متر مكعب (3.530 و12.002 تريليون قدم مكعبة) من الغاز المكثف.

وفي 25 يوليو/تموز 2022، أعلنت سوناطراك اكتشافين للغاز الطبيعي وآخر للنفط، وكان الاكتشاف الأول للغاز في عين إكر جنوب غرب منطقة "عين أميناس 2" في حوض إليزي، والثاني في بئر ترسيم تامزاية - 3، داخل رقعة تاغيت بحوض بشار.

وجاء اكتشاف النفط، بالتعاون مع شركة إيني الإيطالية، في منطقة غرد أولاد جمعة غرب، داخل رقعة سيف فاطمة 2 الواقعة في المنطقة الشمالية من حوض بركين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق