أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

الجزائر ترفع توقعاتها لموعد إنتاج الغاز من حقل حاسي الرمل

أعلنت شركة سوناطراك الجزائرية تقديمَ موعد الإنتاج الأولي من حقل حاسي الرمل في الأغواط، من نوفمبر/تشرين الثاني، إلى شهر سبتمبر/أيلول من العام الجاري (2022).

وقال الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، في مؤتمر صحفي بعد إعلان الشركة نتائج عام 2021 والأشهر الخمسة الأولى من 2022، إن كميات الإنتاج الأولي من الاكتشاف الغازي الأخير تفوق 10 ملايين متر مكعب يوميًا، وفق ما نشرته وكالة الأنباء الجزائرية.

وأضاف حكار أن حقل حاسي الرمل سيبدأ الإنتاج منه في سبتمبر/أيلول المقبل، بفضل التجهيزات الموجودة حاليًا في المنطقة، وفق تصريحات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تصدير الغاز الجزائري

مع اكتشاف حقل حاسي الرمل الغازي العملاق في الجزائر، تزايدت التساؤلات حول إمكان إعادة توجيه الغاز الجزائري إلى بلدان أخرى، بعد بيع الجزائر له لبلدان شريكة لها (في إشارة إلى تصدير إسبانيا الغاز إلى المغرب، في الاتجاه العكسي من أنبوب الغاز المغربي الأوروبي).

وعلّق حكار على هذا الأمر قائلًا إن شركة سوناطراك لم تسجل حتى الآن أي حالة لإعادة بيع الغاز الجزائري إلى عملاء آخرين من قِبل شركائها، موضحًا أن هناك نصوصًا في عقود التزويد بالغاز تفرض الموافقة المسبقة من الشركة قبل إعادة بيع الغاز، وهناك إجراءات عقابية في حالة مخالفة هذه النصوص.

حاسي الرمل

أكد الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، أن الشركة الجزائرية ستعلن قريبًا اتفاقات مع عملائها في مجال بيع الغاز، لمراجعة أسعار الغاز الذي تصدره الجزائر، موضحًا أن هذه المراجعة ستتم نظرًا لارتفاع الأسعار عالميًا.

وبجانب الاتفاق الأخير مع شركة "إيني" الإيطالية، تتفاوض سوناطراك مع شريكين آخرين بشأن أسعار الغاز؛ حيث أوضح حكار أن مراجعة الأسعار تحدث مع جميع شركاء سوناطراك دون الأخذ بعين الاعتبار طبيعة الشريك، مؤكدًا أن المفاوضات في مرحلة متقدمة.

وشدد على أن هناك اهتمامًا من جانب الشركاء بالحصول على الغاز الجزائري، لافتًا إلى وجود طلبات من بلدان في أوروبا الشرقية، وهي قيد الدراسة حاليًا.

اكتشاف الغاز في حقل حاسي الرمل

في 27 يونيو/حزيران الماضي، أعلنت الجزائر كشفًا غازيًا عملاقًا في حقل حاسي الرمل الضخم، وذلك من خلال شركة النفط الوطنية سوناطراك، التي حددت إمكانات مهمة من المحروقات في مكمن لياس الكربوناتي "LD2".

وقالت الشركة، في بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة عليه، إن التقييم الأولي لهذا الكشف يشير إلى كميات تتراوح بين 100 و340 مليار متر مكعب من الغاز المكثف، ليُصبح من أكبر عمليات إعادة تقييم الاحتياطيات خلال 20 عامًا.

وقدرت الشركة الجزائرية حجم إنتاج الغاز الأولي من حقل حاسي الرمل بنحو 10 ملايين متر مكعب يوميًا، وقالت إن الإنتاج المبكر سيبدأ في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، قبل أن يعود حكار لتقديم الموعد ليبدأ الإنتاج في سبتمبر/أيلول.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق