رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

احتجاجات ضد أسعار الكهرباء في باكستان.. ومتظاهرون يحرقون الفواتير (فيديو)

أمل نبيل

أشعلت أسعار الكهرباء فتيل الاحتجاجات الشعبية في مدينة لاهور (عاصمة مقاطعة البنجاب)، ثاني أكبر المحافظات الباكستانية من حيث عدد السكان، وفقًا لموقع داون.

ونظّم السكان احتجاجات عرقلت حركة المرور على عدة طرق، كما تجمعوا خارج شركة الكهرباء في لاهور (ليسكو) على طريق مولتان، اعتراضًا على تعديل تكلفة الوقود، والضرائب الأخرى المفروضة على فواتير الكهرباء.

ويُشار إلى أن تعديل تكلفة الوقود هو نظام يعتمد على ربط الرسوم الشهرية للكهرباء بتقلبات أسعار الوقود، وفق ما اطّلعت عليه منصّة الطاقة المتخصصة.

وأحرق المتظاهرون فواتير الكهرباء خلال الاحتجاجات، وتعهّدوا بعدم الدفع حتى إلغاء تعديلات تكلفة الوقود وغيرها من الضرائب وإصدار فواتير جديدة لهم من قبل شركات توزيع الكهرباء.

أسعار الكهرباء في باكستان

انضم وزير الطاقة في ولاية البنجاب، الدكتور أختار مالك، إلى احتجاج في مدينة مانغا ماندي، ضد ارتفاع سعر الكهرباء رغم انقطاع التيار لأوقات تتراوح بين 12 و16 ساعة.

وقال مالك: "إن هذه الحكومة تقتل الفقراء بفرض ضرائب باهظة لن نتحملها على الإطلاق".

وأعلنت باكستان في 26 يوليو/تموز من العام الجاري (2022)، رفع أسعار الكهرباء، لتتمكن البل

أسعار الكهرباء في باكستان
أبراج كهرباء في باكستان - الصورة من صحيفة ديلي باكستان

اد من مواجهة ارتفاع تكاليف إنتاج الطاقة، في ظل اعتمادها بصفة رئيسة على الغاز الطبيعي المسال المستورد من الخارج.

وقال أحد المتظاهرين: "إذا دفعنا هذه الفواتير، فهذا يعني أنه ليس لدينا ما ننفقه على الاحتياجات اليومية لمنزلنا"، مضيفًا أن الوضع أسوأ بالنسبة إلى من يعيشون في منازل مستأجرة.

وقال متظاهر آخر: "نحن نستخدم كهرباء أقل ونشغّل المراوح فقط وعددًا أقل من المصابيح، لكننا رغم ذلك تلقينا فواتير تزيد على 20 ألف روبية (92 دولارًا)".

وقال أحد سكان بانغلا حياة، ويدعى محمد جميل: "أكسب نحو 800 روبية (3.6 دولارًا) إلى ألف روبية كعامل بأجر يومي، كيف يمكنني دفع فواتير بقيمة 12 ألف روبية، تشّكل تعديلات تكلفة الوقود 55% منها".

فتِّش عن صندوق النقد

تحت ضغط من صندوق النقد الدولي ومصرف التنمية الآسيوي، تُحصّل فواتير ضخمة من خلال فرض 11 نوعًا من الضرائب على أسعار الكهرباء في باكستان.

واشترط صندوق النقد الدولي على إسلام آباد رفع أسعار الكهرباء، للموافقة على الحصول على قرض بقيمة 1.17 مليار دولار، في إطار حزمة الإنقاذ المستأنفة.

وسمحت الهيئة الوطنية لتنظيم الطاقة الكهربائية في باكستان (نيبرا)، في 22 يوليو/تموز (2022)، للحكومة الفيدرالية بفرض تعرفة موحدة من مستهلكي جميع شركات توزيع الكهرباء وشركة كهرباء كراتشي، لتمرير زيادة مقدارها 7.91 روبية لكل وحدة للسنة المالية 2022-2023.

(الدولار الأميركي = 217.15 روبية)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق