رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط للجلسة الرابعة على التوالي - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب للجلسة الرابعة على التوالي، في نهاية تعاملات اليوم الخميس، 18 أغسطس/آب، مع ارتفاع الدولار الأميركي.

وألمح محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى موقف أقل عدوانية لرفع سعر الفائدة، في حين قلل تراجع عوائد السندات الأميركية من خسائر المعدن الأصفر.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، انخفض سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.3%، ليسجل مستوى 1771.20 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء، على تراجع بنحو 13 دولارًا، مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية والورقة الخضراء.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.2%، مسجلًا 1757.47 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم سبتمبر/أيلول- بنسبة 1.4%، عند 19.58 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما انخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 1.2%، ليسجّل 916.72 دولارًا للأوقية، وزاد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.8%، عند 2155.17 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.9%، ليصل إلى 107.53 نقطة.

أسعار الذهب
عملاء يطالعون مشغولات ذهبية في أحد المحال في تركيا - أرشيفية

الدولار والسندات الأميركية

انخفضت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات إلى 2.8731% بعد أن وصلت إلى أعلى مستوى في شهر واحد عند 2.9190% في الجلسة السابقة.

عادة ما يقلل العائد المنخفض من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب دون فائدة.

وفي الوقت نفسه، ارتفع الدولار، وحام بالقرب من أعلى مستوى في 3 أسابيع سجله في وقت سابق من هذا الأسبوع؛ ما جعل الذهب أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الذين يحملون عملات أخرى.

وأظهرت بيانات وزارة العمل الأميركية، انخفاض عدد طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة بمقدار ألفين طلب إلى 250 ألفًا خلال الأسبوع الماضي.

أوضاع سوق الذهب

قال رئيس الأبحاث في نيرمال بانج كوموديتيز، كونال شاه: "يبدو أن الذهب عالق في نطاق يتراوح بين 1750 دولارًا و 1800 دولار"، متوقعًا أن رفع أسعار الفائدة الفيدرالية وبدء تهدئة التضخم يلقي بثقله على أسعار الذهب.

وأضاف: "من ناحية أخرى، هناك الكثير من الشكوك على الجبهة الجيوسياسية؛ لذا فإن الجمع بين هذه العوامل لا يمكن أن يؤدي إلى أي اختراق في الذهب".

من جانبه، قال كبير محللي السوق في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "قد يستمر الذهب في المعاناة على المدى القريب الآن بعد أن عاد الدولار للارتفاع مرة أخرى".

وأضاف: "على الرغم من ارتفاع أسعار الذهب اليوم؛ فإنه يتداول في نطاق ضيق بالقرب من أدنى مستوياته في أسبوعين بعد الكشف عن محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية؛ لذلك لا تزال مخاطر الهبوط في مكانها اليوم".

أسعار الفائدة

أظهر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في يوليو/تموز أن المصرف المركزي الأميركي يفكر في تقليص وتيرة رفع أسعار الفائدة في المستقبل تماشيًا مع تباطؤ التضخم، لكنه لم يرَ "دليلًا يُذكر" حتى الآن على أن الضغوط تتراجع.

يُسَعِّر التجار الآن نحو 63.5% فرصة لرفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس من قِبل الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر/أيلول وفرصة 36.5% لزيادة 75 نقطة أساس، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتراجعت أسعار الذهب أكثر من 300 دولار، أو ما يقرب من 15%، منذ أن تجاوزت المستوى الرئيس 2000 دولار للأوقية في أوائل مارس/آذار بسبب رفع الاحتياطي الفيدرالي السريع لأسعار الفائدة للتخفيف من ضغوط التضخم.

من جهة أخرى، هبطت مقتنيات إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم، بنسبة 0.32% إلى 989.01 طنًا، أمس الأربعاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق