سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

واردات الهند من النفط السعودي تصعد لأعلى مستوى في 3 أشهر

على حساب النفط الروسي

صعدت صادرات النفط السعودي إلى الهند لأعلى مستوياتها في 3 أشهر، خلال يوليو/تموز الماضي، مع تراجع واردات نيودلهي من النفط الروسي.

وانخفضت الصادرات الروسية إلى الهند، الشهر الماضي، للمرة الأولى منذ مارس/آذار 2022، إذ أظهرت بيانات أن واردات نيودلهي من النفط الخام من موسكو في يوليو/تموز تراجعت إلى جانب مشترياتها الإجمالية، في وقت انتعشت فيه إمداداتها من السعودية لأول مرة في عدّة أشهر.

استقبلت المصافي الهندية المزيد من الإمدادات من السعودية، إذ كانت الأسعار جذابة، في الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار النفط الروسي بسبب الطلب القوي، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة.

وتسعى الهند، منذ بداية الأزمة الأوكرانية، إلى الاستفادة من الخصومات الكبيرة للخامات الروسية، تزامنًا مع بحث موسكو عن أسواق بديلة في ظل العزوف الأوروبي، ضمن حزمة العقوبات الغربية ضدها.

النفط السعودي إلى الهند

استوردت الهند 877 ألفًا و400 برميل يوميًا من النفط الروسي في يوليو/تموز، بانخفاض نحو 7.3% عن يونيو/حزيران، مع استمرار موسكو بصفة أكبر مورّد للنفط بعد العراق.

وتستحوذ مصافي التكرير في الهند على النفط الروسي المخفض، بعد أن تجنّبت بعض الدول والشركات الغربية الشراء من موسكو بسبب غزوها لأوكرانيا في أواخر فبراير/شباط من العام الجاري (2022).

النفط السعودي
مضخة في حقل نفط في الهند - الصورة من رويترز

وأظهرت البيانات أن الهند عمومًا (ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم) استوردت نفطًا أقلّ بنسبة 3.2% في يوليو/تموز عند 4.63 مليون برميل يوميًا مقارنة بأحجام يونيو/حزيران، إذ خططت بعض المصافي للتحول إلى الصيانة، بدءًا من أغسطس/آب الجاري.

صادرات النفط السعودي

أظهرت البيانات أن واردات الهند من نفط السعودية ارتفعت بنسبة 25.6% إلى 824 ألفًا و700 برميل يوميًا في يوليو/تموز، وهو أعلى مستوى في 3 أشهر، بعد أن خفضت أرامكو سعر بيع النفط السعودي الرسمي في يونيو/حزيران ويوليو/تموز مقارنة بشهر مايو/أيار.

وبقيت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثالثة بين مورّدي الهند، حسبما ذكرت بيانات وكالة رويترز.

قال المحلل في ريفينيتيف، إحسان الحق: "معظم المصافي لديها عقود آجلة مع السعودية، لذا يمكنهم تعديل طفيف، لكنهم لا يستطيعون قطعها جذريًا.. ربما تكون قد استخدمت تخفيضات أسعار الصرف الأولية لشهري يونيو/حزيران ويوليو/تموز للوفاء بالتزاماتها بموجب العقود".

نفط الشرق الأوسط

أظهرت البيانات أن حصة نفط الشرق الأوسط في إجمالي واردات الهند تراجعت بشكل طفيف في يوليو/تموز، إذ خفضت نيودلهي مشترياتها من العراق بنسبة 9.3% مقارنة بشحنات يونيو/حزيران إلى أقلّ من مليون برميل يوميًا للمرة الأولى في 10 أشهر.

قال إحسان الحق، إن الهند رفعت وارداتها من خام إسبو الروسي الغني بالديزل، ويمكن أن يضعف ذلك شراء درجات مماثلة من غرب أفريقيا.

وأضاف أن إسبو أرخص من خام حوض الأطلسي المرتبط بخام برنت؛ لأنه يباع بخصم على نفط دبي.

وأظهرت البيانات أن حصة دول أوبك من إجمالي واردات الهند تراجعت بشكل طفيف في يوليو/تموز، مقارنة بشهر يونيو/حزيران، وانخفضت إلى أدنى مستوياتها في أبريل/نيسان ويوليو/تموز، وهي الأشهر الـ4 الأولى من السنة المالية الحالية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق