عاجلأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةغاز

صادرات النفط والغاز الأذربيجانية تسجل طفرة كبيرة في 7 أشهر

الطاقة

سجلت صادرات النفط والغاز الأذربيجانية طفرة كبيرة خلال الأشهر الـ7 الأولى من العام الجاري (2022)، مستفيدة من زيادة الطلب على الوقود في أوروبا، ومساعيها لتنويع مصادر الإمدادات بعيدًا عن روسيا.

وكشفت بيانات رسمية عن نقل 22 مليارًا و932.8 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي عبر خطوط أنابيب الغاز الرئيسة في أذربيجان، خلال المدة من يناير/كانون الثاني، حتى نهاية يوليو/تموز الماضي.

وأشارت اللجنة الحكومية للإحصاء إلى زيادة صادرات الغاز الأذربيجاني بنسبة 15.8% مقارنة بالمدة المقابلة من عام 2021، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضحت الإحصاءات أن 52.4% من الغاز الأذربيجاني (أو ما يعادل 12 مليارًا و20.2 مليون متر مكعب) نُقلت عبر خط "باكو- تفليس- أرضروم"، المعروف باسم خط أنابيب جنوب القوقاز.

صادرات النفط الأذربيجاني

من جهة أخرى، صُدّر 20 مليونًا و953.3 ألف طن (ما يعادل نحو 150 مليو برميل) من النفط الأذربيجاني عبر خطوط أنابيب النفط الرئيسة خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية يوليو/تموز من العام الجاري.

وأفادت هيئة الإحصاء بأن 79.1% من النفط المنقول تدفق عبر خط أنبوب النفط "باكو- تبيليسي- جيهان"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأذربيجانية "أذرتاج".

النفط والغاز الأذربيجاني
عامل في أحد خطوط الغاز الأذربيجانية - الصورة من أذرتاج

ونقل خط "باكو- تبيليسي- جيهان"، خلال الأشهر الـ7 الأولى من العام الجاري، نحو 16 مليونًا و559 ألف طن (118 مليون برميل) من النفط.

كما شُحن مليونان و614.4 ألف طن (19 مليون برميل) من النفط الترانزيت عبر خط أنابيب "باكو- تبليسي- جيهان" خلال العام الجاري.

استثمارات النفط والغاز الأذربيجاني

أشارت البيانات الرسمية إلى تخصيص مليارين و724.3 مليون مانات (1.6 مليار دولار) لقطاعات النفط والغاز الأذربيجانية في المدة من يناير/كانون الأول إلى نهاية يوليو/تموز من العام الحالي.

وأشارت لجنة الإحصاء الحكومية إلى أن حجم الاستثمارات في قطاع النفط والغاز انخفض بنسبة 15.5%، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي (2021).

إيرادات النفط والغاز في أذربيجان

من جهة أخرى، سجلت إيرادات النفط والغاز الإذربيجاني قفزة كبيرة في 7 أشهر، بدعم من ارتفاع أسعار الطاقة عالميًا، مقارنة بالمدة نفسها من 2021.

وارتفع الناتج المحلي الإجمالي لقطاع النفط والغاز في المدة من يناير/كانون الثاني إلى يوليو/تموز من العام الحالي بنسبة 99.6% مقارنة بالمدة المماثلة من العام السابق، مسجلًا إيرادات بنحو 36 مليارًا و642.6 مليون مانات (21.55 مليار دولار).

وقالت لجنة الإحصاء إن القيمة المضافة في قطاع النفط والغاز في الاقتصاد انخفضت بنسبة 0.4%.

موضوعات متعلقة...

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق