رئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار البنزين في لبنان تعاود الارتفاع رغم تراجع النفط

عاودت أسعار البنزين في لبنان الارتفاع من جديد، اليوم الثلاثاء، 16 أغسطس/آب 2022، على الرغم من التراجع الملحوظ في أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وشهدت أسعار المحروقات في لبنان، خلال المدة الأخيرة، تباينًا ملحوظًا ما بين الارتفاع والانخفاض، بعد أن وصلت إلى أعلى مستوياتها مطلع الشهر الماضي.

وتُعدّ أسعار البنزين في لبنان من بين الأعلى في الوطن العربي، إذ تحتلّ المرتبة الرابعة بعد كل من الأردن والمغرب والسودان، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

عادة، تُعدَّل أسعار الوقود في لبنان بواقع مرتين إلى 3 مرات أسبوعيًا، في ظل التغيرات التي تشهدها سوق النفط، وسعر الدولار الأميركي مقابل الليرة اللبنانية.

أسعار الوقود في لبنان

أعلنت المديرية العامة للنفط، التابعة لوزارة الطاقة والمياه، اليوم الثلاثاء، الجدول الجديد لأسعار المحروقات، الذي شهد زيادة بنحو 16 ألف ليرة في سعر صفيحة البنزين، و26 ألف ليرة في سعر صفيحة المازوت، و9 آلاف ليرة في سعر أسطوانة غاز النفط المسال.

وجاءت أسعار البنزين في لبنان والمشتقات النفطية المختلفة وفق الجدول الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، والذي سيُعمل به بدءًا من اليوم حتى نهاية الأسبوع الجاري، كالآتي:

أسعار البنزين في لبنان
محطة وقود في لبنان - أرشيفية
  • ارتفاع سعر صفيحة بنزين 95 أوكتان إلى 568 ألف ليرة.
  • ارتفاع سعر صفيحة بنزين 98 أوكتان إلى 580 ألف ليرة.
  • ارتفاع سعر صفيحة المازوت إلى 663 ألف ليرة.
  • زيادة سعر أسطوانة الغاز (غاز النفط المسال) إلى 321 ألف ليرة.

* الصفيحة تساوي 20 لترًا، والدولار الأميركي يعادل 26 ألفًا و200 ليرة، وفقًا لمنصة الصيرفة المعتمدة لاستيراد البنزين، ويبلغ سعر الصرف في السوق الموازية نحو 31 ألفًا و800 ليرة.

أسعار المحروقات في لبنان

شهدت أسعار البنزين في لبنان، والمشتقات النفطية المختلفة، خلال الأسابيع الـ6 الماضية، عدّة تراجعات، بعد أن سجلت أعلى مستوياتها يوم 5 يوليو/تموز الماضي، إذ وصل سعر صفيحة بنزين أوكتان 95 إلى 675 ألف ليرة، وسجلت صفيحة بنزين أوكتان 98 نحو 686 ألف ليرة، في حين صعدت صفيحة المازوت إلى 716 ألف ليرة.

يشار إلى أن أسعار المحروقات في لبنان ترتبط بمبدأ تسعير سعر صرف الدولار 85% وفقًا لمنصة صيرفة، و15% وفقًا للسوق الموازية لمادة البنزين، و100% وفقًا للسوق الموازية للمازوت والغاز (زيت النفط المسال).

وأكدت مصادر أن الارتفاع الجديد في أسعار المحروقات في لبنان، جاء مع ارتفاع أسعار الدولار مقابل الليرة، خاصة في السوق الموازية، على الرغم من تراجع سعر برميل النفط في الأسواق العالمية إلى ما دون 95 دولارًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق