روسيا وأوكرانياأخبار الغازسلايدر الرئيسيةغاز

غازبروم تؤكد ضخ الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا بمعدلات طبيعية

ضخت اليوم 41.4 مليون متر مكعب

حياة حسين

أكدت شركة غازبروم الروسية ضخ 41.4 مليون متر مكعب من الغاز إلى أوروبا، اليوم السبت الموافق 13 أغسطس/آب، عبر خط الأنابيب المار بالأراضي الأوكرانية؛ ما يعني أنها في المعدلات الطبيعية منذ نهاية الشهر الماضي.

وأشارت وكالة رويترز، نقلا عن وكالة تاس الروسية، إلى أن كميات الغاز التي ضختها الشركة تعادل الكميات التي أرسلتها إلى القارة الأوروبية عبر الأراضي الأوكرانية، أمس الجمعة الموافق 12 أغسطس/آب.

وكانت شركة غاز بروم قد أعلنت في 25 من شهر يوليو/تموز الماضي، عزمها خفض كميات الغاز التي تضخها إلى أوروبا عبر خط نورد ستريم 1، خلال أيام، إلى أقل من 20%، بسبب الحاجة إلى وقف تشغيل توربين غاز لشركة "سيمنس"، بناءً على تعليمات من هيئة رقابية صناعية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

انخفاض طفيف

غازبروم
شركة غازبروم الروسية - الصورة من "فوكال يوروب"

أعلنت شركة غازبروم الروسية ضخ كمية من الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا، اليوم السبت، تصل إلى 41.4 مليون متر مكعب، وهي تقل بنسبة طفيفة عن معدلاتها في الأيام الأخيرة في شهر يوليو/تموز الماضي.

وعلى سبيل المثال، بلغت كمية الغاز التي ضختها غازبروم إلى أوروبا عبر أوكرانيا في 23 يوليو/تموز الماضي نحو 42.1 مليون متر مكعب، وفي اليوم السابق له كانت 41.9 مليون متر مكعب.

وكانت غازبروم، قد أعلنت أن التدفقات اليومية من الغاز التي تضخها روسيا إلى أوروبا عبر نورد ستريم 1 ستنخفض إلى 33 مليون متر مكعب، ابتداءً من فجر يوم الأربعاء الموافق 27 يوليو/تموز.

اتهام غربي لموسكو

تتهم الدول الغربية موسكو باستخدام مصادر الطاقة بوصفها ورقة ضغط، لتجنب العقوبات الاقتصادية التي فرضتها تلك الدول عقب غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي.

لذلك ردت ألمانيا، وهي أكبر اقتصاد أوروبي والدول المعتمدة على الغاز الروسي في القارة العجوز، على إعلان غازبروم خفض كميات الغاز إلى الاتحاد، بأنها لا ترى أي سبب فني للتخفيض الأخير.

وتسعى أوروبا إلى البحث عن بدائل للغاز الروسي، في ظل اقتراب تفعيل قرار بحظر الواردات من موسكو نهاية العام الجاري (2022).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق