رئيسيةأخبار النفطنفط

مصر تتعاون مع بي بي وبكتل في تعزيز السلامة بالمشروعات النفطية

أعلنت مصر إطلاق مبادرة لتعزيز تطبيق ثقافة السلامة بالمشروعات النفطية بالتعاون مع كبرى شركات النفط العالمية، وفي المقدمة منها بي بي البريطانية، وبكتل وأباتشي الأميركيتان.

وفي هذا الإطار، شهد وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، توقيع اتفاقية تطوير نظم ممارسات السلامة في قطاع النفط المصري.

تتضمن المذكرة، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة، التعاون في تنفيذ مبادرة لإطلاق مركز تدريبي متطور للسلامة في قطاع النفط وفق أحدث المعايير العالمية لممارسات السلامة، بالتعاون مع المؤسسات وشركات النفط العالمية.

وقّع الاتفاقية الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، علاء البطل، مع نائب رئيس غرفة التجارة الأميركية والمدير العام لشركة أباتشي الأميركية بمصر، كل ديفيد تشي، ونائب الرئيس والمدير العام لشركة بكتل الأميركية بمصر، كريم الدسوقي، والرئيس الإقليمي لشركة بي بي البريطانية بشمال أفريقيا، كريم علاء، ورئيس شركة بتروجت المنفذة لأعمال الإنشاءات، وليد لطفي.

أول مركز تدريبي

طبقا للاتفاقية، سيقام أول مركز تدريبي متطور للسلامة بالتعاون بين قطاع النفط وشركات بكتل وبي بي وبتروجت بمنطقة العين السخنة، وستديرها الهيئة المصرية العامة للبترول، ويجري من خلاله تدريب الكوادر البشرية العاملة بطرق وأساليب عملية متطورة على تطبيق أفضل الممارسات للحفاظ على السلامة.

المشروعات النفطية في مصر
جانب من مراسم توقيع اتفاقية الشراكة- الصورة من وزارة البترول المصرية (9 أغسطس 2022)

ومن المتوقع تكرار النموذج نفسه في عدد من مناطق المشروعات النفطية، كما سيعمل البرنامج على تأكيد توافر معايير السلامة بمشروعات النفط والغاز بكلّ المراحل التي تمر بها، ومطابقتها للمعايير المهنية العالمية، علاوة على تدريب ورفع كفاءة الكوادر الفنية بالمجتمعات المحيطة.

تطوير قطاع النفط

أكد وزير البترول والثروة المعدنية عقب التوقيع أهمية المبادرة التي تأتي تحت مظلة مشروع تطوير وتحديث قطاع النفط لتعزيز تطبيق ثقافة السلامة لدى العنصر البشري بالمشروعات النفطية، بصفته العنصر الأهم في هذه الصناعة الحيوية.

وأوضح أن المبادرة تأتي امتدادًا لرحلة عمل بدأتها الوزارة منذ سنوات في تطوير منظومة السلامة والصحة المهنية بمنشآت قطاع النفط من كل جوانبها، بوصفها أولوية قصوى حفاظًا على العاملين، وبما يتواكب مع النمو الحادث في الاستثمارات والمشروعات.

وأكد أن الاهتمام الجاري بمنظومة السلامة نجح في رفع الوعي لدى العنصر البشري بما يتوافق مع جهود تعزيز العمل بضوابط السلامة والتحديث الشامل لآليات تطبيقها وفقًا للمعايير العالمية.

أهداف المركز

يستهدف المركز التدريبي المتطور للسلامة العاملين بالمشروعات من كل التخصصات ومجالات العمل، وليس مرحلة الإنشاءات فقط، وسيبدأ في منطقة العين السخنة.

ومن المتوقع تكرار النموذج نفسه بمناطق الإسكندرية والسويس وجنوب مصر في أسيوط، ثم الصحراء الغربية، للاستفادة منها في المشروعات الموجودة بهذه المناطق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق