التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةعاجلغازوحدة أبحاث الطاقة

تدشين 5 مشروعات لخطوط أنابيب الغاز في حوض برميان (تقرير)

مع توقعات زيادة الإنتاج

وحدة أبحاث الطاقة

أعلنت الشركات الأميركية 5 مشروعات جديدة لخطوط أنابيب الغاز الطبيعي مرتبطة بحوض برميان خلال شهري مايو/أيّار ويونيو/حزيران 2022، مع توقعات زيادة الإمدادات.

وبحسب تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الخميس 4 أغسطس/آب، فإن المشروعات الـ5 سترفع سعة خطوط أنابيب نقل الغاز من حوض برميان بمقدار 4.18 مليار قدم مكعبة يوميًا على مدار العامين المقبلين.

وتنقسم المشروعات الـ5 إلى 4 مشروعات معلَنة حديثًا، منها 3 توسعات، إلى جانب مشروع واحد قيد الإنشاء، بحسب التقرير الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

توسعات خطوط أنابيب قائمة

شهد مايو/أيّار ويونيو/حزيران الإعلان عن 3 مشروعات تشمل توسعات في خطوط أنابيب الغاز الطبيعي في حوض برميان.

الأول، توسعة خط أنابيب ساحل الخليج، التي أعلنتها شركة كيندر مورغان في 16 مايو/أيّار 2022، ومن شأنها أن ترفع السعة بمقدار 0.57 مليار قدم مكعبة يوميًا إلى 2.55 مليار قدم مكعبة يوميًا، مع بدء التشغيل المتوقع خلال ديسمبر/كانون الأول 2023.

الثاني، توسعة خط أنابيب برميان السريع، إذ حصلت كيند مورغان على قرار الاستثمار النهائي في 29 يونيو/حزيران، ومن المقرر أن ترفع السعة بنحو 0.55 مليار قدم مكعبة يوميًا، لتصل إلى 2.65 مليار قدم مكعبة يوميًا، مع خطط دخول الخدمة خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

الثالث، توسعة خط أنابيب ويسلر، التي أعلنتها شركتا وايت ووتر وإم بي إل إكس، في 2 مايو/أيار، ومن شأن بدء التشغيل، المتوقع في سبتمبر/أيلول 2023، أن يضيف 0.5 مليار قدم مكعبة يوميًا، ما يرفع القدرة الإجمالية إلى 2.5 مليار قدم مكعبة يوميًا.

حوض برميان

مشروع جديد وآخر قيد الإنشاء

حصل مشروع خط أنابيب ماترهورن السريع لنقل الغاز على قرار الاستثمار النهائي في 12 مايو/أيار 2022، بحسب التقرير الذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة.

وتبلغ سعة خط الأنابيب -الذي يصل طوله إلى 490 ميلًا- نحو 2.5 مليار قدم مكعبة يوميًا من مركز واحة في غرب تكساس إلى مدينة كاتي في الولاية نفسها.

ومن المخطط أن يتلقى خط الأنابيب الغاز من عمليات الإنتاج في حوض برميان، وكذلك من منشآت المعالجة في حوض ميدلاند، قبل الاتصال بخط أنابيب أغوا بلانكا.

ومن المتوقع أن يدخل خط أنابيب ماترهورن السريع الخدمة في الربع الثالث من عام 2024، بحسب إدارة معلومات الطاقة.

ومن جهة أخرى، من المتوقع الانتهاء من مشروع تحديث خط أنابيب أوسيس قيد الإنشاء بحلول نهاية عام 2022، وهذا من شأنه أن يضيف 0.06 مليار قدم مكعبة يوميًا إلى سعة خطوط أنابيب الغاز في حوض برميان.

إنتاج الغاز في حوض برميان

تأتي مشروعات خطوط أنابيب الغاز الجديدة مع توقعات ارتفاع إنتاج الغاز في حوض برميان خلال عامي 2022 و2023.

وتشير أحدث التوقعات الشهرية لإدارة معلومات الطاقة إلى زيادة إمدادات الغاز الطبيعي في حوض برميان بمقدار 2.3 و1.4 مليار قدم مكعبة يوميًا في عامي 2022 و2023، على التوالي.

وفي 2021، بلغ إنتاج حوض برميان من الغاز الطبيعي مستوى قياسيًا، عند 16.7 مليار قدم مكعبة يوميًا.

ويُعدّ حوض برميان ثاني أكبر منطقة منتجة للغاز الصخري في الولايات المتحدة بعد حوض أبالاتشيا، مع زيادة الإنتاج بوتيرة سنوية منذ عام 2021.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق