رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

قناة السويس تكشف عن تطورات مشروع توسعة القطاع الجنوبي للمجرى الملاحي

كشفت قناة السويس المصرية، اليوم الإثنين، عن تطورات مشروع توسعة القطاع الجنوبي من المجرى الملاحي، الذي بدأت في تنفيذه قبل نحو عام.

كانت مصر قد أعلنت، في أعقاب جنوح السفينة إيفر جيفن العام الماضي، مشروع توسيع مجرى القناة، وتحديدًا في المنطقة التي شهدت جنوح الناقلة العملاقة وتسببت في توقف الملاحة نحو أسبوع كامل.

وفي هذا الإطار، أعلن رئيس هيئة قناة السويس، أسامة ربيع، زيادة عدد الكراكات العاملة في مشروع تطوير القطاع الجنوبي بشقيه إلى 9 كراكات.

قناة السويس
من أعمال توسعة مجرى قناة السويس

الكراكة مشهور

وأشار ربيع إلى عودة انضمام الكراكة "مشهور" -إحدى الكراكات التابعة للهيئة- للعمل بمشروع توسعة القناة ضمن مشروع تطوير القطاع الجنوبي بعد انتهاء أعمال العمرة السنوية التي استغرقت 6 أشهر بترسانة بورسعيد البحرية.

وأكد أن وتيرة العمل بمشروع تطوير القطاع الجنوبي لقناة السويس تمضي بخطى متسارعة وفقًا للجدول الزمني المحدد في ظل زيادة عدد الكراكات العاملة في المشروع.

ويتضمن المشروع -الذي يُنَفذ خلال عامين- إنشاء قناة ازدواجية بمنطقة البحيرات من الكيلو 122 إلى الكيلو 132 ترقيم قناة السويس، وكذلك توسعة قناة السويس من الكيلو 132 إلى 162 بنحو 40 مترًا جهة الشرق، مع تعميق مجرى القناة من 72 قدمًا إلى 166.

قناة السويس
من أعمال توسعة مجرى قناة السويس

أقصر الطرق الملاحية

قال ربيع إن هناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي باستمرار العمل على تطوير المجرى الملاحي والحفاظ على ريادة القناة باعتبارها أسرع الطرق الملاحية وأقصرها وأكثرها أمانًا.

وأوضح أنه أُزِيلَ 30 مليون متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه؛ إذ أُزِيلَ 22 مليون متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه من مشروع ازدواج القناة بالبحيرات المرة الصغرى من الكيلو 122 إلى الكيلو 132 ترقيم قناة، وإزالة 8 ملايين متر مكعب من الرمال المشبعة من المياه بمشروع التوسعة والتعميق من الكيلو 132 ترقيم قناة السويس إلى الكيلو 162 ترقيم قناة السويس.

وحرص الفريق ربيع على تحية الأطقم العاملة على الكراكات المشاركة في مشروع تطوير القطاع الجنوبي بشقيه؛ إذ تعمل حاليًا 5 كراكات في مشروع التوسعة والتعميق وهي الكراكة "مهاب مميش" والكراكة "حسين طنطاوي" والكراكة "مشهور" والكراكة "الصديق" والكراكة "طارق بن زياد"، بينما تشارك الكراكات "الحمرا" و"المرفأ" و"الصدر" و"كاسيوبيا" في مشروع ازدواج القناة بالبحيرات المرة الصغرى.

قناة السويس
من أعمال توسعة مجرى قناة السويس

إنجاز المشروع

اطلع رئيس الهيئة على نسب الإنجاز بأعمال التكريك بالمشروع والتي بلغت 43.6% لمشروع توسعة وتعميق القطاع الجنوبي، وما يقرب من 35.5% هي نسبة إنجاز أعمال التكريك بمشروع ازدواج القناة بمنطقة البحيرات المرة الصغرى.

كما تعرّف على نسب تقدم الأعمال الهندسية والمدنية التي تتم بمحيط مشروع التوسعة؛ حيث تم الانتهاء من نحو 69% من أعمال إنشاء التكسيات الجديدة بالجانب الشرقي لأعمال التوسعة، كما بلغت نسبة تنفيذ شمعات الرباط 50%، كما قاربت أعمال تجهيز أحواض الترسيب على الانتهاء بنسبة إنجاز بلغت 92.5%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق