سلايدر الرئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

أسعار البنزين في مصر تشهد أكبر زيادة منذ "تحرير الوقود"

أصدرت لجنة تسعير المنتجات النفطية قرارًا برفع أسعار البنزين في مصر ما بين 0.5 و1 جنيه (0.026 و0.053 دولارًا)، للربع الثالث من العام الجاري، وهي الزيادة التي تعدّ الأكبر منذ تحرير أسعار الوقود قبل نحو عامين.

وقررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات النفطية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيقه بصفة ربع سنوية -في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر يونيو/حزيران الماضي- التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلية، للربع الثالث من العام الجاري (يوليو/تموز- سبتمبر/أيلول).

أسعار البنزين في مصر لشهر يوليو

عُدِّلَ سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الـ3، بزيادة السعر بنحو 0.50 و1 جنيه، وهي الزيادة السادسة على التوالي، والأكبر من حيث القيمة، إذ رُفِعَت الأسعار خلال الزيادات الخمس السابقة، بمقدار 0.25 جنيهًا.

وبدِئ تطبيق الزيادة الجديدة في أسعار البنزين في مصر وكل المشتقات النفطية من 09:00 صباحًا بالتوقيت المحلي (07:00 صباحًا بتوقيت غرينتش) اليوم الأربعاء، 13 يوليو/تموز.

وجاءت أسعار الوقود في مصر كالآتي:

أسعار البنزين في مصر
محطة وقود في مصر- أرشيفية
  • رفع لتر بنزين 80 إلى 8 جنيهات بدلًا من 7.50 جنيهًا.
  • رفع لتر بنزين 92 إلى 9.25 جنيهًا بدلًا من 8.75 جنيهًا.
  • رفع لتر بنزين 95 إلى 10.75 جنيهًا بدلًا من 9.75 جنيهًا.
  • زيادة سعر لتر السولار (الديزل) والكيروسين إلى 7.25 جينهًا بدلًا من 6.75 جنيهًا.
  • زيادة سعر طن المازوت المورّد إلى باقي الصناعات 400 جنيه، ليصل سعر طن المازوت إلى 5 آلاف جنيه.
  • ثبات أسعار المازوت المورّد إلى الصناعات الغذائية والكهرباء.

(الجنيه المصري يعادل 0.053 دولارًا أميركيًا)

آلية تسعير الوقود

تُحَدَّد أسعار البنزين في مصر من خلال لجنة تسعير المواد النفطية المشكّلة بقرار من رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، التي تعقد اجتماعًا مرة كل 3 أشهر لإقرار الأسعار الجديدة، بناءً على عدد من المعايير، من أهمها أسعار النفط العالمية.

وكانت أسعار النفط قد سجلت ارتفاعًا خلال الربع الثاني من العام الجاري، إذ جرى تداول الخام في المتوسط فوق 100 دولار للبرميل.

وحقّق خام برنت مكاسب ربع سنوية بنسبة 6.4%، وارتفع بنحو 44.5% خلال النصف الأول من 2022.

تحرير أسعار الوقود

قررت مصر بداية من شهر يوليو/تموز 2019، مع تحرير أسعار البنزين والسولار- الديزل-، العمل بآلية تسعير ربع سنوية -كل 3 أشهر- من خلال لجنة مُشكّلة بقرار من رئيس مجلس الوزراء، تضم في عضويتها ممثلين من وزارتي البترول والمالية، وهي ملزمة عند اتخاذ أيّ قرار حول أسعار الوقود بألّا يزيد أو يقلّ عن 10%.

ونصَّ قرار تشكيل اللجنة -التي حُدّد لها الاجتماع بشكل دوري كل 3 أشهر للنظر في أسعار البنزين في مصر والمشتقات النفطية الأخرى- على تعديل أسعار المنتجات النفطية بأنواعها وفقًا لمعادلة سعرية تراعي 3 مكونات رئيسة، أسعار النفط العالمية من خام برنت، وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري، واحتساب قيمة النقل والتكرير والأعباء الأخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق