رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

هل يُرفع الدعم عن أسعار الوقود في الكويت؟.. مصدر حكومي يحسم الجدل

الطاقة

على الرغم من وجود توصيات من وكالات عالمية، تنصح بزيادة أسعار الوقود في الكويت، إلا أن التوجه الحالي في الدولة الخليجية بعيد تمامًا عن إثقال كاهل مواطنيها والمقيمين بها.

وتعد أسعار البنزين في دولة الكويت من بين الأقل عالميًا وعربيًا، إذ أنها مدعومة ضمن موازنة الدولة ولا تنطبق عليها تحركات الأسعار العالمية للنفط التي حدثت خلال الأشهر الماضية، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وبحسب مصادر ، فإن الحكومة لا تعتزم في الوقت الحالي الأخذ بنصائح وتوصيات الوكالات الاقتصادية العالمية، بشأن زيادة أسعار الوقود في الكويت لتتماشى مع الأسعار العالمية، بحسب ما نشرت صحيفة "الأنباء" الكويتية.

أهداف خفض الدعم

أوصت عدد من لوكالات العالمية برفع الأسعار، بهدف دعم موارد الموازنة العامة لدولة الكويت، خاصة أن الأسعار في الكويت تعد من الأقل على مستوى العالم.

ولا تتضمن أجندة لجنة مراجعة الدعوم الحكومية، التي ترأسها وزارة المالية، ملف زيادة أسعار الوقود في الكويت، حيث أن اللجنة التي ترفع توصياتها مباشرة إلى مجلس الوزراء تراجع وضع السوق المحلية وقيمة الدعوم ومدى كفايتها، وإمكانية زيادتها أو خفضها أو توجيهها.

وأضاف المصدر الحكومي: "تنطلق اللجنة من توجه واضح، وهو مساعدة الكويتيين على الحياة بكرامة، وحمايتهم من تقلبات الأسعار التي قد تؤثر في معيشتهم، بالإضافة إلى عملها على توفير متطلباتهم بسهولة، خاصة فيما يتعلق بالغذاء والمواد الأساسية"، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

دعم أسعار الوقود في الكويت

أسعار الوقود في الكويت
محطة وقود في دولة الكويت - الصورة من صحيفة الأنباء الكويتية

بحسب الأنباء الكويتية، فإن الدولة بإمكانها حاليًا دعم أسعار الوقود في الكويت، حسب الفروقات عن القيمة في السوق العالمية، لذلك لا توجد حاليًا توجهات أو قرارات تتعلق بزيادة هذه الأسعار، وإنما التوجه نحو الإبقاء عليها على وضعها الحالي.

وتعد الأسعار الحالية، وفق دراسات وافية أجرتها لجان حكومية متخصصة في القطاع النفطي الكويتي ووزارة المالية، مناسبة دون آثار سلبية على بنود الموازنة العامة للدولة، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الوقود في الكويت لشهر يوليو

أعلنت شركة البترول الوطنية الكويتية، أسعار الوقود في الكويت بداية من شهر يوليو/تموز الجاري، والتي من المقرر العمل بها خلال الربع الثالث من العام الجاري، والتي تنتهي في 30 سبتمبر/أيلول المقبل، على النحو التالي:

  • سعر البنزين الممتاز – أوكتين 91 = 85 فلسًا (0.28 دولارًا) للتر.
  • سعر البنزين المخصوص – أوكتين 95 = 105 فلوس (0.34 دولارًا) للتر.
  • سعر البنزين ألترا – أوكتين 98 = 235 فلسًا (0.76 دولارًا) للتر.
  • سعر الديزل = 115 فلسًا (0.37 دولارًا) للتر.
  • سعر الكيروسين = 115 فلسًا (0.37 دولارًا) للتر.

* (1 دينار كويتي = 1000 فلس= 3.25 دولارًا أميركيًا)

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق